صعدت 4 فرق لنصف نهائي كأس اسيا قطر 2023، وقاربت البطولة على الوصول لمحطتها الأخيرة، وبلاشك أن الفرق الأربعة هي الأفضل قياسا لما قدمته من عروض قوية والعقبات التي تخطتها لتبلغ هذا الدور، والذي قربهم جميعا من اللقب، بفرص متساوية، فبعد النتائج التي تحققت، صعب التوقع بهوية طرفي المباراة النهائية، وهوية البطل الذي سيحمل كأس البطولة.


المنتخبات الأربعة ضمت 3 منتخبات من غرب قارة آسيا، هم «قطر وإيران والأردن»، فيما بقي المنتخب الكوري الجنوبي الوحيد من شرق القارة، وهذا تفوق يحسب للمنتخبات الثلاثة، بعدما قدموا مستويات أهلتهم للوصول إلى ما قبل المحطة الأخيرة، وجاء تأهل الثلاثي عكس التوقعات، تماما والتي كانت تصب في اتجاه منتخبات شرق اسيا، اتساقا والفوارق الفنية بين الكرة في شرق وغرب القارة، والتي تصب بالتأكيد في اتجاه الشرق.

نسبة وتناسب
التفوق لمنتخبات غرب القارة، قد يغير كثيرا في مستوى كرة القدم في قارة اسيا، فمنتخبات اليابان وكوريا الجنوبية وهونج كونج والصين، هي من شاركت ممثلة لشرق القارة، اثنان منها فقط كانا مرشحان للفوز باللقب، هما اليابان وكوريا الجنوبية، خرج الأول واستمر الثاني ليبقى مدافعا عن كرة القدم في شرق القارة، فيما مثل شرق القارة منتخبات الأردن، والعراق، ولبنان، وفلسطين، وسوريا، وإيران، والإمارات، وقطر، وعُمان، والبحرين، والسعودية.
يعني ذلك أن شرق القارة شارك بـ 4 منتخبات، فيما شارك من غرب القارة 11 منتخبا، صعد منهم 3 فقط لنصف النهائي، وودع البطولة 7 منتخبات، فيما ودعت 3 منتخبات من شرق القارة البطولة وبقى منتخب واحد فقط، وهذا يعني أن النجاح لشرق القارة بنسبة 25% ولغرب القارة 25% أيضا، مع الأخذ في الاعتبار أعداد المنتخبات المشاركة من غرب وشرق، والتي تصب في اتجاه الغرب بالطبع، لتكون الكفة متساوية في النجاح للوصول إلى نصف النهائي، على الرغم من الأعداد المشاركة من شرق القارة، والتي تتفاوت في المستويات الفنية لكن ما زالت كرة الغرب في حاجة لتطوير أكثر رغم وجود 3 فرق في نصف النهائي،  

من سينتصر؟
المنتخبات الأربعة التي بلغت نصف النهائي، من منها سيحمل كأس البطولة، فمنتخب كوريا الجنوبية يقف وحيدا ممثلا لشرق القارة، في مواجهة 3 فرق يمثلون غرب القارة، لتكون معركة شرسة صعب التكهن بهوية الفريقين الصاعدين للمباراة النهائية وهوية من سيفوز بالكأس، 
ستكون المعركة شرسة، بين 4 مدارس كروية اسيوية، في النهاية، بـ 4 مدارس تدريبية مختلفة، ليكون الصراع أكثر شراسة وقوة، فمنتخب كوريا الجنوبية يتميز بالسرعة والقوة البدنية، واللعب السريع على الأرض، والاندفاع الهجومي، أما العنابي فيملك لاعبين رائعين على مستوى الخطوط الثلاثة، ويتفوق في الجوانب التكتيكية، والتحول الهجومي السريع، ويأتي المنتخب الإيراني بمدرسة كروية قائمة بذاتها، تجمع بين القوة وتوازن في الأداء، واللعب بحذر أكثر، والفعالية الهجومية، أما رابع المنتخبات وهو المنتخب الأردني، والذي يقدم نفسه هذه المرة بشكل مختلف تحت قيادة مدرب عربي، يتسم أداؤه بالهجوم الخاطف والانضباط التكتيكي، خاصة على صعيد الدفاعي، فالمدرب حسين عموتة، دائما ما يلعب بطريقة، تميل للدفاع مع حرص شديد على ألا يُمنى مرماه بأي أهداف، ومن ثم يبحث هو عن إحراز الأهداف. وقبل مواجهتي نصف النهائي صعب التكهن بهوية طرفي النهائي،

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كأس اسيا المنتخب الكوري الجنوبي منتخب العنابي منتخب إيران المنتخب الأردني نصف النهائی شرق القارة غرب القارة

إقرأ أيضاً:

كوبا أميركا.. البرازيل تودع البطولة من ربع النهائي

ودعت البرازيل ربع نهائي بطولة كوبا أميركا 2024 لكرة القدم، بخسارتها أمام الأوروغواي المنقوصة عدديا 2-4 بركلات الترجيح، بعد تعادلهما دون أهداف في الوقت الأصلي، السبت، في لاس فيغاس، نيفادا.

وتلتقي الأوروغواي التي أكملت آخر ربع ساعة بعشرة لاعبين بعد طرد، ناهيتان نانديس، في نصف النهائي مع كولومبيا التي سحقت بنما بخماسية نظيفة بقيادة المخضرم، خاميس رودريغيس. وفي نصف النهائي الثاني تلعب الأرجنتين حاملة اللقب مع كندا.

وأخفق الفريقان بالتسجيل في المباراة التي غاب عنها نجم هجوم البرازيل، فينيسيوس جونيور، بسبب إيقافه ولعب بدلا عنه المراهق إندريك للمرة الأولى أساسيا مع "سيليساو".

ابن السابعة عشرة الذي سينضم إلى ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا في نهاية البطولة مقابل 64 مليون دولار، راوغ مدافعي الأوروغواي، لكنه وقع ضحية لصلابة وأحيانا خشونة خصومه.

وارتكب لاعبو الأوروغواي 26 خطأً من أصل 41، بينها ركلة خطيرة لنانديس على كاحل رودريغو مهاجم ريال مدريد الإسباني في الدقيقة 74.

لكن رجال المدرب الأرجنتيني، مارسيلو بييلسا، صمدوا حتى نهاية الوقت الأصلي.

وفي ركلات الترجيح، أوقف حارس الأوروغواي، سيرخيو روتشيت، كرة المدافع، إدير ميليتاو، قبل أن ترتد تسديدة، دوغلاس لويس، من أسفل القائم.

ولم تكن صدة، أليسون بيكر، لركلة، خوسيه ماريا خيمينس، كافية، لتودّع البرازيل البطولة بفوز يتيم من أربع مباريات، على الباراغواي 4-1 في دور المجموعات حيث تعادلت مع كوستاريكا 0-0 وكولومبيا 1-1.

واستبعد المدرب، دوريفال جونيور (62 عاما)، عن قائمة البرازيل في هذه البطولة، لاعب الوسط كازيميرو، المهاجمين غابريال جيزوس وريشارليسون، والمدافع المخضرم تياغو سيلفا، فيما يغيب حارس مانشستر سيتي الإنكليزي إيدرسون بسبب الإصابة.

مقالات مشابهة

  • رقم "غريب" لفرنسا و"مذهل" لإسبانيا قبل نصف نهائي اليورو
  • خاميس رودريجيز: أتمنى الفوز بجائزة أفضل لاعب في كوبا أمريكا
  • تنافس مثير في بطولة أندية ظفار للسباحة القصيرة
  • ساوثجيت يطلق تصريحات قوية بعد الفوز على سويسرا
  • كأس كوبا أمريكا: البرازيل تودع البطولة أمام الأوروغواي في ربع النهائي
  • البرازيل تودّع من ربع النهائي بركلات الترجيح أمام الأوروغواي
  • كوبا أميركا.. البرازيل تودع البطولة من ربع النهائي
  • هولندا بالقوة الضاربة أمام تركيا باليورو
  • الأخضر يتوج بلقب غرب آسيا
  • يورو 2024.. منتخب إسبانيا إلى نصف النهائي بفوز مثير على ألمانيا