شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن استطلاع الشباب العربي يفضلون القطاع الخاص على الوظائف الحكومية، السوسنة كشف استطلاع أصداء بي سي دبليو السنوي الخامس عشر لرأي الشباب العربي، والذي أصدرته أصداء بي سي دبليو شركة استشارات العلاقات العامة .،بحسب ما نشر صحيفة السوسنة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات استطلاع: الشباب العربي يفضلون القطاع الخاص على الوظائف الحكومية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

استطلاع: الشباب العربي يفضلون القطاع الخاص على...

السوسنة - كشف استطلاع أصداء بي سي دبليو السنوي الخامس عشر لرأي الشباب العربي، والذي أصدرته "أصداء بي سي دبليو" - شركة استشارات العلاقات العامة الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – أن العالم العربي يتمتع بفرص واعدة لتشجيع الشباب على ريادة الأعمال، حيث قال حوالي نصف الشباب العرب المشاركين في الاستطلاع إنهم يعتزمون بدء أعمالهم الخاصة خلال السنوات الخمس المقبلة.

ويعكس هذا الحماس المتزايد تجاه ريادة الأعمال ميل الشباب للعمل في القطاع الخاص بدلاً من الوظائف الحكومية.

وقد سجلت المنطقة واحداً من أعلى معدلات بطالة الشباب في العالم، والذي يزيد عن 26٪ مع وجود حوالي واحد من كل ثلاثة شباب (32٪) تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاماً غير منخرطين بمجالات العمل أو التعليم أو التدريب، وفقاً لتقرير البنك الدولي. وأشارت الأمم المتحدة إلى ضرورة توفير المنطقة 33.3 ملايين فرصة عمل بحلول عام 2030 لاستيعاب العدد الكبير من الشباب الراغبين بالانخراط في سوق العمل، وهي مهمة ليست بالسهلة يجب على الحكومات أن تسرع فيها.

كانت هذه بعض من النتائج الرئيسية للاستطلاع الذي يعد المسح الأشمل من نوعه للشريحة السكانية الأكبر في المنطقة والتي تضم أكثر من 200 مليون شاب وشابة. وتم إجراء الاستطلاع خلال الفترة الممتدة من 27 مارس – 12 أبريل 2023، وتضمن 3,600 مقابلة شخصية أجراها محاورون متمرسون من شركة سيكث فاكتور الاستشارية مع شبان وشابات عرب تراوحت أعمارهم بين 18- 24 عاماً.

وتوزعت عينة المشاركين، وهي الأكبر في تاريخ الاستطلاع، بالتساوي بين الجنسين في 53 مدينة ضمن 18 دولة عربية بما فيها جنوب السودان للمرة الأولى. وأجريت المقابلات بشكل شخصي وليس إلكتروني لضمان دقة البحث وتوضيح الفروق الدقيقة قدر الإمكان في آراء الشباب العربي على امتداد المنطقة.

فيما يخص مستقبلهم المهني، كشفت نتائج الاستطلاع أن 42٪ من الشبان والشابات العرب يرغبون ببدء أعمالهم الخاصة خلال السنوات الخمس المقبلة. وبدت هذه الرغبة أكثر وضوحاً في دول مجلس التعاون الخليجي (53٪)، تليها دول شرق المتوسط (39٪) وشمال أفريقيا (37٪).

كما كان الشباب الخليجي أكثر تفاؤلاً بشأن بدء أعمالهم الخاصة، حيث قال 58٪ منهم أن بدء الأعمال في بلدانهم "سهل جداً/ سهل إلى حدٍ ما"، مقابل 79٪ من شباب دول شرق المتوسط و73٪ من شباب شمال أفريقيا قالوا إن الأمر "صعب جداً/ صعب إلى حد ما" في بلدانهم.

ووفقاً لنتائج الدراسة، فإن الإعفاءات الضريبية وتخفيض الرسوم المفروضة على الشركات الناشئة، وتعزيز فرص التدريب والتعليم، وتقديم قروض بضمان الحكومة سيشجع المزيد من الشباب العرب على بدء أعمالهم الخاصة. وفيما يخص قطاعات الأعمال التي يفضلونها، قال 15٪ من الشباب المشاركين في الاستطلاع إنهم يريدون بدء أعمالهم الخاصة في قطاع التكنولوجيا، يليه التجارة الإلكترونية (13٪)، والمجالات الإبداعية (11٪)، والتصنيع (11٪)، والعقارات (10٪)، والمطاعم وخدمات الطعام (9٪)، وقطاعات البيع بالتجزئة والضيافة والتعليم (7٪ لكل منها).

ميل أكبر للعمل في القطاع الخاصمن أبرز التوجهات التي رصدها الاستطلاع على مر السنوات ميل الشباب العربي بشكل متزايد للعمل في القطاع الخاص بدلاً من الوظائف الحكومية.

وكان حوالي نصف المشاركين في استطلاع عام 2019 قالوا إنهم يفضلون العمل في القطاع الحكومي مقابل أقل من الثلث (30٪) هذا العام. كما قال ثلث الشباب العربي (33٪) إنهم يفضلون بدء أعمالهم الخاصة، بزيادة قدرها 13% عن نتائج استطلاع عام 2022.

ويقول واحد من كل أربعة (25٪) شبان وشابات عرب اليوم إنهم يريدون بدء أعمالهم الخاصة أو العمل لدى عائلاتهم، ويشكل ذلك انخفاضاً طفيفاً عن العام الماضي (28٪)، وزيادة بنسبة 6% عن عام 2019. وفي الوقت نفسه، قال 11٪ إنهم يفضلون العمل لدى منظمة غير ربحية.

وفي إطار تعليقه على هذه النتائج، قال سونيل جون، رئيس شركة "بي سي دبيلو" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومؤسس "أصداء بي سي دبليو": "لا شك أن رغبة الشباب العربي ببدء أعمالهم الخاصة تعتبر بوادر مشجعة، ولكنها في الوقت ذاته نتيجة طبيعية لصعوبة إيجاد عمل مستقر في بعض الدول. ويتعين على صناع السياسات والشركات نفسها دعم جهود الشبان والشابات الذين يرغبون في تأسيس أعمالهم الخاصة".

وأضاف جون: "يساهم التنويع المتزايد لاقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي في توفير المزيد من الفرص الواعدة للقطاع الخاص، ويضمن ذلك تحقيق استدامة طويلة الأجل للاقتصاد الإقليمي، ويشكل مصدراً محتملاً لوظائف وفرص الشباب العربي خارج منطقة الخليج".

وأردف جون: "هذا الاهتمام المتزايد بتأسيس الأعمال يجب أن تقابله الشركات نفسها بتوفير فرص العمل والتطوير المهني لتمكين التطور السريع لكوادر العمل الوطنية في المنطقة".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی القطاع

إقرأ أيضاً:

أحدث الوظائف الحكومية 2024 عبر بوابة الوظائف الحكومية.. تعرف على المؤهلات والشروط المطلوبة

أعلن عدد من الوزارات والهيئات الحكومية عن وظائف خالية للعمل بها عبر بوابة الوظائف الحكومية حرصا من الحكومة المصرية على توفير فرص عمل مناسبة للحاصلين على مؤهلات دراسية عليا تمكنهم من الحصول على مصدر دخل شهري ثابت وأساسي، يساعدهم على تلبية احتياجاتهم الأساسية من متطلبات الحياة.

وأوضحت الوزارات والهيئات التفاصيل الكاملة الخاص بالوظائف المطلوبة والمعلن عنها عبر بوابة الوظائف الحكومية، ونوضح من خلال هذا التقرير المستندات المطلوبة وآخر موعد للتقديم لتلك الوظائف، كالتالي:

وظائف الهيئة العامة للأرصاد الجوية

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية التابعة لوزارة الطيران المدني عن وظائف خالية للعمل في عدد من الوظائف القيادية، وتأتي المستندات المطلوبة وآخر موعد للتقديم كالتالي:

المستندات المطلوبة

- يتم تقديم 7 ملفات كل ملف يحتوى على الآتي:

1- بيان الحالة معتمد موضحا به التأهيل العلمي والمؤهلات الأعلى وتقارير كفاية الأداء عن آخر 3 سنوات سابقة.

2- يتم تقديم بيان عن أبرز إنجازات وإسهامات المتقدم وأوجه التطوير التي قام بها خلال شغله للوظائف الإشرافية والقيادية السابقة.

3- تقديم مقترح واف لتطوير الوحدة أو أحد أنشطتها الرئيسية لتحسين أدائها وتطوير الأنظمة التي تحكم العمل وتبسيط إجراءاته.

4- تقديم 6 صور شخسية مقاس 4 × 6 حديثة.

5- تقديم طلب لشغل الوظيفة.

6- صورة من بطاقة الرقم القومي.

وحددت االهيئة العامة للأرصاد الجوية آخر موعد للتقديم ليكون 10 أكتوبر المقبل.

وظائف هيئة المجتمعات العمرانية

أعلنت هيئة المجتماعت العمرانية التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن وظائف قيادية خالية للعمل في الهيئة عبر بوابة الوظائف الحكومية، وتأتي المستندات وآخر موعد للتقديم كالتالي:

المستندات المطلوبة

1ـ يتم تقديم بيان الحالة الوظيفية الخاص بمقدم الطلب، على أن يكون معتمدا ومتضمنا التاريخ الوظيفي والقدرات العلمية والعملية والمهارات القيادية.

2ـ تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي

3ـ تقديم 6 صور شخصية مقاس 4×6.

4ـ تقديم بيان بإنجازات وإسهامات المتقدم فى الوحدة التي كان يعمل بها.

5 ـ تقديم مقترح لتطوير الوحدة أو أحد أنشطتها الرئيسية لتحسين ادائها وتطوير أنظمتها مرفق به (C.D).

وحددت هيئة المجتمعات العمرانية آخر موعد للتقديم في الوظائف المطلوبة ليكون 17 أكتوبر المقبل.

وظائف صندوق البحوث والدراسات الدالة في مجال أنشطة التعمير

وأعلن صندوق البحوث والدراسات الدالة في مجال أنشطة التعمير عن وظائف إشرافية للعمل بها عبر بوابة الوظائف الحكومية، وتأتي المستندات وآخر موعد للتقديم، كالتالي:

المستندات المطلوبة

1ـ يتم تقديم بيان الحالة الوظيفية، على أن يكون معتمدا ومتضمنا التاريخ الوظيفي والقدرات العلمية والعملية والمهارات القيادية.

2ـ تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي.

3ـ تقديم 6 صور شخصية مقاس 4×6.

4ـ تقديم بيان بإنجازات وإسهامات المتقدم فى الوحدة التي كان يعمل بها.

5 ـ تقديم مقترح لتطوير الوحدة أو أحد أنشطتها الرئيسية لتحسين ادائها وتطوير أنظمتها مرفق به (C.D).

وحدد صندوق البحوث والدراسات الدخلة في مجال أنشطة التعمير آخر موعد للتقديم للوظائف ليكون 17 أكتوبر المقبل.

وظائف وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

وأعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن عدد من الوظائف القيادية عبر بوابة الوظائف الحكومية، وتأتي المستندات المطلوبة وآخر موعد للتقديم، كالتالي:

المستندات المطلوبة

1- تقديم بيان حالة وظيفية معتمد متضمنا التاريخ الوظيفي والقدرات العلمية والعملية والمهارات القيادية.

2- تقديم بيانات إنجازات وإسهامات المتقدم في الوحدة التي يعمل بها.

3- تقديم بيان بمقترحات تطوير الجهة المتقدم إليها.

4- تقديم 6 صور شخصية مقاس 4*6.

5- تقديم صورة من البطاقة الشخصية على أن تكون سارية.

وحددت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية آخر موعد للتقديم للوظائف المطلوبة ليكون 17 أكتوبر المقبل.

وظيفة معلم مساعد

أعلن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، برئاسة الدكتور صالح الشيخ، اليوم الخميس عن إتاحة الاستعلام عن القبول المبدئي لخوض الامتحان الإلكتروني وموعده للمتقدمين في مسابقة شغل وظائف معلم مساعد لغة عربية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وذلك على موقع بوابة الوظائف الحكومية https://jobs.caoa.gov.eg. 

ومن المقرر أن يعقد الجهاز الامتحان بمركز تقييم القدرات والمسابقات في الفترة من 28 سبتمبر الجاري حتى 13 نوفمبر المقبل.

وكان الجهاز قد أعلن في 28 أبريل الماضي، عن مسابقة جديدة لتلبية حاجة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للتعاقد مع عدد “18886” في وظيفة معلم مساعد “معلم مادة” للصفوف الإبتدائية “الرابع - الخامس - السادس” للمواد الآتية: “الرياضيات - العلوم - الدراسات الاجتماعية - الحاسب الاّلي - اللغة الإنجليزية - اللغة العربية”، وذلك بجميع محافظات الجمهورية، وقام بفتح باب التقديم للمسابقة في الفترة من 14 إلى 27 مايو الماضي، على موقع بوابة الوظائف الحكومية https://jobs.caoa.gov.eg .

ومن المقرر أن يعقد الجهاز الامتحان بمركز تقييم القدرات والمسابقات في الفترة من ٢٨ سبتمبر الجاري حتى ١٣ نوفمبر المقبل.
وكان الجهاز قد أعلن في ٢٨ أبريل الماضي، عن مسابقة جديدة لتلبية حاجة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للتعاقد مع عدد (18886) في وظيفة معلم مساعد (معلم مادة ) للصفوف الابتدائية (الرابع – الخامس - السادس) للمواد الآتية: (الرياضيات – العلوم – الدراسات الإجتماعية - الحاسب الاّلي – اللغة الإنجليزية  – اللغة العربية) وذلك بجميع محافظات الجمهورية، وقام بفتح باب التقديم للمسابقة في الفترة من 14 إلى 27 مايو المقبل، على موقع بوابة الوظائف الحكومية https://jobs.caoa.gov.eg

مقالات مشابهة

  • السيسي يتابع مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار واستراتيجيات العمل مع القطاع الخاص
  • جامعة السويس تخطط لمستقبل مختلف.. شراكات مفاجئة وبرامج غير مسبوقة
  • التعليم العالي في مصر: الشراكة مع القطاع الخاص طريق الابتكار والتوظيف
  • العمل: 3744 فُرصة عمل جديدة في 82 شركة خاصة تنتظر شباب 13 مُحافظة
  • وظائف خالية.. 3744 فُرصة عمل جديدة في 82 شركة
  • 3744 فرصة عمل في 13 محافظة.. الشروط والتخصصات وكيفية التقديم
  • التقديم على وظائف وزارة المالية عبر بوابة الوظائف الحكومية.. خطوات سهلة وشروط واضحة
  • بدء التقديم لوظائف وزارة الصحة عبر بوابة الوظائف الحكومية.. اعرف المستندات المطلوبة وكيفية التقديم
  • أحدث الوظائف الحكومية 2024 عبر بوابة الوظائف الحكومية.. تعرف على المؤهلات والشروط المطلوبة
  • اختتام الدورة التدريبية الخاصة بالمشاركة المجتمعية واستراتيجية تطوير القطاع الصحي