تأمل ناسا في توفير مصادر الطاقة النووية للقمر، ومن أجل ذلك تجري الوكالة الأمريكية الآن المهمة الأولى، فهم يهدفون إلى إنشاء مفاعل وتشغيله على سطح القمر بحلول أوائل ثلاثينيات القرن الحالي، وتم وضع خطط لتوليد الكهرباء منذ عام 2022.

كيف ينتقل مرض الزهايمر عن طريق الأسنان .. أبحاث تكشف التفاصيل وجبة في مطعم فاخر تصيب رجل بـ الشلل.

. ما القصة؟

ومع كون المشروع قيد التطوير من خلال مشروع الطاقة السطحية الانشطارية، تأمل وكالة الفضاء في إنتاج طاقة نظيفة وآمنة خارج الكوكب، وتقول إن برنامج أرتميس، الذي من المقرر أن يرسم مهمة جديدة في وقت لاحق من هذا العام، قد يكون حاسما لخططها، ، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية.

ومن المقرر الآن أن يتم العمل على مبادرات الحكومة النووية بعد تأكيد ثلاثة عقود رئيسية، حيث تقدم وكالة ناسا ووزارة الطاقة الأمريكية مبلغًا مذهلاً قدره 5 ملايين دولار لأولئك الذين يتوصلون إلى أفكار مفيدة للسفر إلى الفضاء.

قد تكون الهيئات الحكومية قد وضعت أيديها على أول إنجاز كبير، وهي خطة من شأنها أن تشهد ليلة القمر القمرية تتكيف لتوفير طاقة وموارد وافرة، وتعمل بشكل مستقل عن الشمس.

وقالت ترودي كورتيس، مديرة برنامج المهام التجريبية التكنولوجية في وكالة ناسا: "الليلة القمرية تمثل تحديًا من منظور تقني، لذا فإن وجود مصدر للطاقة مثل هذا المفاعل النووي، الذي يعمل بشكل مستقل، يعد خيارًا تمكينيًا على المدى الطويل'. جهود الاستكشاف والعلم على القمر".

أول إنسان يحصل على الشريحة الدماغية.. هذا ما حدث له؟ هيعيش ولا هيموت..الذكاء الاصطناعي يقيم حالات أخطر أنواع السرطان

وأضاف ليندساي كالدون، مدير مشروع الطاقة السطحية الانشطارية في وكالة ناسا: "إننا نحصل على الكثير من المعلومات من الشركاء الثلاثة، سيتعين علينا أن نأخذ بعض الوقت لمعالجة كل ذلك ونرى ما هو المنطقي في المرحلة الثانية وفرض الضرائب، أفضل ما في المرحلة الأولى هو تحديد المتطلبات لتصميم نظام أقل خطورة للمضي قدمًا".

تم منح العقود لشركة Lockheed Martin وWestinghouse ومشروع مشترك من Intuitive Machines وX-Energy يُطلق عليه اسم IX، الذين تم تكليفهم بالتوصل إلى مفاعل بحلول عام 2026. وقد يؤدي ذلك إلى تطورات في إطلاق الطائرات، بمركبة فضائية تعمل بالطاقة النووية. اسمه DRACO على بعد بضع سنوات فقط.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الكشف عن المكافآت المالية لدوري النخبة الآسيوي

ماجد محمد

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ، اليوم الأحد ، عن قيمة المكافآت المالية لبطولة دوري النخبة الآسيوي ، المسمى الجديد لـ “دوري أبطال آسيا” لموسم 2024-2025 .

ويستهدف الاتحاد الآسيوي من تغييراته تعزيز القيمة التسويقية للمسابقات الآسيوية ، وزيادة نسبة المشاهدة والمتابعة حول العالم .

وجاءت المكافآت المالية في النسخة الجديدة من دوري النخبة على النحو التالي:

800 ألف دولار لمن يشارك في دور المجموعات .

100 ألف دولار لكل انتصار في دور المجموعات .

200 ألف دولار لمن يتأهل إلى دور الـ 16 .

400 ألف دولار لمن يتأهل إلى دور ربع النهائي.

600 ألف دولار لمن يتأهل إلى دور نصف النهائي .

4 ملايين دولار لمن يحقق الوصيف .

10 ملايين دولار لمن يحقق اللقب .

والجدير بالذكر أن الثلاثي الهلال والنصر والأهلي يشاركون في النسخة المقبلة من دوري أبطال آسيا “دوري النخبة” بعد احتلالهم المراكز الثلاثة الأولى في دوري روشن للمحترفين الموسم المنصرم .

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تنفق 1.1 مليار دولار على الأسلحة النووية في 2023
  • ظهور هلال شهر محرم 1446 هجريا: تفاصيل ومعلومات
  • «قمر غزال» بدر شهر محرم 2024.. تفاصيل يكشفها «البحوث الفلكية»
  • الكشف عن المكافآت المالية لدوري النخبة الآسيوي
  • «900 متر على مرحلتين».. تفاصيل إنشاء كورنيش وممشى بحر تيرة في الحامول
  • مصر.. 4 اتفاقيات لإنتاج الهيدروجين الأخضر بـ33 مليار دولار
  • مصر توقع 4 اتفاقيات في مجال الأمونيا الخضراء بتكلفة 33 مليار دولار
  • «بوابة الإمارات».. طريق العالم للقطب الجنوبي القمري
  • “يحيى” يناقش عرض اللجنة الأفريقية للطاقة النووية بشأن تسخير الطاقة لأغراض التنمية المستدامة
  • بموافقة الخطيب.. رحيل نجم الأهلي مقابل 5 ملايين دولار