السومرية نيوز-خاص

تعتزم وزارة النقل إعادة تفعيل خطوط النقل العام، في ستراتيجية تكميلية للقضاء على الازدحامات وتحديدا في العاصمة بغداد، حيث تبلغ عدد الخطوط العاملة حاليا مانسبته 45% فقط من اجمالي الخطوط، فيما اجرت السومرية نيوز مراجعة بالأرقام عن عدد الحافلات التي يمتلكها العراق ونسبة العاملة والمتوقفة منها وكذلك طاقتها الاستيعابية، فيما تظهر الأرقام انه حتى مع تشغيل جميع الحافلات فانها لن تتمكن سوى من نقل 1% من اجمالي العراقيين الذين يتنقلون في بغداد خلال اليوم الواحد.

وقال وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، إن "الوزارة أعدت خطة لفتح عدة خطوط للنقل العام"، منوهاً إلى أن "الخطوط ستفتتح في العاصمة بغداد بالتعاون بين الشركة العامة لنقل المسافرين ومكتب رئيس الوزراء والمرور العامة وأمانة بغداد ومحافظة بغداد".

وأكد أن "الوزارة، عازمة على إعادة جميع خطوط النقل العام وافتتاح جميع خطوط النقل الجماعي في بغداد والبالغ عددها 72 خطاً"، بحسب تصريح للوكالة الرسمية.

وأجرت السومرية نيوز مراجعة للاحصائيات الحكومية، واتضح انه يمتلك العراق اكثر من ألف و200 حافلة للنقل العام، لكن العاملة منها فقط 644 حافلة، مايعني ان 47% منها متوقفة، بحسب اخر احصائيات حكومية لعام 2022، فيما يبلغ عدد المقاعد او سعة جميع الحافلات اكثر من 68 الف شخص.

وبلغ عدد المسافرين والوفود والمتنقلين بالحافلات في عام 2022، فقط 6 ملايين شخص.

وفي بغداد لوحدها بلغ عدد الحافلات العاملة اكثر من 220 حافلة، وهو مايوفر اكثر من 20 الف مقعد، فيما بلغ عدد الخطوط العاملة في 2022، بلغ 33 خطا، في الوقت الذي تنوي وزارة النقل تفعيل الـ40 خطا المتبقية.

وبلغ عدد الركاب المتنقلين بالحافلات داخل بغداد اكثر من 4 ملايين شخص في 2022، وهذا العدد يتنقل داخل بغداد في يوم واحد بالعجلات الخاصة.

وبينما تقدر مديرية المرور العامة ان عدد العجلات في بغداد التي تسير في الشوارع تتجاوز الـ3 ملايين عجلة، فهذا يعني ان 3 ملايين نسمة على الأقل يتنقلون في بغداد بوقت واحد خلال اليوم او اثناء الذهاب الى الدوام الرسمي صباحا او عند الخروج، بالمقابل، تبلغ الطاقة الاستيعابية للحافلات في داخل بغداد بحسب الأرقام المذكورة، اكثر من 35 الف مقعد فقط داخل بغداد، مايعني ان الحافلات المتوفرة حتى لو اعيد تشغيلها بالكامل، فأنها ستكون قادرة على نقل 1% فقط من اجمالي العراقيين الذين يتنقلون ببغداد في وقت واحد.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: داخل بغداد فی بغداد اکثر من

إقرأ أيضاً:

ضبط قضايا اتجار في النقد الأجنبي بـ8 ملايين جنيه

واصلت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، ضرباتها ضد مرتكبي جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي، والمضاربة بأسعار العملات، عن طريق إخفائها عن التداول.

وأسفرت جهود قطاع الأمن العام، بالاشتراك مع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة ومديريات الأمن، عن ضبط عدد من قضايا الاتجار في العملات الأجنبية المختلفة بقيمة مالية قرابة 8 ملايين جنيه، وذلك تنفيذًا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بتكثيف الجهود لملاحقة تجار النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفي، تمثله تلك الجرائم من تداعيات سلبية على الاقتصاد القومي للبلاد.

اقرأ أيضاًلأسباب تتعلق بالصالح العام.. وزير الداخلية يقرر ترحيل 4 سوريين خارج البلاد

بالهدايا.. الداخلية تشارك المواطنين الاحتفال بذكرى شورة 30 يونيو (صور)

مقالات مشابهة

  • مستشار السوداني يوضح.. هل الحكومة اتبعت منهجاً جديداً لتفعيل القطاع الخاص؟
  • تركيا تصدر حافلات مطار إلى السعودية
  • الحكومة تصرف 500 درهم لموظفي القطاع العام في الأول من يوليوز
  • ماستركارد: أنظار العالم تتجه نحو مصر لمشاهدة الكسوف مباشرة على الأهرامات
  • نصفها تم في أقل من دقيقة.. اختراق 193 مليون كلمة مرور
  • بدءا من هذا الموعد.. المركزي العراقي يقرر منح الدولار للمسافرين في المطارات حصراً
  • المركزي يقرر منح الدولار للمسافرين في المطارات حصراً ابتداءً من 14 تموز الجاري
  • أبرزها "امتلاك عدد كافٍ من السيارات".. النقل توضح ضوابط عمل شركات "التكسي"
  • ضبط قضايا اتجار في النقد الأجنبي بـ8 ملايين جنيه
  • النقل تعلن إنجاز عملية التفويج العكسي للحجاج