تخطط الهند لإطلاق روبوتا يشبه الإنسان إلى الفضاء في الربع الثالث من عام 2024 الجاري، لاختبار أنظمة دعم الحياة للمركبة الفضائية غاغانيان قبل أن تطلق مأهولة إلى المدار.


ويشير وزير الدولة جيتندرا سينغ، الذي يشرف على الصناعات النووية والفضائية في الحكومة الهندية، في حديث للصحفيين، إلى أن مهمة الروبوت الذي أطلق عليه اسم "فيوميترا"، الذي تخطط الهند لإطلاقه في الربع الثالث من عام 2024، ستكون اختبار جميع أنظمة دعم الحياة في المركبة الفضائية غاغانيان قبل أن تطلق مأهولة إلى الفضاء.

إقرأ المزيد الهند تخطط لإنشاء محطة فضاء مدارية مأهولة بحلول عام 2035

ويذكر أن اسم الروبوت مشتق من كلمتين باللغة السنسكريتية - "vyom" ("الفضاء"، "cosmos") و"mitra" ("صديق"). وهو بصورة امرأة، ويجيد عدة لغات، ويمكنه الإجابة على الأسئلة، بما في ذلك تلك المتعلقة بالحالة الفنية للمركبة.

ويقول جيتندرا سينغ: "إن الروبوت فيوميترا مصمم لمحاكاة الوظائف البشرية في البيئة الفضائية والتفاعل مع أنظمة دعم الحياة". مشيرا إلى أن الروبوت يمكنه مراقبة مؤشرات الوحدة المدارية، والتحكم في أقسام المركبة الفضائية الستة. وهذا هو الاختبار الرئيسي قبل رحلة أول طاقم فضائي وطني.

ووفقا لرئيس منظمة بحوث الفضاء الهندية (ISRO)، سريدارا بانيكر سومناث، تخطط الهند لإرسال أول مركبة فضائية على متنها طاقم إلى المدار بحلول نهاية عام 2025.

ويذكر أن رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي كان قد أعلن في أغسطس عام 2018 أن أحد الرواد سيذهب إلى الفضاء حاملا العلم الوطني للهند بحلول عام 2022 ضمن فعاليات الاحتفال بمرور 75 عاما على التحرر من حكم الاستعمار البريطاني. ولكن بسبب جائجة "كوفيد-19" تأجل كل شيء.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: روبوت مركبات فضائية معلومات عامة إلى الفضاء

إقرأ أيضاً:

الذهب يتجه لتسجيل ارتفاع للربع الثالث

"رويترز": تراجعت أسعار الذهب اليوم لكنها تتجه لتسجيل ارتفاع للربع الثالث على التوالي، وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمائة إلى 2326.27 دولار للأوقية (الأونصة). وصعدت الأسعار أكثر من أربعة بالمائة خلال الربع الجاري. واستقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 2336.90 دولار. وقال إيليا سبيفاك رئيس قسم الاقتصاد الكلي العالمي في تيستي لايف "ارتفع الذهب خلال الربع، ويرجع ذلك إلى حد بعيد إلى تحسن آفاق التيسير النقدي في الولايات المتحدة، كما اشترت الصين كميات كبيرة من الذهب لاحتياطياتها، مما قدم دعما في الربع الثاني". وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 بالمائة إلى 29.07 دولار، وصعد البلاتين 1.2 بالمائة إلى 999.20 دولار. ويتجه المعدنان لتحقيق مكاسب فصلية. كما قفز البلاديوم في المعاملات الفورية 2.6 بالمائة إلى 953.07 دولار.

مقالات مشابهة

  • مختبر «الياه سات».. ريادة إماراتية في تأهيل الكوادر الوطنية للقطاع الفضائي
  • الذهب يتجه لتسجيل ارتفاع للربع الثالث
  • ناسا تمنح سبيس إكس 843 مليون دولار للتخلص من محطة الفضاء الدولية
  • "ناسا" تمنح سبيس إكس امتياز إسقاط محطة الفضاء الدولية في البحر
  • روسيا ترسل دفعة جديدة من الرواد إلى المحطة الفضائية
  • ناسا تمنح SpaceX امتياز تحطيم محطة الفضاء الدولية في البحر
  • الطريق إلى النجوم - الهند
  • تركيا تخطط لإطلاق خط بحري بين إسطنبول و المغرب
  • «روس كوسموس» تخطط لإطلاق أقمار جديدة ترصد الأرض والقمر
  • «الياه سات» تستعد لإطلاق القمر الاصطناعي «الثريا 4»