بوابة الوفد:
2025-01-01@05:29:19 GMT

ما معنى الزكاة والصدقة لغوياً؟

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

التعريف الحرفي أو الدلالي لكلمة "زكاة" هو "زيادة" ، كما في النمو (ناما). وتشير الكلمة أيضًا إلى "تحسين" (تحسين) أو "صلاح" أو "حمد" أو "بركة" أو "طهارة" أو "مدح". يستشهد العلماء باستخدامه في الشعر العربي قبل الإسلام. 

يأتي استخدامها كزكاة في وقت مبكر من نزول القرآن ، وذكرت ثماني مرات في اسور القرآن الكريم التي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في المرحلة الأولى من دعوته في مكة.

 مشتقات الصدق 

تنبع "الصدقة" من جذر الصدق ، بمعنى أن عمل شخص ما يشهد على اعتقاد يدعي أنه يعتنقه. لذا فإن مشتقات الصدق في اللغة (مثل الصدقة) تدل على الأفعال التي "تؤكد" أو "تدعم" شيئًا ما ، أو "التبرع" بملكية - وهي الأفعال التي تثبت إيمان الفرد بشيء ما أو اقتناعه به. يوضح الفقيه الأندلسي العظيم ابن العربي (د 1146) كيف أن معنى الصدقة في اللغة يعبر عن نفسه في معناه "الصدقة" - بما في ذلك معنى "الزكاة" - كما وردت 12 مرة في سور القرآن الكريم. بعد أن هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة:

معنى الصدقة مشتق من جذر الصدق لأن الصدقة تعني التبرع بالبضائع والأموال في سبيل الله ، وإثبات إخلاص الفرد ، وظهور إيمان المرء بالقيامة والآخرة في الواقع. (القرضاوي ، فقه الزكاة.

بل إن النبي نفسه صلى الله عليه وسلم قال: (الصدقة برهان).

دعاء لحفظ اللسان من الغيبة والنميمة لماذا تستخدم كلمة "الزكاة" في العطاء (التصدق)؟

بتسمية فرائضه الواجبة "الزكاة" في القرآن ، فإن الله يغرس الواقع الروحي لهذه العبادة مع العديد من المعاني اللغوية لهذه الكلمة:

1.إنه يعد بالبركة الإ "للنمو" في الثروة المادية لكل من يدفع من أمواله وممتلكاته الصدقة السنوية التي ألزمها ، مع إعطاء "الزيادة" أيضًا لمن يتقاضى أو ينتفع من دفعها. 

2. ويحدث هذا النمو أيضًا روحانيًا وذهنيًا عند من يدفع الزكاة ومن يأخذها.

وبالمثل فإن الزكاة الأعمال الخيرية"تطهر" روح معطيها من الخطيئة و ثروته المادية.

3. وكلمة "زكاة" تدل على "التحلية" ، أي أن المال الذي لم تدفع الزكاة على النحو الواجب يبقى مريرًا ، يفسد ، ويتسبب في تعفن ثروة المرء في الدنيا والآخرة.

دعاء للميت.. أفضل الأدعية للمتوفى ما يميز الزكاة عن الصدقة بالتفصيل

وتميز الزكاة عن الصدقة بسبعة فوارق من حيث العطاء الفردي والتطوعي.

الزكاة هي ثالث أركان الخمسة التي بنى عليها الإسلام. المؤمن بالإسلام يقوم بدفع مبلغ محدد في الصدقات السنوية (في الغالب 2.5 في المائة) من أشكال الثروة الفائضة للأنواع الثمانية من الناس الذين حددهم الله بنفسه في القرآن إما بشكل مباشر المستحقين أو المؤهلين لدفعه.

لقد أصبحت كلمة "الصدقة" عند المسلمين تعني "الأعمال الخيرية الطوعية" ، ولكن في زمن نزول القرآن وإيصال رسالته الرسول محمد عليه الصلاة والسلام ، كانت الصدقة تعني الزكاة. لذلك ، فإن الصدقة تشمل معنى الزكاة في الشريعة الإلهية.

ما معنى الزكاة والصدقة لغوياً؟

التعريف الحرفي أو الدلالي لكلمة "زكاة" (تهجئتها أحيانًا "زكاة") هو "زيادة" ، كما في النمو (ناما). وتشير الكلمة أيضًا إلى "تحسين" (تحسين) أو "صلاح" أو "حمد" أو "بركة" أو "طهارة" أو "مدح". يستشهد العلماء باستخدامه في الشعر العربي قبل الإسلام. يأتي استخدامها كزكاة الصدقة في وقت مبكر من نزول القرآن ، وتحدث ثماني مرات في السور (أقسام القرآن الكريم) التي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في المرحلة الأولى من دعوته في مكة.

تنبع "الصدقة" من جذر الصدق ، والذي يعني "الصدق" بمعنى أن عمل شخص ما يشهد على اعتقاد يدعي أنه يعتنقه. لذا فإن مشتقات الصدق في اللغة (مثل الصدقة) تدل على الأفعال التي "تؤكد" أو "تدعم" شيئًا ما ، أو "التبرع" بملكية - وهي الأفعال التي تثبت إيمان الفرد بشيء ما أو اقتناعه به. يوضح الفقيه الأندلسي العظيم ابن العربي (د 1146) كيف أن معنى الصدقة في اللغة يعبر عن نفسه في معناه "الصدقة" - بما في ذلك معنى "الزكاة" - كما وردت 12 مرة في سور القرآن الكريم. بعد أن هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة:

معنى الصدقة مشتق من جذر الصدق لأن الصدقة تعني التبرع بالبضائع والأموال في سبيل الله ، وإثبات إخلاص الفرد ، وظهور إيمان المرء بالقيامة والآخرة في الواقع. (القرضاوي ، فقه الزكاة ، xlvi).

بل إن النبي نفسه صلى الله عليه وسلم قال: (الصدقة برهان).

لماذا تستخدم كلمة "الزكاة" في العطاء (التصدق)؟

بتسمية فرائضه الواجبة "الزكاة" في القرآن ، فإن الله يغرس الواقع الروحي لهذه العبادة مع العديد من المعاني اللغوية لهذه الكلمة:

1.إنه يعد بالبركة الإلهية "للنمو" في الثروة المادية لكل من يدفع من أمواله وممتلكاته الصدقة السنوية التي ألزمها ، مع إعطاء "الزيادة" أيضًا لمن يتقاضى أو ينتفع من دفعها. 

2. ويحدث هذا النمو أيضًا روحانيًا وذهنيًا عند من يدفع الزكاة ومن يأخذها.

وبالمثل فإن الزكاة الأعمال الخيرية"تطهر" روح معطيها من الخطيئة و ثروته المادية.

3. وكلمة "زكاة" تدل على "التحلية" ، أي أن المال الذي لم تدفع الزكاة على النحو الواجب يبقى مريرًا ، يفسد ، ويتسبب في تعفن ثروة المرء في الدنيا والآخرة.

ما يميز الزكاة عن الصدقة بالتفصيل

تميز الزكاة عن الصدقة بسبعة فوارق من حيث العطاء الفردي والتطوعي.

1-الالتزام: إن القرآن والسنة (أو أقوال النبي صلى الله عليه وسلم) تجعل الزكاة عبادة واجبة ، كشهادة أن لا إله إلا إله واحد ، محمدًا عليه الصلاة والسلام رسول الله، أو الصلوات الخمس ، أو صيام شهر رمضان ، أو أداء فريضة الحج إلى مكة.

2- دلالتها: الزكاة هي دفعة خيرية إجبارية سنوية وليست ضريبة،إنه استثمار إلهي من المالك الحقيقي لكل الثروة ، الأ وهو اللهمالك كل شيء . يأتي هذا بعد ذلك بسبب أصحابها الشرعيين (الثمانية المعينين ) عند الاستحقاق.

3- المناسبة: تجب الزكاة على مال صاحبها بعد أو بلوغ الحد الأدنى وتجاوز، سنة قمرية إسلامية واحدة (الحول)وهي في حوزته. قد يكون للأشكال المختلفة للثروة التي تجب فيها الزكاة مصطلحات مختلفة في الحول.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القران الكريم الصدقة الزكاة النبی صلى الله علیه وسلم القرآن الکریم الأفعال التی فی اللغة تدل على من یدفع

إقرأ أيضاً:

حكم عيد رأس السنة هل ورد في القرآن الكريم ؟.. الإفتاء تجيب

حكم عيد رأس السنة تتفق في هذا الحكم الذي يبيح الاحتفال كل المؤسسات الدينية الرسمية فهو أمر جائز، ومباح، واستندت المؤسسات الإفتائية لعدد كبير من الآيات من القرآن الكريم كما استدلت بعدد من الأحاديث النبوية، على النقيض تمامًا هناك آراء تحرم بل وتصل بالأمر لدرجة الكفر وتسند أيضا لعدد من الآيات والأحاديث النبوية.. حكم رأس السنة في التقرير التالي.

حكم رأس السنة

يقول الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية إنّ ما تصالح عليه الناس بإطلاق لفظ "العيد" على مثل هذه المناسبات العالمية هو ليس عيداً بالمفهوم الشرعي لكن يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية على أنه ليست عيداً أو مناسبة دينية لكن احتفال عادي ونكون فيه حريصين على الالتزام بالضوابط الشرعية، وعدم التقصير في أداء الفرائض والواجبات، وألا نرتكب في هذا اليوم أي نوع من أنواع المحرمات التي حرمتها الشريعة الإسلامية.

قال المستشار العلمي السابق لمفتي السابق الدكتور مجدي عاشور السابق في حكم الاحتفال برأس السنة إننا لو عرفنا موعد ميلاد أي رسول آخر سنحتفل به ولو عرفنا موعد ميلاد أي رسول أو نبي نحتفل به لأن كل الأنبياء والرسل سواسية ولا فرق بين نبي وآخر والاحتفال بميلاد سيدنا عيسى من الأمور جائز شرعًا، والمقصود إظهار الفرح بمضي عام وحلول عام، وإحياء ذكرى المولد المعجز للسيد المسيح عيسى على نبينا وعليه الصلاة والسلام، مع ما في ذلك من إظهار التعايش والمواطنة وحسن المعاملة بين المسلمين وغيرهم من أبناء الوطن الواحد.

ومن هنا كان للاحتفال بالسنة الميلادية الجديدة عدة مقاصد، وكلها غير بعيد عن قوانين الشريعة وأحكامها في سورة مريم "وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا.. فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا.. قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا.. قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا.. قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا.. قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا.. فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا.

هناك رأي يقول إن بدعة وليس حرام فالاحتفال بالأعياد الشخصية من جنس الأمور المنهي عنها تماما وأن الإسلام لم يأمر سوى الاحتفال بعيدين فقط هما عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى كما أنه لايجوز الاحتفال بأي عيد آخر والدليل ما رُوي عن الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّه قال: (قدِمَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلم المدينةَ ولهم يومانِ يلعبونَ فيهما، فقال: ما هذانِ اليومانِ؟ قالوا: كنَّا نلعبُ فيهما في الجاهليةِ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلم: قد أبدلَكُمُ اللهُ بهما خيرًا منهما، يومَ الأضحَى ويومَ الفِطرِ)،أمّا الاحتفال بعيد الميلاد الشخصي، فإنّما هو أمرٌ فرديٌ، يكون الاحتفال به محصوراً في نطاق الأسرة والعائلة و الأعياد المقصودة هي الأعياد التي لها علاقةٌ دينيةٌ، أو صفةٌ دينيةٌ تتعلّق بعموم الناس.

قال الله تعالى : "وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ .. فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ .. وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ .. أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ .. فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ ..وَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ.. وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ ..وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .

مقالات مشابهة

  • هل الاحتفال بالسنة الميلادية ورد في القرآن؟.. وحكمه
  • بكاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم وشوقه لرؤيتنا
  • وزير مصري يوضح معنى تصريحه حول “صنع الدولار في مصر”
  • كيفية الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم
  • حكم عيد رأس السنة هل ورد في القرآن الكريم ؟.. الإفتاء تجيب
  • كان خلقه القرآن – عليه الصلاة والسلام
  • (فَلَنْ يَهْتَدُوا إذًا أَبَداً)
  • ماذا قال النبي عن أعظم آية في القرآن؟
  • خلق ذميم يجعلك من المنافقين.. الإفتاء تُحذر
  • حقيقة بكاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم وشوقه لرؤيتنا