عرضت فضائية القاهرة الإخبارية تقريراً بعنوان “من أجل الناتو.. السويد تتخلى عن الحياد وتعيد بناء قدرات الجيش”

على مدى مائتي عام، كانت السويد دولة محايدة، حيث لم تغامر قواتها المسلحة بتجاوز أرخبيلاتها الضخمة، حتى عندما غازلت برنامج الأسلحة النووية الدفاعية خلال السنوات الطويلة للحرب الباردة.

لكن، غيَّر الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022 هذا الحياد، خوفًا من ألا تتوقف الدوافع التوسعية الروسية عند أوكرانيا.

لهذا، تقدمت السويد وفنلندا بطلب للحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو).

والآن، صارت ستوكهولم على بعد خطوات من عضوية الحلف، بعد أن تحركت تركيا للموافقة على طلبها، حتى رغم العناد المجري المستمر.

ومنذ أن أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عمليته العسكرية في أوكرانيا، كانت السفن الروسية تتحرك وتبتعد عن بحر البلطيق لفترة أطول، لكن مسؤولين سويديين قالوا إن الكرملين يمارس لعبة، إذ يستبدل السفن الأكبر بسفن أصغر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السويد الناتو

إقرأ أيضاً:

آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /30.06.2024/

تستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حيث يتقدم الجيش الروسي على مختلف المحاور ويحبط محاولات قوات كييف شن هجمات مضادة، ملحقا بالعدو خسائر فادحة بالعتاد والأرواح.

سياسي ألماني يحذر أوكرانيا من "ضربة قد تأتيها من حليف وثيق"إصابة 4 من موظفي وزارة الطوارئ الروسية في قصف أوكراني على مدينة دونيتسكهونغ كونغ تزيد مشترياتها من الألماس الروسي حوالي 20 مرةسالدو: القوات الروسية تطرد المسلحين الأوكرانيين من الضفة اليسرى بمقاطعة خيرسونهيئة الجمارك الفيدرالية: العقوبات تعود بالفائدة على روسيابصورة بوتين.. ناشطون يعطلون خطاب زعيم "حزب الإصلاح" البريطاني (فيديو)إسقاط 36 مسيرة أوكرانية فوق 6 مقاطعات روسيةقرار لصندوق النقد الدولي يثير الغضب في كييفبرلماني أوكراني يتحدث عن "ذعر كبير" في مكتب زيلينسكي بعد المناظرة الأمريكيةروسيا تجهّز مدرعات BMP-3 بأنظمة لقمع الدروناتإعلام: بولندا ودول البلطيق تخطط لبناء "ستار حديدي جديد" مع روسيا وبيلاروسإعلام أوكراني: مجهولون يضرمون النار في ثلاث مركبات عسكرية بخاركوف وأوديساالصين تحث الولايات المتحدة على العمل وفقا لـ"اللاءات الخمس"دونيتسك: مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين في قصف أوكرانيكينيدي جونيور: العقوبات الأمريكية عززت الاقتصاد الروسيأسطول البحر الأسود الروسي يجري تدريبات عسكرية في سيفاستوبوللاجئ أوكراني: قوات نظام كييف تعمدت إطلاق النار على المواطنين أثناء عمليات الإجلاءأوربان يكشف عن القوة القادرة على إخراج الاتحاد الأوروبي من أزمته

مقالات مشابهة

  • نظرة على الهجمات الروسية الهجينة المشتبه بها ضد الغرب
  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تصد ما لا يقل عن 100 عملية توغل للقوات الروسية
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /01.07.2024/
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا سريا لحلف "الناتو"
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /30.06.2024/
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على منطقة شومي الأوكرانية
  • خبير أمريكي يعلق على تصرفات الناتو ضد روسيا ويحذر من اندلاع حرب عالمية ثالثة
  • "القاهرة الإخبارية": روسيا تقصف مبنى سكنيًا من 9 طوابق وسط أوكرانيا
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /29.06.2024/