شمسان بوست:
2024-07-01@23:51:34 GMT

أعشاب ونباتات مضرة لمرضى القلب.. تعرف عليها

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

يعتمد الكثيرون على الأعشاب والنباتات الطبية لتقوية المناعة وتحسين الصحة العامة، لكن بعض هذه النباتات قد تكون مضرة لمن يعانون من مشاكل في القلب.

الجنسنج:

ينمو هذا النبات في أمريكا الشمالية وشمال شرق الصين وشرق سيبيريا، وتستخدم جذوره كمادة فعالة لزيادة الطاقة الجسدية والذهنية، وتستعمل أحيانا كمنشط في حالات التعب والإرهاق، ولكن بعض الدراسات تشير إلى أن هذا النبات قد يكون مضرا لمن يعانون من مشكلات في انتظام عمل القلب أو مشكلات ارتفاع ضغط الدم.

الشاي الأخضر:

يعتبر منقوع الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الشائعة حول العالم، وتشير العديد من الدراسات إلى أنه ينشط الدورة الدموية ويعمل كمضاد أكسدة مفيد للجسم، لكن الشاي الاخضر يحوي على كميات من الكافيين التي تسبب كثرتها مشكلات ارتفاع ضغط الدم.

المردقوش:

المردقوش أو البردقوش هو نبات عشبي معمر يتواجد بكثرة في مناطق البحر الأبيض المتوسط، ويستخدم بشكل واسع في الطب البديل، وتستعمل أوراقه طازجة أو مجففة لتحسين نكهة الطعام، وبالرغم من شهرة هذا النبات توجد تحذيرات من استخدامه لم يعانون من مشاكل في تخثر الدم، وخصوصا بعد العمليات الجراحية، إذ توجد في هذا النبات مواد تعمل كمميع للدم.

القراص:

غالبا ما تستعمل مستخلصات نبات القراص في علاج مشكلات آلام العضلات والمفاصل، لكن هذه المواد قد يكون لها تداخلات خطيرة مع بعض الأدوية المضادة لتخثر الدم.

عشبة السنونو:

تنشر عشبة السنونو أو Chelidonium في الكثير من بلدان العالم، ولها استخدامات طبية كثيرة في علاج الاختلاجات وحصى المرارة وأمراض الجهاز الهضمي، لكن استعمالها يكون تحت إشراف الطبيب، كونها قد تشكل خطرا على بعض من يعانون من أمراض القلب التاجية وأمراض ارتفاع ضغط الدم.

المصدر: wday.ru

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: هذا النبات یعانون من

إقرأ أيضاً:

10 منتجات أكثر فعالية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم

توصي خبير التغذية إيلي بريشر بتناول تفاحتين يوميًا لخفض نسبة الكوليسترول وتحسين صحة القلب، مشيرة إلى أن البكتين الموجود في التفاح يساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول، وأعلى تركيز لهذه المادة موجود في قشر ولب التفاحة.

 

إلى ذلك، أكدت خبيرة التغذية أن التفاح يساعد على خفض ضغط الدم، وتقوية نظام القلب والأوعية الدموية، ويساعد على الوقاية من السكتات الدماغية ويحدث هذا بفضل مادة البوليفينول الموجودة في الفاكهة.

 

ميزة أخرى مهمة للتفاح هي تركيبته الغنية بالفيتامينات ومن خلال تناول تفاحة واحدة، يمكنك الحصول على حوالي عشرة بالمائة من احتياجاتك اليومية من فيتامين C، بالإضافة إلى فيتامين K وE.

 

ويعد خفض مستويات الكوليسترول في الدم جانبًا مهمًا للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى التفاح، هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي تساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول وخفضها"، كما تقول  الطبيبة العامة إيرينا أندريفا خصيصًا لـ MedicForum.

 

10 أغذية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم

دقيق الشوفان والحبوب الكاملة

يحتوي دقيق الشوفان على ألياف قابلة للذوبان، مما يساعد على تقليل امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم، والحبوب الكاملة الأخرى، مثل الشعير والأرز البني، لها تأثير مماثل.

 

المكسرات

اللوز والجوز والبندق والمكسرات الأخرى غنية بالدهون الصحية والفيتوستيرول، التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول، وتناول كميات صغيرة من المكسرات يوميا يمكن أن يحسن مستوى الدهون في الدم.

 

الأسماك والمأكولات البحرية

الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية وتحسين مستوى الدهون بشكل عام.

 

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الدهون الأحادية غير المشبعة، التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول "الضار" (LDL) وزيادة نسبة الكوليسترول "الجيد" (HDL).

 

البقوليات

العدس والفاصوليا والبازلاء وغيرها من البقوليات غنية بالألياف القابلة للذوبان والبروتينات النباتية، والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

 

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على دهون أحادية غير مشبعة ومضادات أكسدة تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

 

الفواكه والخضروات تحتوي

الفواكه مثل الحمضيات والتوت والكمثرى والخضروات مثل البروكلي والجزر والسبانخ على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول.

 

الثوم

يحتوي الثوم على الأليسين ومركبات أخرى تساعد على خفض نسبة الكوليسترول وتقوية نظام القلب والأوعية الدموية.

 

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة مثل الكاتشين، التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول وتحسين صحة القلب بشكل عام.

 

وتضمين هذه الأطعمة بانتظام في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد بشكل كبير في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الطبيعية وتحسين صحتك العامة.

مقالات مشابهة

  • فوائد غير معروفة للشاي الأخضر
  • 8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكر.. تعرف عليها
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"
  • 3 عوامل رئيسية تسبب مشاكل صحة القلب لدى الشباب
  • أيها الستيني.. هذا الصمام يهدد حياتك ! انتبه
  • شرب عصير الطماطم غير المملح مفيد لخفض الكوليسترول
  • علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا
  • أطعمة تخلص جسم الانسان من السموم.. تعرف عليها؟
  • 10 منتجات أكثر فعالية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم