افتتح سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» مساء أمس في جاليري (1) بكتارا، معرض «ثنايا « الذي يقام ضمن فعاليات مهرجان كتارا للخيل العربية 2024، وذلك بمشاركة 33 فنانا تشكيليا من قطر ودول العالم. حضر الافتتاح جمهور غفير من الفنانين التشكيليين وعشاق الفن والثقافة ومحبي تراث الخيول والفروسية.

 
ويحتفي المعرض عبر 48 لوحة تشكيلية بأهم مفردات الموروث القطري والتراث العربي من الخيول العربية، ويقام المعرض بالتزامن مع احتضان كتارا للتظاهرة الثقافية والفنية الفريدة التي تجمع تراث وثقافات العالم من خلال مهرجان كتارا للخيل العربية 2024 والفعاليات الثقافية المصاحبة لكأس آسيا 2023، 
وبدورها، قالت الفنانة التشكيلية إيمان الهيدوس: أشارك سنويا في مختلف فعاليات ومسابقات كتارا في الفن التشكيلي، ومشاركتي في هذا المعرض تتحدث عن جماليات الخيل العربية والتي استلهمتها من خيول مربط الشيخ أحمد بن عبد الله بن خالد آل ثاني بخلفيتها المستوحاة من البيئة القطرية، مشيرة إلى أنها تستقي اعمالها من صلب الفن الواقعي وبرؤية فنية متجددة، لافتة الى أن المعارض المنبثقة عن مهرجان كتارا للخيل العربية تعمّق الانتماء للتراث العريق بكل ما يحمله من ابعاد جمالية، كما أن الاعمال المشاركة فيها تحمل الكثير من الأفكار والابداع والتجديد. 
أما الفنانة التشكيلية حنيفة عبد القادر فأشارت إلى أن عملها الفني مستوحى من جماليات خيول مربط الوعب، معبرة عن سرورها بالمشاركة في المعرض الذي يضم كوكبة من الفنانين التشكيليين المتميزين في العالم، وهو ما يسهم في توفير فرصة قيمة لتبادل الخبرات والمعارف والاطلاع على تجارب تشكيلية جديدة. 
وأوضح الفنان التشكيلي أحمد عواد أن عمله الفني مستمد من البيئة الريفية القديمة في منطقة العلم بمحافظة صلاح الدين بالعراق، بكل ما تحتويه من طراز تراثي فريد يميز البيوت المبنية من الطين، مشيرا الى اهتمامه برسم الخيول العربية وإبراز جمالياتها من اجل استرجاع التراث الأصيل بكل ملامحه ومفرداته وإعادة الحياة للذاكرة البصرية الى جانب ترسيخ الموروث في نفوس الأجيال وربطه بهم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الحي الثقافي كتارا

إقرأ أيضاً:

مهرجان العالم علمين يخصص 60% من أرباح المهرجان لصالح فلسطين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

خصص مهرجان العالم علمين المقرر انطلاق فعالياته في الفترة من 11 يوليو إلى 30 أغسطس بمدينة العلمين الجديدة، 60٪ من أرباح الدورة الثانية من المهرجان لصالح أهلنا في فلسطين. 
ويعقد بعد قليل مؤتمر صحفي يكشف خلاله تفاصيل المهرجان بمنطقة نورث سكوير، بحضور قيادات الشركة المتحدة، ويشهد المهرجان هذا العام الكثير من المفاجآت والنجوم. 
الجدير بالذكر أن شهد مهرجان العلمين العام الماضي، كثيرًا من الفعاليات الفنية والثقافية والرياضية وعددًا كبيرًا من الحفلات التي أحياها كبار النجوم، ومن بينهم محمد منير وراغب علامة واليسا ونانسي عجرم وأحمد سعد ومدحت صالح وكايروكي وشارموفرز وويجز ورضا البحراوي ومسلم وعدد آخر من الفنانين.

مقالات مشابهة

  • فعالية «الخيول» بحائل تسجل عروضًا استعراضية مبهرة
  • محمد منير يعد جمهوره بحفل “جامد”.. بهذا الموعد والمكان
  • فنانة تشكيلية فلسطينية تطلق مبادرة تعليم الرسم لتخفيف وطأة الحرب في غزة
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • نهيان بن مبارك: أمل الأمم وتطورها ينطلق من إبداعات أبنائها
  • مركز أحمد وليد عزت للفنون التطبيقية يخرج 39 فناناً وفنانةً من طلابه
  • تواجد مصري مشرف بافتتاح المعرض الدولي «الفن يعبر الحدود»
  • خالد فرج يكتب: مهرجان العلمين.. أهمية الفن للإنسانية
  • توفر 15 ألف متر مكعب يوميا.. تشغيل محطة لتنقية المياه العادمة في كتارا
  • مهرجان العالم علمين يخصص 60% من أرباح المهرجان لصالح فلسطين