مرت أكثر من 74 عامًا على رحيل هدى شعراوى، ومع ذلك لا تزال ذكراها حاضرة في قلوب الناس، تعتبر هدى شعراوى شخصية مهمة في تاريخ مصر، حيث دعت إلى تحرير المرأة ومشاركتها في الحياة العامة.

هدى شعراوى، التي ولدت باسم نور الهدى محمد سلطان في 23 يونيو 1879 بمحافظة المنيا، هي ابنة محمد باشا سلطان، رئيس أول مجلس نواب في مصر في عهد الخديوي توفيق، عندما تزوجت علي شعراوى، تغير اسمها إلى هدى شعراوى تبعًا للعادات الأوروبية الحديثة وقد أنجبت هدى شعراوى ابنتين، بثينة ومحمد.

على الرغم من النضال الشرس الذي خاضته هدى شعراوى لاستعادة حقوق المرأة وحريتها، إلا أن منزلها لم يتلقَ الاهتمام اللازم ويواجه الآن خطر الانهيار.

حصلت هدى شعراوى على تعليمها في منزل عائلتها في قريتها بمحافظة المنيا، وقد تغيّرت آراءها بعد رحلتها إلى أوروبا للعلاج، حيث شاهدت الوضع الذي كانت تعيشه المرأة في إنجلترا وفرنسا، وعندما عادت إلى مصر، بدأت في الدفاع عن حرية المرأة ودورها في بلدها، وظلت تناضل من أجل ذلك حتى وفاتها في عام 1947.

لقد رأت هدى شعراوى أن المؤسسات الدينية هي السلطة الرئيسية في تقديم الخدمات الاجتماعية، ولذا قامت بتأسيس جمعية خيرية لتقديم المساعدات للمحتاجين، مع التركيز أيضًا على تأهيل الفتيات الصغيرات بعد زيادة معدل الوفيات في تلك الفترة.

في أواخر الحرب العالمية الثانية، شاركت هدى شعراوى إلى جانب زوجها في الحركة الوطنية المصرية للمطالبة بالاستقلال، بعد نفي سعد زغلول إلى الخارج، وعملت هدى شعراوى على تنظيم أكبر مظاهرة نسائية مناهضة للحكم البريطالذي نفذت في 16 مارس 1919 في القاهرة، وقد تم اعتقالها وتعرضت للتعذيب بسبب نشاطها السياسي.

يعد قصر هدى شعراوى في المنيا مكانًا تاريخيًا هامًا يجب الحفاظ عليه. تم بناء القصر في القرن الـ 19 ويعكس الطابع العمراني التقليدي لتلك الفترة، يشمل القصر حديقة جميلة ومساحات داخلية فسيحة.

يجب أن يتولى الجهات المعنية المسؤولية عن تجديد الحياة لقصر هدى شعراوى، بما في ذلك الجهات الحكومية والهيئات الثقافية والمجتمع المحلية، يمكن توجيه الدعم المالي والفني لتنفيذ هذا المشروع وضمان نجاحه.

تجديد الحياة لقصر هدى شعراوى في المنيا سيكون تكريمًا لشخصيتها ومساهمتها في تاريخ مصر، وسيساهم في نشر الوعي بقضايا المرأة وتعزيز المساواة والعدالة الاجتماعية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هدى شعراوي المنيا محافظة المنيا محافظة المنيا اليوم المنيا اليوم اخبار المنيا أخبار المنيا اليوم اخبار محافظة المنيا محافظ المنيا المنيا الان حوادث المنيا عاجل المنيا

إقرأ أيضاً:

بدعم مبادرة «بداية».. 10 سيدات يقتحمن عالم التصنيع الزراعي في المنيا

كرم اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، اليوم الأربعاء، عشر سيدات من رائدات الأعمال خلال الاحتفالية التي أقامها “مشروع تعزيز فرص المرأة في التصنيع الزراعي” بمسرح المحافظة، بالتعاون مع بنك الإسكندرية والسفارة الكندية، وذلك لتحسين الحالة الاقتصادية للمرأة العاملة في مجال التصنيع الزراعي، ودعم رائدات الأعمال وتمكينهن على مختلف الأصعدة.

وخلال كلمته، أكد المحافظ أن المبادرة الرئاسية “بداية جديدة لبناء الإنسان”، تغطي كافة مراكز ومدن وقرى المحافظة، وتعكس رؤية القيادة السياسية لبناء مجتمع متكامل ومتقدم، مشيراً إلى أنها تمثل نتاج التعاون المشترك بين كافة الوزارات والجهات المعنية في الدولة.

وأعرب اللواء كدواني عن تقديره للقائمين على مشروع “تعزيز فرص المرأة في التصنيع الزراعي”، مؤكداً أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بتمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً وثقافياً حيث انعكس ذلك فى إطلاق إستراتيجية وطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، والتي تركز على تطوير قدرات المرأة وإشراكها في سوق العمل، ودعم ريادة الأعمال، وتوفير فرص متكافئة للمرأة في جميع القطاعات.

من جانبه، أوضح محمد مصطفى، مدير مشروع “تعزيز فرص المرأة في التصنيع الزراعي”، أن المشروع يهدف إلى توفير فرص اقتصادية لرائدات الأعمال وتحويلهن إلى قطاع الشركات الرسمية، من خلال تطوير قدراتهن في قطاع التصنيع الزراعي الحيوي، مضيفاَ أن المشروع أسس ثلاث تعاونيات إنتاجية نسائية بمحافظتي المنيا وبني سويف، ويعمل مع سبع جمعيات أهلية لتقديم الدعم.

وعلى هامش الاحتفالية، تفقد المحافظ معرض رائدات الأعمال في مجال التصنيع الزراعي، الذي يهدف إلى تعزيز الأنشطة التسويقية وفتح قنوات جديدة لتسويق منتجاتهن على نطاق أوسع في السوق المحلي.

حضر الاحتفالية ممثلة السفارة الكندية، إيمان عمران، واللواء محمد عقل، السكرتير العام المساعد، وياسر بخيت، وكيل وزارة التضامن، ومحمد عبد الحميد، وكيل وزارة الزراعة، ومروان محمد، مدير جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، والدكتورة نجاح التلاوي، مقررة فرع المجلس القومي للمرأة، ومحمد مصطفى، مدير المشروع، وهيام مصطفى مدير العلاقات الدولية بالديوان العام للمحافظة.

مقالات مشابهة

  • دولة فقيه ام دولة مدنية.. مستقبل العراق تحدده الأحوال الشخصية فـلمن ستكون الغلبة؟
  • دولة فقيه ام دولة مدنية.. مستقبل العراق تحدده الأحوال الشخصية فـلمن ستكون الغلبة؟ - عاجل
  • نائلة جبر: مصر تستقبل 12 مليون لاجئ وتقدم لهم حياة كريمة دون مخيمات
  • محافظ المنيا يبحث مع المجلس القومي للمرأة تفعيل مبادرة “بداية”
  • محافظ المنيا يكرم 10 سيدات من رائدات الأعمال
  • بدعم مبادرة «بداية».. 10 سيدات يقتحمن عالم التصنيع الزراعي في المنيا
  • محافظ المنيا يكرم 10 سيدات رائدات الأعمال ويُشيد بإنجازات مبادرة «بداية»
  • محافظ المنيا يكرم 10 سيدات من رائدات الأعمال ويشيد بمبادرة “بداية”
  • في ذكرى ميلادها.. محطات في حياة مديحة سالم نجمة الرقة والرومانسية
  • النائب إيهاب رمزى يؤيد سياسات "المنيا" لاسترداد حقوق وأملاك الدولة