خير الأنام محمد- صلى الله عليه وسلم- وخاتم الأنبياء والمرسلين، إذ تعتبر سيرته النبوية جزءًا من تراث الأديان السماوية، التي تلهم الملايين في التعرف عليها عن قرب، خاصة إذا تعلق الأمر بشجرة العائلة، فلا يعرف البعض من هم أعمام الرسول، وهل أدرك جميعهم الإسلام أم لا؟، ويمكن الإجابة على هذا السؤال في التقرير التالي.

عدد أعمام النبي

ذكر علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، أنّ النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- له اثنا عشر عمًا، والذين ذكرهم على النحو التالي: الحارِثُ، وَأبو طالِب، والزبير، سَيّدُ الشّهَدَاءِ حَمْزَةُ، وَأبو لهب، والغيداق، إلا أن اسمه الحقيقي هو مصعب، ويرجع لقبه بذلك لأنه من أجود أهالي قريش وأكثرهم طعامًا، إلى جانب المقَوم، وضِرار، والعباس، وقثم، وَعَبْدُ الْكَعْبَةِ، والمغيرة.

أعمام الرسول الذين أسلموا

حمزة: ويعرف حمزة بأسد الله، واسمه كاملًا هو حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القُرشي الهاشمي، أما عن كنيته فهو أبو عمارة، كان حمزة يكبر رسول الله بأربع أعوام، وقيل يكبره بسنتين.

العباس: كنيته أبو الفضل، و أمه هي نُتيلة بنت خناب بن كلب، كان يكبر رسول- صلّى الله عليه وسلّم بسنتين أو ثلاث، وهو من  أصغر أعمام النبي سنًا، توفي في السنة الثانية والثلاثين من الهجرة في المدينة.

أعمام الرسول الذين لم يسلموا

أبو طالب: عرف بي عبد مناف، لكنَّه لقب بابنه طالب، واشتهر بتلك الكنية، هو ابن فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم، والذي ربى النبي- صلّى الله عليه وسلّم بعد وفاة جده.

أبو لهب: عرف بـ«عبد العزى»، إلا أن لقبه الذي اشتهر به، والذي أطلقه عليه والده، ويرجع البعض أن سبب تسميته بأبو لهب جاء تعبيرًا عما ينتظره من اللهب، أما والدته فهي لبنى بنت هاجر بن خزاعة.

الزبير: وهو أخو عبد الله والد الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- لأبيه ولأمه، وهو ابن السيدة فاطمة بنت عمرو بن عائذ.

عبد الكعبة: هو ابن فاطمة بنت عمرو بن عائذ،لم يدخل الإسلام ولم يسبق له الإنجاب ينجب.

المقوم: وهو  أخو حمزة رضي الله عنه وأرضاه ووالدته هي هالة بنت وهب بن عبد مناف.

ضرار: وهو شقيق العباس رضي الله عنه، أما أمه فهي نتيلة بنت جناب بن كلب.

قثم: شقيق العباس و أمه هي صفية بنت جُندب بن جُحير، وتوفي في عمر صغير.

المغيرة: شقيق حمزة رضي الله عنه.

الغيداق: اسمه مصعب ويعرض أيضًا بـ«نوفل»، كان معروفًا بكرمه ومن الأثرياء في قريش.

الحارث: ذكره ابن القيم أنه من أعمام النبي- صلّى الله عليه وسلّم وأكبرهم سنًا.

المصدر: الوطن

إقرأ أيضاً:

الأزهر للفتوى: الغش في الامتحانات سلوك مُحرم يُهدر الحقوق ويهدم مبدأ تكافؤ الفرص

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن الغش في الامتحانات سلوك مُحرَّم، يُهدِر الحقوق، ويهدم مبدأ تكافؤ الفُرص، ويُؤثر بالسلب على مصالح الفرد والأمة.

الأزهر للفتوى: النبي أمرنا بصيانة المرأة وتكريمها مركز الأزهر للفتوى يوضح أنواع الإحرام

أوضح الأزهر للفتوى، أن الإسلام حث على طلب العلم، ورغّب في تحصيله بجدّ واجتهاد، وبيَّن أن لطالبِ العلم آدابًا لا بد وأن يتحلَّى بها كالإخلاص لله، وتقواه عز وجل، ومراقبته في السر والعلن، والتَّحلي بمكارم الأخلاق، والبعد عن كل ما يُغضِب اللهَ سبحانه ويُنافي الفضائلَ والمحامد.

وتابع مركز الفتوى: الغش في الامتحانات سلوك مُحرَّم يُهدر الحقوق، ويمنحها لغير أَكْفَاء، ويُسوي بين المُجدِّ المُتقِن والكسلان المُهمل، ويهدم مبدأ تكافؤ الفُرص؛ الأمر الذي يُضعف من هِمَّة المُجدِّين عن مواصلة طلب العلم، ويُوسِّد الأمور إلى غير أهلها؛ ومِن ثمَّ يُضعف الأمم وينال من عزمها وتقدُّمها؛ فحق العالم هو التقديم والرِّفعة؛ قال سبحانه: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} [المجادلة: 11]، وقال أيضًا: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ}. [الزمر: 9]

جعل الإسلامُ المُعاونةَ على الإثم إثمًا، وشراكةً لصاحب الجريمة في جرمه

وأردف الأزهر للفتوى: جعل الإسلامُ المُعاونةَ على الإثم إثمًا، وشراكةً لصاحب الجريمة في جرمه، وقضى ألا تكون الإعانة إلَّا على معروف؛ قال الله تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }، [المائدة: 2].

ونفى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الغشَّاش كمال الإيمان، وتبرأ من صفة الغش التي لا ينبغي أن يتصف بها مُسلمٌ مُنتسب لسنته ودينه؛ فقال ﷺ: «مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي» [أخرجه مسلم]، وهذا الحديث عام يشمل كل أنواع الغش في الامتحانات وغيرها.  

مقالات مشابهة

  • دعاء الاستيقاظ من النوم فجأة.. كنز نبوي منقول عن الرسول احرص عليه
  • من عدالتنا الاجتماعية (1 – 4)
  • دار الإفتاء توضح بعض مظاهر حماية ورعاية الإسلام للبيئة
  • الأمن الباكستاني يعتقل اثنين من كبار قادة "طالبان باكستان"
  • المتحف الدولي للسيرة النبوية يساهم في إثراء تجربة زيارة ضيوف الرحمن الإيمانية إلى المدينة المنورة
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: من يغش ويحتكر السلع.. ملعون
  • الأزهر للفتوى: الغش في الامتحانات سلوك مُحرم يُهدر الحقوق ويهدم مبدأ تكافؤ الفرص
  • ” كونوا مع الصادقين”
  • ما حكم تلبية الدعوة إلى الوليمة للعائد من الحج؟
  • أبناء المديريات الشرقية بالحديدة يحيون ذكرى يوم الولاية