مع الطقس الممطر الذي نمر به في مثل هذه الأيام في فصل الشتاء من كل عام، يلجأ الكثير من الناس إلى حمل مظلات أثناء سيرهم في الشوارع، مما قد يصيب البعض بتشنج مؤلم في الذراعين نتيجة لحملها، ولكن مع المظلة الطائرة ربما يكون هناك حلًا آخر.

ظهرت في الآونة الأخيرة مظلة يدوية الصنع صفراء اللون، ذو طبقات مطبوعة ثلاثية الأبعاد وتحتوي على مروحات في الطرف، ويمكن للمستخدم أن يتحكم في المظلة باستخدام جهاز تحكم عن بعد، ولكن يعمل مخترعها على صنع نسخة أفضل منها يمكنها تتبع الشخص تلقائيًا ومتابعته تحت المظلة.

محاولات عدة لصنع المظلة الطائرة

اختراع المظلة الطائرة الجديد هو من صنع مهندس يدير قناة «I Build Stuff» على منصة يوتيوب، ويقول في الفيديو الذي أعلن فيه عن اختراعه أنه: «لم تتغير المظلات حقًا على مدار الـ 4000 عام الماضية، فالتصميم الأساسي هو نفسه تمامًا، ولكننا الآن في عام 2024 لا يجب أن أضطر حتى لحمل مظلتي»، مضيفا «لذا اليوم، سأقوم بصنع أول مظلة تطير».

وأشار المهندس الشاب إلى أنه «حاول مرات عدة صناعة المظلة التي تطير، ولكن كل محاولاته باءت بالفشل بشكل كبير، وذلك بسبب وضع المراوح في مكان خاطئ فكانت مرفقة بالمقبض أو فوق الغطاء، مما لايترك مساحة لتدفق الهواء، لذلك في تلك المرة الناجحة قمت بتثبيت المروحات بحيث تكون متدلية من جوانب الغطاء».

تحتوي على أربعة أذرع ومحرك في طرفها

يذكر أن تتكون المظلة من إطار مركزي على شكل حرف X يحتوي على أربعة أذرع مصنوعة من الألياف الكربونية، وهي قوية وخفيفة الوزن، بحيث يحتوي كل ذراع من الأذرع على مروحة ومحرك في الطرف، مما يجعل الجهاز يبدو كمزيج بين مظلة وطائرة بدون طيار، وتم تصميم العديد من عناصر الجهاز على منصة البرمجيات Onshape قبل أن تتم طباعتها ثلاثيًا الأبعاد، كما استغرق بناء الجهاز أشهرًا لتسليمها بشكل نهائي، وذلك كما جاء في صحيفة الديلي ميل البريطانية.

تطوير المظلة لتتحمل ظروفًا جوية أشد

ووفقًا للفيديو عندما خرج المهندس مع مظلته الطائرة، كانت ناجحة في البداية، فذكر صاحب القناة «الرحلة الأولى كانت ناجحة بشكل مفاجئ، لكن الأمور بدأت تسوء من هناك، وخلال الرحلة الثانية بدأت المظلة تنجرف بعيدًا وبالكاد سبقتها في الوقت المناسب قبل أن تصطدم بالسياج»، وفي تجربة أخرى في اليوم التالي، بدأت المظلة الطائرة في «الاهتزاز بعنف شديد» قبل أن تسقط على الأرض، ولكن منذ ذلك الحين تم إجراء تحسين على الجهاز لجعله أكثر استقرارًا من السابق.

فيقول مخترعها «هذا الشيء يحميني فعلاً من المطر، لم يكن المطر قويًا جدًا ولكن أعتقد أن هذا الاختراع يمكنه تحمل ظروفًا أشد بكثير، ربما ليس الرياح القوية»، مضيفا «في المستقبل يمكنني تثبيت كاميرا على الجانب السفلي وكتابة برنامج يتتبع موقعي ويحرك مظلتي وفقًا لذلك».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمطار مظلة طائرة الشتاء فصل الشتاء اختراع جديد الرياح والمطر

إقرأ أيضاً:

حسن نصرالله.. إسرائيل تستهدف أهم أذرع إيران

تشير الضربة العنيفة في الضاحية الجنوبية لبيروت إلى احتمال غياب الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، عن المشهد السياسي في لبنان، بعد ترجيحات إسرائيلية باغتياله، وهو ما يتكتم الحزب بشأنه.

ويعيش نصرالله منذ سنوات طويلة في الخفاء، لأسباب أمنية.
منذ العام 2006، تاريخ الحرب المدمّرة التي خاضها حزب الله مع إسرائيل، لم تتعدّ ظهورات حسن نصرالله علناً أصابع اليد الواحدة، مثل تلك التي فاجأ فيها الآلاف من أنصاره في العام 2011، خلال مسيرة عاشوراء في الضاحية الجنوبية لبيروت ومشى بينهم لدقائق قليلة، قبل أن يعود ليخطب فيهم عبر شاشة عملاقة، ويقول إن حزبه "يزداد تسليحاً وتدريباً يوماً بعد يوم".

هل نجحت عملية اغتيال حسن نصر الله؟ ولماذا قرر نتنياهو العودة من نيويورك؟#نصرالله

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSvtfW pic.twitter.com/4rbbRVbvBe

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) September 27, 2024 وفي مقابلة صحافية في أغسطس (آب) 2014 قال: "يروّج الإسرائيلي لفكرة مفادها بأنني مقيم في ملجأ بعيداً عن الناس، فلا أراهم ولا أتواصل معهم، ومنقطع حتى عن إخواني".
وأضاف: "المقصود بالإجراءات الأمنية هو سرية الحركة، ولكن هذا لا يمنعني نهائياً من أن أتحرك".
بين الحين والآخر، تنشر له صور مع قياديين من "محور المقاومة" الذي تقوده إيران يزورون لبنان، ويتحدث بانتظام في مناسبات عدة دائماً عبر الشاشة.
وروى مسؤولون وصحافيون التقوا به خلال السنوات الأخيرة أنهم لم يعرفوا المكان الذي اقتادهم اليه عناصر أمن من الحزب وسط تدابير مشدّدة وفي سيارات أسدلت على نوافذها ستائر سميكة.

وصنع نصرالله لنفسة هالة غير قابلة للمسّ بين عناصر حزبه، حيث يندر أن تتجرأ شخصية على انتقاده أو معارضته في مناطق نفوذ الحزب. وحصل أن انتقده بعض الأشخاص في الشارع خلال احتجاجات شعبية، ثم عمدوا إلى الاعتذار والتراجع لاحقاً بعد تعرضهم لضغوط، وفق تقارير.
ويتهمه خصومه السياسيون في لبنان بالارتهان لإيران والتحكّم بقرار السلم والحرب في البلد مهمشاً الحكومات اللبنانية.

إيران تترك #نصرالله وحيداً في مواجهة الهجمات الإسرائيلية! هل تخلت طهران عن حزب الله؟

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSvtfW pic.twitter.com/EPoK3VVuDT

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) September 24, 2024 انتخب نصرالله أميناً عاماً للحزب في 1992 بعد اغتيال إسرائيل سلفه عباس الموسوي مع زوجته وطفله وأشخاص آخرين في غارة جوية في جنوب لبنان في فبراير (شباط) من العام ذاته.
في عهده، طوّر حزب الله قدراته العسكرية بدعم رئيسي من طهران التي تمدّه بالمال والسلاح. وبات يمتلك أسلحة دقيقة متطورة يؤكد أنها قادرة على أن توجه ضربات موجعة لإسرائيل.
ويقول نصرالله إن حزبه يضمّ 100 ألف مقاتل.
كذلك، يملك الحزب مؤسسات تربوية واجتماعية وصحية تؤمن خدمات لأنصاره وتحصّن شعبيته.
وحزب الله هو التشكيل الوحيد في لبنان الذي احتفظ بسلاحه بعد انتهاء الحرب الأهلية (1975-1990)، بحجة "مقاومة إسرائيل" التي احتلت مناطق واسعة في جنوب البلاد بين العامين 1978 ومايو (أيار) 2000. وله ترسانة أضخم من أسلحة الجيش اللبناني، بحسب خبراء.
وحاول نصرالله أن يعزز من شعبيته خلال حرب 2006 التي استمرت 33 يوماً، وقتل فيها 1200 شخص في لبنان غالبيتهم من المدنيين، و160 في إسرائيل غالبيتهم من العسكريين. بعد انتهائها، ألقى خطاباً أمام عشرات الآلاف من أنصاره في الضاحية الجنوبية التي تعرضت لدمار هائل، أعلن فيه تحقيق "نصر إلهي" على إسرائيل.
لكن شعبيته تراجعت في ما بعد في لبنان والعالم العربي، بسبب اتهامه من شريحة واسعة من اللبنانيين ومن دول عربية بالارتهان لإيران، واستخدام السلاح في الداخل والتحكّم بالقرار السياسي اللبناني.
ووجهت محكمة دولية الى حزب الله أصابع الاتهام باغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، بتفجير ضخم في فبراير (شباط) 2005 في بيروت.
واتسعت الشريحة المعارضة له خصوصاً بعد انفجار مرفأ بيروت في 2020 وتقارير عن ضلوع الحزب في عرقلة التحقيق لمعرفة ظروف الحادث المدمر.
وسبق أن هدد إسرائيل بقصف عمق مدينة تل أبيب وسط إسرائيل، في حال استهدفت الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية، لكنه لم يستطع تنفيذ تهديداته، بعد عمليات اغتيال طالت مستويات عدة من قادة الحزب العسكريين.



ولا يتكلم نصرالله كثيراً عن حياته الخاصة والشخصية.
ولد في حي شعبي ببرج حمود في الضاحية الشمالية لبيروت في 31 أغسطس (آب) 1960، وهو واحد من تسعة أبناء لأسرة متواضعة نزحت من بلدة البازورية في جنوب البلاد.
تلقى العلوم الدينية لمدة ثلاث سنوات في حوزات النجف الأشرف قبل طرده في عام 1978 بعد رفض الرئيس السابق صدام حسين أنشطة لموالين لإيران.
انخرط في النشاط السياسي واكتسب خبرة في صفوف "أفواج المقاومة اللبنانية" (حركة أمل)، لكنه انفصل عنها مع العديد من زملائه عام 1982 وشارك في تأسيس حزب الله، إذ تولى مسؤوليات شملت تعبئة المقاومين وإنشاء الخلايا العسكرية. وتدرج في المهام وصولاً الى الأمانة العامة.
وهو متزوج من فاطمة ياسين ولهما خمسة أبناء.

مقالات مشابهة

  • طائرة الأهلي يواصل دعم صفوفه بضم لاعب طلائع الجيش
  • قتلى في تحطم طائرة في كارولاينا الشمالية الأميركية
  • استهدفت إيلات..إسرائيل تعلن إسقاط طائرة دون طيار أطلقت من العراق
  • مقتل عدة أشخاص في تحطم طائرة في كارولاينا الشمالية الأمريكية
  • الإسكان تُعلن تفاصيل استعدادات 5 مدن للتعامل مع أمطار الشتاء
  • وزير الإسكان يتابع استعدادات فصل الشتاء بمدن 15 مايو والعاشر والصالحية والنوبارية الجديدة والشروق
  • تفاصيل… وفاة المراهقة داخل طائرة للخطوط الجوية العراقية؟
  • حسن نصرالله.. إسرائيل تستهدف أهم أذرع إيران
  • نتنياهو يغادر نيويورك بشكل عاجل عقب هجوم الضاحية
  • للمرة الثانية خلال أسبوع.. طائرة شحن تهبط في مطار نيالا