الأسبوع:
2024-07-01@16:26:17 GMT

كيف تختار شريك حياتك؟

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

كيف تختار شريك حياتك؟

اختيار شريك الحياة المناسب هو أحد أهم القرارات التي يتخذها الإنسان في حياته، فهذا القرار سيؤثر على حياته بشكل كبير. لذلك، من المهم أن يأخذ الإنسان وقته الكافي في التفكير والاختيار، وأن يضع في اعتباره العديدَ من العوامل عند اتخاذ هذا القرار.

الأسبوع التقت بالاخصائية النفسية منى شطا خبيرة العلاقات الأسرية وتعديل السلوك لنتعرف منها على أهم العوامل التي تجب مراعاتها عند اختيار شريك الحياة المناسب، ونقدم دليلًا واضحًا وبسيطًا يمكن أن يرشدنا إلى الطريق الصحيح في مرحلة الاختيار.

تقول الاخصائية النفسية منى شطا: إن اختيار شريك الحياة المناسب هو قرار مهم جدًّا، يجب أن يأخذ الإنسان وقته الكافي للتفكير فيه، وأن يضع في اعتباره العديدَ من العوامل التي ينبغي عليه أن تكون أسس احتكامه إلى الاختيار والتدقيق، مدركًا في البداية مدى أهمية وخطورة فكرة الاختيار في حد ذاتها.

التوافق الفكري والثقافي

وتابعت شطا القول، بأن التوافق الفكري والثقافي من العوامل التي تأتي في المرتبة الأولى، حيث يجب أن يكون هناك توافق فكري وثقافي بين الزوجين، بحيث يشتركان في نفس القيم والأفكار، ويتفقان على نفس الرؤى للحياة، وهذا الأمر ما توافقت عليه الدراسات النفسية لتتفق بذلك مع جاءت به الشرائع المختلفة.

واستكملت شطا في عوامل أو أسس الاختيار قائلة: ويأتي التوافق الاجتماعي مكملًا لفكرة التوافق في الزواج، حيث يجب أن يكون هناك توافق اجتماعي بين الزوجين، بحيث يتفقان على نفس العادات والتقاليد، ويشعران بالراحة في التعامل مع بعضهما البعض في المجتمع، بشكل عام وفي محيطهما بشكل خاص، ونحن جميعنا يعلم أن أكثر من 50% من حالات الانفصال لها أسباب اجتماعية بحتة.

وأضافت: والتوافق النفسي أيضًا له نصيبه من عوامل الاختيار، ولا يمكن إغفاله أو إهماله، فيجب أن يكون هناك توافق نفسي بين الزوجين، بحيث يشعران بالحب والاحترام والتقدير لبعضهما البعض، ويشعران بالراحة في التعامل مع بعضهما البعض، فعدم التوافق النفسي لا يخلق حالة من الغضب الداخلي والقهر للزوجة فقط، ولكنه يُنتج أطفالًا غير أسوياء، وهي حالات كثيرة ومنتشرة في مجتمعنا الذي كان يصر على زواج البنت دون رغبتها، فتكتمل الزيجة وتعاني الزوجة والأطفال فيما بعد.

وعن آخر عوامل الاختيار أو الأسس الحاكمة للاختيار تقول الاخصائية النفسية: هذا العامل هو التوافق الجسدي الذي هو من الأهمية بمكان، ويجب أن يكون هناك توافق جسدي بين الزوجين، بحيث يشعران بالانجذاب الجسدي لبعضهما البعض، ويشعران بالراحة في العلاقة الحميمة.. وهو أمر أقره العلم والدين معًا.

عوامل أخرى

وقالتِ الاخصائية منى شطا: إضافة إلى هذه العوامل، يجب أن يضع الإنسان في اعتباره أيضًا بعضَ الأمور الشخصية، مثل: رغبته في إنجاب الأطفال، ورغبته في السفر، ورغبته في العمل، وهكذا، وإحداث حالة من التوافق بالاتفاق مع الشريك، ولكن شريطة استقامة العوامل الأولى التي تحدثنا عنها، لأن ما سبق مسائل ليس فيها خلاف، ولا ينبغي أن تنجح بنسبة الـ50%.

وأخيرًا، أكدتِ الاخصائية منى شطا على أهمية الصدق والصراحة بين الزوجين، بحيث يتحدث كل منهما مع الآخر عن رغباته واحتياجاته، ويسعى إلى تحقيق التوافق بشكل أفضل يوازي تقلبات الحياة ومتغيراتها ومتطلباتها، فمثلًا الزوجة التي توافقت في البداية مع زوج كان له مال، ثم ضاع بعد الزواج، ستقبل أن تكمل حياتها معه لتعويض ما ضاع بينهما.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بین الزوجین

إقرأ أيضاً:

أيها الستيني.. هذا الصمام يهدد حياتك ! انتبه

المناطق_متابعات

اكتشفت أبحاث جديدة أن مرض صمام القلب أكثر شيوعاً مما كان يُعتقد، حيث تم اكتشاف الحالة لدى أكثر من رُبع الأشخاص الأصحاء والخالين من الأعراض، والذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً أو أكثر.

واستخدم الباحثون الموجات فوق الصوتية، وقال الباحث الرئيسي فاسيليوس فاسيليو، من جامعة إيست أنجليا في المملكة المتحدة: «أظهرت نتائجنا أن أكثر من 28% من البالغين في هذا العمر يعانون من شكل من أشكال مرض صمام القلب، على الرغم من أنه كان خفيفاً في غالبية الحالات».

أخبار قد تهمك مديرة الشؤون الطبية في مركز سعود البابطين: نجح الفريق الطبي في جراحة أول قلب لطفلين يعانون ثقبا كبيرا بين الأذنين 14 ديسمبر 2023 - 11:04 صباحًا المشرف العام على المركز السعودي للعلاج بالبروتون بمدينة الملك فهد الطبية: في السابق كانت تكلفة إرسال المرضى إلى الخارج للعلاج تزيد على مليون ريال ولكنها بعد أن يبدأ المركز باستقبال المرضى ستنخفض 8 ديسمبر 2023 - 11:17 صباحًا

وأضاف فاسيليوس: «أشارت البيانات أيضاً، إلى أن العمر كان العامل الرئيسي المرتبط بمشاكل صمام القلب هذه، ما يعني أنه كلما تقدم الشخص في السن، زادت فرصته في الإصابة بمشكلة صمام كبيرة».

ومن المفترض أن يتدفق الدم عبر القلب في اتجاه واحد. وتعمل الصمامات الموجودة داخل القلب على منع الدم من التدفق للخلف بين النبضات، ما يضمن الأداء الأمثل.

وقال الباحثون، إن أعراض مرض صمام القلب يمكن أن تشمل: ضيق التنفس، وألم الصدر، والضعف، والدوار، والتعب، وتورم الكاحلين والقدمين، أو خفقان الصدر أو الرقبة.

مقالات مشابهة

  • كيف تختار الموبايل الاندرويد المناسب لاستخدامك ؟
  • ما هي أيباك التي تختار أعضاء الكونغرس بحسب موقفهم من إسرائيل؟
  • مصدر أمني مصري: القاهرة لم توافق على نقل معبر رفح أو فتح آخر قرب كرم أبو سالم
  • لكل زوجة.. حتى لا تكوني ضحية الشريك
  • أيها الستيني.. هذا الصمام يهدد حياتك ! انتبه
  • فرج عبد الله يوضح أهم العوامل لدخول الدول الأوروبية في الاستثمارات المصرية
  • الوزير الراحل والوزير القادم!
  • السيسي: مصر أثبتت أنها شريك يمكن الاعتماد عليه في مواجهة التحديات المشتركة
  • كتاب جدد حياتك للشيخ محمد الغزالي
  • مشروع ميناء المكس الجديد يزيد من الطاقات الاستيعابية التداول والتخزين