ندد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بالخطاب المعادي للعرب في الولايات المتحدة عقب نشر صحيفة "وول ستريت جورنال" مقال اتهم مدينة ديربورن بولاية ميشيغان بأنها "عاصمة للجهاد في أمريكا".

ورفعت شرطة مدينة ديربورن بولاية ميتشيغان حالة التأهب عقب المقال الذي حمل عنوان "مرحبا بكم في ديربورن، عاصمة الجهاد في أمريكا".



Americans know that blaming a group of people based on the words of a small few is wrong.

That’s exactly what can lead to Islamophobia and anti-Arab hate, and it shouldn’t happen to the residents of Dearborn – or any American town.

We must continue to condemn hate in all forms. — President Biden (@POTUS) February 4, 2024
وقال بايدن في تدوينة عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن "إلقاء اللوم على مجموعة من الناس استناداً إلى كلام قلة قليلة أمر خاطئ".

وأضاف، دون ذكر اسم الصحيفة أو المقال، أن "هذا هو بالضبط ما يمكن أن يؤدي إلى كراهية الإسلام والكراهية ضد العرب، ولا ينبغي أن يحدث ذلك لسكان ديربورن أو أي مدينة أمريكية".

يشار إلى أن ديربون من المدن الأمريكية التي يشكل ذوو الأصول العربية غالبية سكانها، حيث تبلغ نسبة الأمريكيين العرب في المدينة أكثر من 50 بالمئة من مجمل تعداد سكانها.

ووصف رئيس بلدية ديربورن عبد الله حمود، المقال بأنه "متعصب" و"معاد للإسلام"، لافتا إلى أن الشرطة تكثف وجودها في أماكن العبادة ومواقع البنية التحتية الرئيسية بسبب ما جاء في المقال.

وقال حمود إن مقال صحيفة "وول ستريت جورنال" الذي كتبه ستيفن ستالنسكي المدير التنفيذي لمعهد بحوث إعلام الشرق الأوسط، "متهور ومتعصب ومعاد للإسلام".

ولاحظ المدافعون عن حقوق الإنسان ارتفاعا في معدلات معاداة الإسلام والتحيز ضد الفلسطينيين ومعاداة السامية في الولايات المتحدة منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بحسب "رويترز".


وفي تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أطلقت النار في ولاية فيرمونت على ثلاثة طلاب من أصل فلسطيني، فيما طعن طفل أمريكي من أصل فلسطيني يبلغ من العمر ستة أعوام حتى الموت في إلينوي في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

يأتي ذلك فيما يواصل الاحتلال الإسرائيلي حربه الدموية على قطاع غزة لليوم الـ122 على التوالي، وسط نزوح أكثر من 1.9 مليون نسمة داخليا إلى المخيمات غير المجهزة بالقدر الكافي ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 27 ألف شهيد، والجرحى إلى أكثر من 66 ألف مصاب بجروح مختلفة.. إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، فضلا عن الدمار الهائل في الأبنية والبنية التحتية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بايدن ديربورن غزة امريكا غزة بايدن ديربورن المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أکثر من

إقرأ أيضاً:

ساقية أبو شعرة.. عاصمة السجاد اليدوي في قلب المنوفية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعد قرية ساقية أبو شعرة، التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية، واحدة من أبرز القرى المصرية التي ارتبط اسمها على مر العقود بصناعة السجاد اليدوي، تحولت هذه الحرفة إلى رمز اقتصادي وثقافي للقرية، حيث يعتمد غالبية سكانها على هذه الصناعة كمصدر رئيسي للدخل، في تقليد توارثته الأجيال ليصبح اسم القرية مرادفًا للجودة والتميز في هذا المجال.

السجاد اليدوي.. إرث متواصل

تميزت ساقية أبو شعرة بمنتجاتها التي تتميز بالدقة والجمال، حيث يُصنع السجاد يدويًا باستخدام خامات طبيعية مثل الصوف، القطن، والحرير، تمزج تصميمات السجاد بين الأصالة والحداثة، لتلبي مختلف الأذواق في الأسواق المحلية والعالمية، بما في ذلك دول الخليج وأوروبا.

هذه القرية لم تعد مجرد مكان لصناعة السجاد، بل أصبحت "علامة تجارية" مميزة للسجاد اليدوي المصري، مع الحفاظ على تراث الحرفة والتطلع لتوسيع نطاقها على المستوى الدولي.

عملية صنع السجاد اليدوي تتم عبر أربع مراحل رئيسية، تبدأ المرحلة الأولى بإعداد النول وتثبيت الخيوط التي ستُنسج عليها السجادة، بعد ذلك، تأتي المرحلة الثانية التي تتضمن اختيار تصميم السجادة وتحويل هذا التصميم إلى ألوان محددة على ورق الرسم البياني، ليتبعها العمال أثناء عملية النسج، في المرحلة الثالثة، يتم صباغة خيوط الحرير البيضاء للحصول على الألوان المطلوبة، تتضمن المرحلة الأخيرة تجهيز السجادة للبيع من خلال غسلها، كيها، وتغليفها بعناية.

تحديات تواجه الصناعة

ورغم هذا الإرث العريق، تواجه صناعة السجاد اليدوي في ساقية أبو شعرة عدة تحديات، منها:

نقص الحرفيين المهرة: تتراجع أعداد العاملين في هذه الحرفة مع عزوف الشباب عن تعلمها، مما يهدد استمرارها.

ارتفاع تكاليف المواد الخام: أدى ارتفاع أسعار الصوف الطبيعي والقطن إلى زيادة تكاليف الإنتاج، مما أثر على القدرة التنافسية للمنتجات.

ضعف التسويق: يعتمد الحرفيون على المعارض الموسمية للتسويق، وهي غير كافية لتحقيق استدامة في المبيعات.

جهود إحياء الحرفة

تحاول الجهات الحكومية بالتعاون مع المجتمع المدني تعزيز صناعة السجاد اليدوي في ساقية أبو شعرة، يتم تقديم دعم مالي وفني للحرفيين، وتنظيم دورات تدريبية للشباب على تقنيات حديثة، في محاولة لدمج هذه الحرفة في الأسواق العالمية.

كما تُقام معارض سنوية في القرية لتسويق المنتجات، وتسليط الضوء على أهمية الحفاظ على هذه الحرفة التراثية.

سجاد ساقية أبو شعرة في الأسواق العالمية

اكتسب سجاد ساقية أبو شعرة شهرة عالمية بفضل جودته الفائقة وتصاميمه التي تمزج بين التراث المصري والعصرية. من خلال المشاركة في المعارض المحلية والدولية، استطاعت القرية فتح أسواق تصديرية في دول الخليج وأوروبا، حيث أصبح السجاد اليدوي المصري رمزًا للجودة العالية.

واستغلت بعض الشركات المحلية المنصات الإلكترونية لتسويق منتجاتها، مما مكنها من الوصول إلى أسواق جديدة مثل فرنسا وألمانيا والإمارات.

الابتكار في التصميم والجودة

يعود النجاح الدولي لصناعة السجاد في ساقية أبو شعرة إلى التنوع في التصميمات والالتزام باستخدام مواد طبيعية عالية الجودة مثل الصوف والحرير، هذا الابتكار المستمر جعل منتجات القرية محط إعجاب الزبائن المهتمين بالمنتجات المستدامة، مما عزز من مكانتها في الأسواق العالمية.

نظرة إلى المستقبل

رغم التحديات، تبذل جهود متواصلة لإحياء صناعة السجاد اليدوي في ساقية أبو شعرة، من خلال دعم الشباب وتطوير استراتيجيات التسويق، يمكن لهذه الصناعة استعادة مكانتها المتميزة محليًا ودوليًا، مما يضمن استمراريتها للأجيال القادمة.

saqya sawya saqyaa

مقالات مشابهة

  • “الزكاة والضريبة والجمارك” تنفّذ أكثر من 15 ألف زيارة تفتيشية خلال شهر سبتمبر الماضي
  • ساقية أبو شعرة.. عاصمة السجاد اليدوي في قلب المنوفية
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة إلى أكثر من 41 الفا
  • اتهم بالعمل مع القاعدة في اليمن.. الحكم على فرنسي مرتبط بمهاجمي "شارلي إبدو" بالسجن مدى الحياة
  • صحيفة أمريكية: بايدن متفرج في ظل إعادة إسرائيل تشكيل المنطقة
  • قطاع النفط الأميركي يئنّ تحت ضغط صدمات الشرق الأوسط وسياسات بايدن
  • عاجل | مراسل الجزيرة: 3 شهداء وعدد من المصابين في قصف إسرائيلي استهدف منزلا شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة
  • غارة «أمريكية - بريطانية» على منطقة الجبانة غرب مدينة الحديدة
  • الحوثي: استهدفنا 188 سفينة منذ نوفمبر الماضي وأسقطنا 11 طائرة استطلاع أمريكية
  • أمير قطر يندد بشدة بالاحتلال في افتتاح قمة التعاون الآسيوي (شاهد)