المناطق_مكة

أكدت أمانة العاصمة المقدسة على المكاتب الهندسية الإشرافية بضرورة الالتزام بالأنظمة والتعليمات الواردة في جدول الجزاءات المحدَّث الذي اعتمدته وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، حرصًا منها على تطبيق أعلى معايير السلامة في المباني والمنشآت، وضمان إنجاز الأعمال الفنية والهندسية وفق الأنظمة المعتمدة .

وأوضحت الأمانة أن مخالفة المكاتب الإشرافية للائحة الواردة في جدول الجزاءات قد تعرض المكتب الهندسي للغرامة، حيث إن قيام أي مكتب هندسي بالإشراف على تنفيذ أعمال مخالفة لأنظمة البناء قد يترتب عليه دفع غرامة تصل إلى 25000 ريال، وقد تتضاعف في حال تكرار المخالفة، وشملت اللائحة عددًا من المخالفات الخاصة بالمكاتب الإشرافية التي تختلف قيمة غراماتها حسب نوع المخالفة.

أخبار قد تهمك “أمانة العاصمة المقدسة” تُطبق مخالفات أبراج الجوال الثابت والمتنقل 29 يناير 2024 - 11:01 صباحًا أمانة العاصمة المقدسة تُطلق حملة لإزالة الملصقات العشوائية 28 يناير 2024 - 10:33 صباحًا

وأبرز المخالفات الخاصة بالمكاتب الإشرافية، تتم عند تقديم المكتب الهندسي الإشرافي بيانات غير صحيحة أو مخططات غير مطابقة لنظام البناء، والارتدادات، والارتفاع، والأبعاد، في التقارير المرفوعة للبلدية أو الأمانة، أو عند تقديم المكتب الهندسي المصمم بيانات غير صحيحة عند استخراج رخصة البناء مثل: بيانات مالك العقار، وصك الملكية أو بيانات الأرض، بالإضافة لتقديم مخططات مخالفة للوضع القائم لاستخراج رخصة إضافة أو تعديل مكونات بناء أو ترميم أو هدم، أو إصدار قرار مساحي لموقع مخالف للطبيعة أو مدون عليه أرض فضاء والموقع قائم.

ومن أبرز المخالفات أيضًا، عدم التزام المكتب الهندسي المصمم بإرفاق الوثائق والمخططات الإلزامية المطلوبة، أو إرفاق وثائق ومخططات بدون بيانات أو مسميات غير صحيحة، إلى جانب القيام بتكرار إرفاق المخططات المخالفة فيما يخص حساب الأطوال للمخططات ، وعدم وضع الحدود على موقع العام، أو عدم تعديل المخططات وفقًا للملاحظات المطلوبة، أو طلب إصدار شهادة إشغال لمبنى غير مكتمل البناء بما في ذلك التشطيبات النهائية.

وأهابت أمانة العاصمة المقدسة بجميع المكاتب الهندسية الإشرافية والمصممة، أهمية الالتزام بالأنظمة واللوائح الواردة في الجدول، مؤكدةً أن جميع تلك المخالفات قد تتضاعف عند التكرار، مشددة في الوقت ذاته على الجميع بضرورة الالتزام بما ورد فيها، حرصاً على سلامة المباني وإزالة كل ما يمكن أن يشكل خطرًا على السكان أو تشويهًا للمظهر العام، وضمان تقديم الخدمات بجودة عالية، محذرة أنها ستطبق الأنظمة الواردة في هذه اللائحة دون تهاون.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أمانة العاصمة المقدسة أمانة العاصمة المقدسة المکتب الهندسی الواردة فی

إقرأ أيضاً:

متاح الآن.. كل ما تريد معرفته عن التصالح على الجراجات

التصالح على الجراجات.. قررت وزارة التنمية المحلية إتاحة التصالح في مخالفات البناء المتعلقة بالجراجات، ولكن يحدث ذلك وفقًا لعدة شروط وضوابط.

التصالح على الجراجات

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص التصالح على الجراجات وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

تفاصيل التصالح على الجراجات

وأوضحت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، أنه تم إتاحة التصالح على الجراجات، وفقًا لبعض الضوابط، ويتم تسهيل إجراءات التصالح على قيود الارتفاع.

التصالح على الجراجات رسوم التصالح على الجراجات

وأكدت وزيرة التنمية المحلية، أنه يتم إتاحة سداد رسوم التصالح على الجراجات عبر جميع وسائل الدفع الإلكتروني المتاحة للمواطنين، تسهيلًا عليهم.

قرار إتاحة التصالح على الجراجات

وأصدرت وزارة التنمية المحلية، قرار إتاحة التصالح على الجراجات على الرغم من وجود نص صريح يحظر التصالح علي المباني التي تغير الاستخدامات، لكن هناك نص آخر يتيح للجهة الإدارية إمكانية قبول التصالح في حال تغيير الاستخدام.

التصالح على الجراجات كيفية التصالح على الجراجات

ونصت المادة 3 من قانون التصالح في مخالفات البناء على أنه مع عدم الإخلال بأحكام قانون الموارد المائية والري الصادر بقانون رقم 147 لسنة 2021، يحظر التصالح وتقنين الأوضاع في نطاق تطبيق أحكام هذا القانون على أي من المخالفات البنائية، التي من بينها تغيير استخدام الأماكن المخصصة لإيواء السيارات «الجراجات».

ضوابط التصالح على الجراجات

كما نص قانون التصالح في مخالفات البناء على أنه يجوز للجهة الإدارية المختصة التصالح في المخالفات البنائية، التي وقعت قبل العمل بأحكام هذا القانون في الحالات وبالضوابط، التي من بينها تغيير الاستخدام في المناطق، التي لا يوجد لها مخططات تفصيلية معتمدة.

فتح التصالح على الجراجات قانون التصالح في مخالفات البناء

يذكر أن وزارة التنمية المحلية، أوضحت أن المواطنين الذين تقدموا للتصالح وفقًا للقانون القديم رقم 17 لسنة 2019 ولم يقوموا باستيفاء المستندات المطلوبة واستكمال باقي الإجراءات، تم منحهم فرصة أخيرة لاستكمال الأوراق خلال مدة لا تزيد عن 30 يومًا من تاريخ إبلاغهم.

اقرأ أيضاًفتح التصالح على الجراجات.. الشروط وطريقة السداد وآخر موعد للتقديم

تسهيلات جديدة من الحكومة.. التفاصيل الكاملة لـ فتح التصالح على الجراجات

حالات لا يجوز التصالح عليها في مخالفات البناء 2024.. تعرف عليها

مقالات مشابهة

  • أمانة العاصمة المقدسة تعلن عن عدد من الفعاليات احتفالاً باليوم الوطني
  • خلال 24 ساعة ضبط 22978 مخالفة مرورية متنوعة
  • محافظ مطروح: زيادة عدد لجان التصالح في مخالفات البناء لسرعة مراجعة الطلبات
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية.. تعرف عليها
  • مخالفات المرور 2024.. خطوات الاستعلام ورسوم الغرامات
  • موعد انتهاء مهلة تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء 2024
  • الاستعلام عن مخالفات المرور مجانا.. دليل شامل لجميع الخدمات
  • متاح الآن.. كل ما تريد معرفته عن التصالح على الجراجات
  • ما حالات عدم الاستفادة من تخفيض مخالفات المرور؟
  • خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية إلكترونيا