RT Arabic:
2024-07-03@04:25:18 GMT

طبيبة تكشف العوامل المحفزة للصدفية

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

طبيبة تكشف العوامل المحفزة للصدفية

كشفت الدكتورة لودميلا ماخوفايا أخصائية أمراض المناعة والحساسية العوامل المحفزة للصدفية: المرض الذي عادة يصيب في عمر 16-22 عاما، وعمر 57-60 عاما.

إقرأ المزيد علماء روسيا يبتكرون دواء فريدا لعلاج الصدفية


وتقول الطبيبة في حديث لصحيفة "إزفيستيا": "الصدفية هي مرض جهازي متعدد العوامل أهمها الاستعداد الوراثي والاضطرابات المناعية والتمثيل الغذائي والنظام الغذائي.

والمظاهر الرئيسية للمرض هي تغيرات الجلد، ظهور طفح جلدي سببه ضعف تقرن الخلايا والالتهابات والتكوين المفرط للأوعية الصغيرة في الجلد. ومن الصعب التعرف على الصدفية، لأن الطفح الجلدي الصدفي هو عبارة عن بقع التهابية على الجلد ذات لون وردي مع حدود واضحة، ترتفع قليلا فوق سطح الجلد، تشبه الطفح الجلدي المرتبط بالتهاب الجلد التحسسي والأكزيما والميكروبات والآفات الجلدية الفطرية والتهاب الجلد الدهني وغيرها من الأمراض الجلدية".

ووفقا لها، تبدأ الصدفية عادة بحطاطة واحدة وردية أو حمراء. كقاعدة عامة، يغطيها عدد كبير من القشور البيضاء الفضية السائبة. العلامة التشخيصية الرئيسية للمرض هي الثالوث الصدفي على الجلد، والمعروف أيضا باسم ظاهرة بقعة الستيرين، عندما تتشكل بثور على سطح الحطاطات، التي تسقط بسهولة، تحتها - سطح أحمر لامع. وقد بحدث نزيف دقيق عند كشط القشور.

وتشير إلى أنه لم يحدد السبب الرئيسي للصدفية، ولكن هناك نظريات مختلفة أهمها فيروسية ووراثية. وتدعم النظرية الفيروسية نتائج دراسات تفيد بوجود "أجسام أولية"، أي ما يسمى "فيروسات الصدفية" في خلايا البشرة لدى مرضى الصدفية، ولكن في حالات الاتصال الوثيق بين الأشخاص، غالبا ما يكون شخص واحد مريضا ، والباقي بصحة جيدة.
أما وفقا للنظرية الوراثية، تحدث الصدفية الوراثية في حوالي 20 بالمئة من الحالات. ولكن ليس المرض نفسه هو الموروث، بل الاستعداد الوراثي لتطوره. ويمكن أن تلعب الأمراض المصاحبة دورا سلبيا في تطور الصدفية: قرحة المعدة أو الاثني عشر، والتهاب الكبد الفيروسي، وأمراض الغدد الصماء (اضطرابات التمثيل الغذائي)، والأمراض الالتهابية في النسيج الضام.

إقرأ المزيد دراسة هامة تظهر الارتباط بين فيتامين (د) وشدة الصدفية!

وتشير الطبيبة، إلى أن وجود عدة أمراض لدى الشخص في نفس الوقت يمكن أن يؤدي إلى تفاقم متكرر لمرض الصدفية وصعوبات في اختيار العلاج. ويمكن أن تؤثر العوامل الخارجية سلبا، مثل: الإجهاد، وانخفاض حرارة الجسم، ونتيجة لذلك، نزلات البرد، والظروف البيئية القاسية، وتناول الكحول، والتدخين، والتدخين السلبي.

وتقول: "للوقاية من الصدفية، يوصى باتباع نمط حياة صحي قدر الإمكان وتقليل التعرض لعوامل التوتر، والوقاية من الأمراض المعدية والمزمنة وعلاجها على الفور. وينصح بالحد من تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات والمشروبات الكحولية والدهون الحيوانية. واستخدام الزيوت النباتية في النظام الغذائي، وتناول أطعمة غنية بالفيتامينات والألياف (الفواكه، الخضروات). وعند ظهور طفح جلدي، من الضروري استشارة طبيب الأمراض الجلدية في الوقت المناسب، الذي بعد الفحص، سيصف الاختبارات اللازمة والعلاج الفعال".

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة امراض معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

ما هو العمر المناسب لعملية تصحيح الرؤية بالليزر؟.. طبيبة تجيب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت الدكتورة غير غانا ستويانوف أخصائية طب وجراحة العيون، عن تفاصيل اجراء عملية تصحيح الرؤية بالليزر والعمر المناسب لاجرائها.

وقالت الدكتورة غير غانا ستويانوف: إن النتيجة الجيدة لعملية تصحيح الرؤية تعتمد على عدد من العوامل وأحد أهم شروط النجاح هو عمر المريض ولذلك من الأفضل إجراء التصحيح بالليزر في الوقت المحدد، موضحة أن عملية تصحيح الرؤية تجرى عادة للأشخاص الذين يكون عندهم قصر النظر مستقر لمدة عامين، وفقا لما نشرته مجلة فيستي رو الطبية .

وتابعت: من الأفضل إجراء هذه العملية في عمر 20-25 عاما لأن هذا هو العمر المثالي الذي يجب فيه إجراء عملية تصحيح الرؤية بالليزر.

واضافت: إجراء عملية تصحيح الرؤية بالليزر في عمر مبكر قد يتطلب لاحقا إجراء عملية إضافية لتصحيح الرؤية، وعموما المسألة المهمة هنا هي تشخيص الحالة، لإنه إذا أراد الشخص التخلص من النظارات والعدسات اللاصقة، عليه خلال سنتين الخضوع لفحوص دورية على الأقل 3-4 مرات. وبعد ذلك استنادا إلى حالته الصحية يختار الطبيب الطريقة المناسبة لإجراء عملية تصحيح الرؤية.

مقالات مشابهة

  • ما هو العمر المناسب لعملية تصحيح الرؤية بالليزر؟.. طبيبة تجيب
  • خبراء يحذرون من وصفة منزلية واقية من الشمس منتشرة على "تيك توك"
  • كيف تحمي الدماغ من الأمراض من دون أدوية؟.. طبيبة أعصاب تكشف مفاجأة
  • الطفح الجلدي علامة على الإصابة بسرطان المعدة
  • الصحة تكشف تفاصيل مبادرة الرئيس للكشف على المقبلين على الزواج
  • الصحة تكشف تفاصيل فحص أكثر من 2 مليون شاب وفتاة مقبلين على الزواج
  • «الصحة» تكشف تفاصيل فحص أكثر من 2 مليون شاب وفتاة مقبلين على الزواج
  • طبيبة توضح سبب تحول الأطفال الأصحاء إلى بدناء
  • استشاري في الطب النفسي: تهديد الأب لطفله بالقتل بكلمات مثل “ترا بذبحك”.. يجعل الطفل يعيش في صدمة نفسية تسبب له اكتئاب
  • "اليونيسيف": أكثر من 96% من سكان قطاع غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي