افتتح سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، رئيس اللجنة المنظمة أمس في قُبة أسباير بطولة العالم للألعاب المائية – الدوحة 2024. حضر الحفل عدد من اصحاب السعادة الوزراء وكبار الشخصيات، وعدد من أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية، وأعضاء الاتحاد الدولي للالعاب المائية. وسلط حفل الافتتاح الضوء على تاريخ قطر البحري العريق.


بعد قيام فرقة موسيقية من الأطفال بأداء النشيد الوطني القطري، شدد الفنان القطري، عزام المناعي، المعروف بصوره الرائعة للقرش الحوتي الذي يعيش في المياه القطرية، على دور المياه في ربط العالم. وخلال مسيرة الرياضيين المشاركين، تم عرض أعلام بلادهم على حوض السباحة، كما رُفعت الأعلام البيضاء التي ترمز للسلام، وأُضيئت أساور الجمهور، مما أضفى رونقًا رائعًا على المدرجات، وعزز تجربة الحاضرين.
بعد انتهاء المسيرة، ألقت ندى محمد وفا، أول سباحة قطرية تُمثل دولة قطر خلال دورة الألعاب الأولمبية في لندن عام 2012، نداء للسلام، قائلة: «نحن مترابطون من خلال المياه إلى الأبد، لكن هذا الترابط يخدم أهدافًا أبعد من مجرد التذكير بما يجمعنا. إن ترابطنا بالمياه هو متواصل ويرتقي بنا إلى أعماق نفوسنا: إنه يعلمنا جوهر ما يُمكننا أن نكون عليه». 
وأضافت: «يتمثل جوهر رسالتي في التالي: قد تختلف عقولنا، وقد تتصادم قلوبنا، وقد تتهاوى أراضينا، وتتهاوى معها قوتنا. لكن إذا كان من الممكن دائمًا الترحيب بقطرة مياه في المحيط، من الممكن أيضًا الترحيب بلاجئ بسلام. وأنا أدعوكم جميعًا للعمل على تحقيق السلام، اليوم وغدًا وطوال الحياة».
قدمت فرقة Murmuration المشهورة من صادق براباح عرضًا رائعًا ردد خلاله الراقصون كلمتي «سلام» و»Peace»، كما أُضيئ حوض السباحة بصور رائعة تستعرض الحياة البحرية في قطر، وارتباط الدولة التاريخي بالبحر، فضلاً عن الرياضات المائية الست التي تشملها البطولة، وهي السباحة، والسباحة الاستعراضية، والسباحة في المياه المفتوحة، والغطس، والغطس العالي، وكرة الماء.

حسين المسلم:  الدوحة كرّست مكانتها العالمية
قال السيد حسين المسلّم، رئيس الاتحاد الدولي للألعاب المائية: «هذه لحظات في غاية الأهمية بالنسبة لرياضتنا، حيث أنها المرة الأولى التي تُعقد فيها بطولة العالم للألعاب المائية في الشرق الأوسط. لقد كرّست الدوحة خلال السنوات الأخيرة مكانتها كإحدى أفضل الوجهات في العالم في تنظيم البطولات الرياضية الكبرى، وأنا سعيد جدًا بأنه ستتوفر لرياضيينا الفرصة للتنافس في هذه المدينة». وأضاف: «أتوجه بأطيب التمنيات بالتوفيق لجميع الرياضيين، الذين نفخر بهم جميعًا. إنهم يرسون في كل عام معايير أعلى من قبل، وأنا واثق من أن المشجعين القادمين من كل أنحاء العالم سيُعجبون بأدائكم. إنكم بالفعل قدوة يُحتذى بها».

البوعينين: قطر تولي الرياضة أولوية قصوى
علّق السيد جاسم بن راشد البوعينين، الأمين العام للجنة الأولمبية القطرية ونائب رئيس مجلس إدارة اللجنة المنظمة للبطولة: «في هذه اللحظة التاريخية، يجتمع العالم بأسره للاحتفاء بالألعاب المائية، والحصول على فرصة التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، مع تواجد 2600 رياضي ورياضية من 201 دولة وفريق خاص باللاجئين، للتنافس من أجل الفوز بالألقاب، مع الحفاظ في الوقت نفسه على قيم التفاهم واللعب النظيف». 
وأضاف: «تولي دولة قطر الرياضة أولوية قصوى، لأنها تلعب دورًا حيويًا في التنمية البشرية، وتجمع الأشخاص معًا، وتبني جسور التفاهم والتواصل ما بين الثقافات المختلفة، فضلاً عن إنشاء إرث دائم لملايين الشباب في المنطقة وحول العالم». 
 إيقاف رئيس الاتحاد العماني طه الشكري
أعلنت لجنة الأخلاق في الاتحاد الدولي للألعاب المائية «السباحة» عن قرار إيقاف رئيس الاتحاد العماني طه الشكري لمده 18 شهراً تبدأ من 30 يناير 2024 وتستمر حتى 18 يوليو 2025 وذلك لمخالفته المادتين 5 و9 من نظام لائحة لجنة الأخلاق وعلى ضوء ذلك سيتم استبعاد الشكري المتواجد حالياً في الدوحة من حضور الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي التي ستعقد على هامش بطولة بطولة العالم للسباحة التي انطلقت يوم الجمعة في قطر.
وفي أول تعليق للشكري، قال إن هذا تصرف غير مسؤول وردة فعل شخصية من رئيس الاتحاد الدولي نتيجة عدم فوزه بالانتخابات الأخيرة للمجلس الأولمبي الآسيوي، مشيراً إلى أن هناك خطوات قانونية على مستوى محكمة كأس تم اتخاذها لإيقاف القرار. كما أوضح الشكري أن المخالفة التي تم بموجبها إصدار القرار، هي الإساءة إلى رئيس الاتحاد الدولي. وأشار أن هذه العقوبة هو تصرف غير مسؤول وتشويه غير مقبول وسيتم مجابهته بالقانون. 

كريستوف يحرز ذهبية سباق 10 كيلومترات
أحرز الهنغاري كريستوف راسوفسكي الميدالية الذهبية لسباق 10 كيلومترات للسباحة في المياه المفتوحة للرجال ضمن منافسات بطولة العالم للألعاب المائية الدوحة 2024.
وقطع راسوفسكي مسافة السباق في زمن قدره (1:48:21.20 ساعة) متفوقًا على الفرنسي مارك أنطوان أوليفييه الذي حصل على الميدالية الفضية بزمن (1:48:23.60 ساعة)، فيما كانت الميدالية البرونزية من نصيب البريطاني هيكتور باردو الذي سجل زمنا قدره (1:48:29.20 ساعة).

ذهبية صينية ثانية بالغطس
واصل الغطاسون الصينيون تفوقهم في البطولة حيث توج الثنائي زونغيوان وانغ وداوي لونغ بالميدالية الذهبية لمسابقة الغطس من السلم المتحرك 3 أمتار للزوجي، وحصل الثنائي الإيطالي لورينزو مارساليا وجيوفاني توتشي على الميدالية الفضية، فيما نال الميدالية البرونزية الثنائي الإسباني أدريان أباديا ونيكولا جارسيا.
 
سيطرة صينية للأداء الاستعراضي
وفي منافسات السباحة الإيقاعية، احرزت الصين الميدالية الذهبية لمسابقة الأداء الاستعراضي للفرق.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مونديال الألعاب المائية اللجنة الأولمبية بطولة العالم للألعاب المائیة الاتحاد الدولی رئیس الاتحاد

إقرأ أيضاً:

مخرجات الاجتماع العراقي التركي بشأن ملف المياه

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين، مخرجات الاجتماع الذي عقد بين العراق وتركيا حول ملف المياه. وذكر بيان للوزارة ورد لـ السومرية نيوز، أن "وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله ترأس الوفد العراقي المشارك بالاجتماع الثاني للجنة الدائمية المشتركة بين العراق وتركيا والمقامة في بغداد لتطوير التعاون بين البلدين بشأن ملف المياه، فيما ترأس وكيل وزير خارجية حكومة انقرة بيريس أكنجي الجانب التركي".

وأعرب ذياب، عن "سعادته بعقد هكذا لقاءات في ضوء ما تحقق خلال الزيارة التأريخية لرئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان للعراق، مبيناً أن هذا الاجتماع تم خلاله مناقشة العديد من النقاط التي وجدت ضمن الاتفاقية الاطارية التي وقعت بين رئيس مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية التركي والتي أسست لفتح علاقة جديدة مع الجانب التركي، وأعطت افق واضحة لطبيعة هذه العلاقة وفسح المجال للشركات التركية وبما تملكه من تقنيات حديثة لتنفيذ العديد من مشاريع البنى التحتية الأروائية ومشاريع تنقية مياه الصرف الصحي والشرب والأغراض الزراعية".

وأضاف، أن "اللجنة مكونة من عدة وزارات قطاعية ساندة ومستهلكة للمياه للشروع بخطوات عملية في الميدان لتكون بداية موفقة للنهوض بقطاع الموارد المائية في البلاد وفقا لتوجهات الحكومة العراقية للتحول بشكل كامل من الري التقليدي الى الري الحديثة واستخدام تقنيات تحلية مياه المبازل واستدامة الموارد المائية وإنشاء سدود حصاد المياه في عموم محافظات البلاد".

وأشار ذياب الى "ضرورة التعاون المباشر مع الجانب التركي في تنفيذ المشاريع الاروائية التي تنعكس بشكل ايجابي على قطاع الموارد المائية وتطوير طرق استخدام المياه بالشكل الأمثل واحداث نقلة نوعية في مجال إدارة الموارد المائية كون غالبية المشاريع سواء في مجال سدود الحصاد أو الأروائية مكتملة التصاميم وتسعى الوزارة للاسراع بتنفيذها وبالأخص مشاريع جنوب العراق التي تعاني من شحة في وارداتها المائية".

وتابع، أنه "شمل الاجتماع استعراض للموقف المائي والتحديات التي تواجه نهري دجلة والفرات في ضوء ارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسبة التبخر وقلة الواردات المائية والحاجة للخطوات الجادة والعملية ودعم الجانب التركي للعراق لتجاوز الأزمة الحالية بالحصول على حصة كافية من مياه نهري دجلة والفرات".

ومن جانبها، أبدت وكيل وزير الخارجية "اهتماما كبيرا لتنفيذ ما تم طرحه ومعالجة المعوقات وديمومة هكذا لقاءات لتحقيق تطور في ملف المياه من خلال الاستثمار والاستفادة من خبرات الشركات التركية، وتكثيف اللقاءات عن بعد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة لإدامة التواصل وتنفيذ ما يطرح خلال الاجتماعات وتحويله لواقع عملي".

مقالات مشابهة

  • مخرجات الاجتماع العراقي التركي بشأن ملف المياه
  • بطولة خالد بن محمد بن زايد للجو جيتسو تتوج نجوم «الجولة الأولى»
  • ظهرت رسميا.. رابط الاستعلام عن نتيجة آداب كفر الشيخ
  • رسميا.. رئيس الاتحاد الإيطالي يحسم مصير سباليتي مع "الأتزوري"
  • وزير الشباب والرياضة يشهد توزيع ميداليات بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث بالاسكندرية
  • وزير الشباب والرياضة يشهد توزيع ميداليات بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث بالأسكندرية
  • وزير الشباب يشهد توزيع ميداليات بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث بالإسكندرية
  • وزير الرياضة يشهد توزيع ميداليات بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث بالأسكندرية
  • مصر تفوز بذهبيتين في منافسات الفردي ببطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث
  • بعد أنباء إقامتها في مدريد.. الاتحاد المغربي يصدر بيانا بشأن مونديال 2030