آخر تحديث: 4 فبراير 2024 - 4:44 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- اعلن الحزبان الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيان، اليوم الاحد (4 شباط 2024)، الاتفاق على ثلاث نقاط، ابرزها تنصيب محافظ كردي في كركوك.واكد بيان مشترك للحزبين، أن “الاجتماع شهد التباحث وإجراء تقييم للأوضاع السياسية والاقتصادية في الإقليم والملفات العالقة مع الحكومة الاتحادية عموماً، والموازنة والأحوال المعيشية للموظفين بشكل خاص من جهة وانتخابات مجالس المحافظات من جهة أخرى”.

واضاف البيان، أنه “بعد تبادل الآراء والأخذ بنظر الاعتبار المصالح القومية والوطنية العليا، اتفق الجانبان، على ضرورة اختيار محافظ كردي لكركوك من أجل حماية مصالح مواطني المحافظة بجميع مكوناتهم في هذه المرحلة وبُغية خدمة أهالي المدينة وضواحيها”، مبينا انه “كما تم الاتفاق على أن “الحفاظ على كيان إقليم كردستان وصون مكتسبات الثورات والنضال ودماء شهداء كردستان واجبٌ يقع على عاتق الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستاني وجميع الأطراف الكردستانية الأخرى”.وتابع “يسعى الطرفان معاً وعلى مستويات عُليا من أجل معالجة المشاكل السياسية والاقتصادية بين الإقليم والحكومة الاتحادية بهدف تسوية جميع الخلافات عموماً وتلك المتعلقة بالمعيشة والحياة اليومية للمواطنين والخدمات والموازنة والرواتب على وجه الخصوص”.وعقد الحزبان الكرديان الرئيسان، اليوم الاحد (4 شباط 2024)، اجتماعًا في مدينة السليمانية لبحث تشكيل الحكومة المحلية في محافظتي كركوك ونينوى. وقال مراسلنا، إن “رئيس الاتحاد الوطني بافل طالباني، استقبل وفدا من الديمقراطي برئاسة سكرتير المكتب السياسي للحزب فاضل ميراني وتم التباحث في تشكيل الحكومة المحلية بمحافظتي نينوى وكركوك”. وأضاف أن “الاجتماع سيتطرق لضرورة وحدة الموقف الكردي وأن يكون منصب محافظ كركوك من نصيب الكرد، وأيضا ملف انتخابات برلمان كردستان والوضع الحالي للعراق والتهديدات التي تطال الإقليم”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

الخامس في عهد الرئيس السيسي.. المحافظات تنتظر إعلان حركة المحافظين

يترقب ملايين المواطنين بمختلف المحافظات، الإعلان عن تشكيل الحكومة المرتقب، خاصة حركة المحافظين 2024، محددين آمالهم وأحلامهم، منتظرين المحافظين الجدد لوضعها على طاولاتهم وانتظار تحقيقها، والتي تضمنت الكثير من المطالب، أبرزها استمرار المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وتوفير فرص عمل للشباب، وزيادة حزمة الحماية الاجتماعية، وغيرها من المطالب.

ومن المتوقع أن تشهد الحكومة الجديدة، تغييرًا واسعًا في الحقائب الوزارية السابقة، وكذلك في حركة المحافظين، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي.

تشكيل حكومة جديدة

وكلف الرئيس السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والتي تضمنت الاستمرار في منصبه وتشكيل حكومة جديدة تتضمن خبرات وكفاءات وقدرات متميزة، تعمل على تحقيق الأهداف أبرزها محددات الأمن القومي المصري، في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.

حركة المحافظين الخامسة في عهد السيسي

وتأتي حركة المحافظين 2024 المرتقبة ضمن تشكيل الحكومة الجديد، الذي من المقرر إعلانه خلال ساعات، والتي تمثل خامس تغيير منذ بداية تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة الجمهورية، ويترقبها أهالي المحافظات بفارغ الصبر، إذ شهدت عدة محافظات بقاء المحافظين في مناصبهم لسنوات طويلة وصلت إلى 5 سنوات منذ الحركة الأخيرة، وسط توقعات بأن تشهد الحركة تعيين قيادات شابة كمحافظين.

حركات المحافظين في عهد الرئيس السيسي

وتنشر «الوطن» تفاصيل حركات المحافظين الأربعة السابقين في عهد الرئيس السيسي، وأبرز القرارات التي تضمنتها والتي جاءت كالآتي:

حركة المحافظين الأولى: أُعلن عنها في فبراير عام 2015 إذ شملت تغيير 17 محافظًا بينما تضمنت الإبقاء على 10 محافظين في مناصبهم، وكذلك شهدت لأول مرة تعيين نائبات للمحافظ من السيدات.

حركة المحافظين الثانية: جرت في فبراير عام 2017 وتضمنت تغيير 5 محافظين فقط، لكن أكثر ما يميزها هو أول قرار بتعيين سيدة في منصب محافظ وهي المهندسة نادية عبده التي تم تعيينها محافظًا للبحيرة.

حركة المحافظين الثالثة: أُعلن عنها في أغسطس 2018، وتضمنت تغيير 20 محافظًا للأقاليم، فضلًا عن الإبقاء على 5 محافظين، وتعيين 18 نائبًا للمحافظين.

حركة المحافظين الرابعة: جرت في نوفمبر2019 وتضمنت تغيير 13 محافظًا، بالإضافة إلى تعيين 23 نائبًا، وشملت تعيين سيدة قبطية في منصب المحافظ وهي الدكتورة منال عوض محافظ دمياط الحالي.

مقالات مشابهة

  • المشروعات القومية بوابة تعيين خالد مبارك محافظا لجنوب سيناء ضمن حركة المحافظين 2024
  • عاجل - حركة المحافظين 2024.. القائمة الكاملة لـ 27 محافظا ما بين تعيين وتجديد ثقة
  • مسعود البارزاني يصل بغداد
  • حركة المحافظين الجدد 2024.. أسماء 27 محافظا ما بين تعيين وتجديد ثقة
  • الزيارة الأولى منذ 6 سنوات.. لماذا يتصدر الأمن خارطة أجندة بارزاني في بغداد؟
  • وزير سابق وقيادي بالإطار التنسيقي يهاجم السوداني: “رايح زايد” في إعطاء الأموال لإقليم كردستان!
  • حزب طالباني:إتهام حزبنا بالوقوف وراء حرائق الإقليم من قبل حزب بارزاني بمثابة إعلان الحرب الأهلية
  • الخامس في عهد الرئيس السيسي.. المحافظات تنتظر إعلان حركة المحافظين
  • حزب طالباني:ملامح إيجابية لحل أزمة تشكيل حكومة كركوك
  • أزمة تشكيل الحكومة المحلية في كركوك تتفاقم