نظم قسم تمريض الفترة المحيطة بالجراحة بمؤسسة حمد الطبية ندوته الرابعة، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، ومن ضمنهم سدرة للطب، وسبيتار، تحت شعار «يمكننا إجراء الجراحة الآمنة معاً: الكشف عن المعرفة الخالدة عبر السنين».

وجاءت الندوة لتبادل المعرفة والأفكار وأفضل الممارسات بين كوادر تمريض الفترة المحيطة بالجراحة التي تعمل ضمن فرق متعددة التخصصات.


ويتضمن النهج متعدد التخصصات للفترة المحيطة بالجراحة، التعاون مع مختلف الخبراء والمتخصصين في مجال الرعاية الصحية لتحقيق أفضل النتائج في رحلة علاج المريض. 
وتعد كوادر تمريض الفترة المحيطة بالجراحة أعضاء أساسيين داخل الفريق الجراحي، مما يساهم في تحقيق النجاح بصورة متكاملة وضمان سلامة العمليات الجراحية.
حضر الندوة أكثر من 600 متخصص وخبير، وخاصةً الكادر التمريضي من مختلف قطاعات الرعاية الصحية العامة والخاصة في قطر. وتضمن البرنامج أبرز الممارسات القائمة على الأدلة الداعمة لإجراء الجراحة الآمنة لجميع المرضى.
وأكد الدكتور عبدالله الأنصاري رئيس الإدارة الطبية بمؤسسة حمد الطبية خلال الندوة أهمية التعاون الفعّال بين جميع أعضاء الفريق الجراحي داخل بيئة العمليات، مشيراً إلى أن نجاح هذا التعاون يعتمد على دمج معايير عالية من الكفاءة والممارسة السريرية مع تعزيز الأسس المبنية على الاحترام المتبادل والرعاية بين جميع المهنيين المشاركين.
وقالت السيدة مريم المطوع، رئيسة إدارة التمريض بالوكالة بمؤسسة حمد الطبية: «تعد كوادر تمريض الفترة المحيطة بالجراحة عنصراً أساسياً في الرعاية الجراحية، إذ يعملون بالتزام تام ويقدمون خبراتهم في كافة جوانب رعاية المرضى، بدءاً من تقييمات ما قبل الجراحة وصولاً إلى فترة الجراحة نفسها ومراحل التعافي بعد العملية الجراحية، وتسهم جهودهم في ضمان سلامة وراحة كل مريض. 
وأضافت: تمتد مساهمة كوادر تمريض الفترة المحيطة بالجراحة إلى ما هو أبعد من غرفة العمليات، إذ يقدمون الدعم المستمر للمرضى وأفراد أسرهم، ويقومون بدور فعّال في الحد من المضاعفات بعد العمليات الجراحية وتحسين النتائج الصحية للمرضى وتعزيز ثقافة السلامة في نظام الرعاية الصحية».
وأكد الدكتور حسن آل ثاني، استشاري أول ورئيس خدمات إصابات الحوادث وجراحة الأوعية الدموية بمؤسسة حمد الطبية أهمية توفر الخبرة في مجال الفترة المحيطة بالجراحة، والتي تشمل استقبال المريض عند دخوله إلى المستشفى، والحفاظ على سلامته أثناء العملية الجراحية، وتحقيق الرعاية والتواصل الفعال بعد العملية، منوهاً بالدور الرئيسي لكوادر تمريض الفترة المحيطة بالجراحة، وتقديم رعاية شاملة للمرضى طوال مراحل هذه الفترة التي تتضمن مراحل ما قبل، وأثناء، وبعد العملية الجراحية.
وأكدت السيدة أمل جبران، مساعد المدير التنفيذي لتمريض الفترة المحيطة بالجراحة بمؤسسة حمد الطبية، ورئيس الندوة، الالتزام بمعايير الرعاية خلال الفترة المحيطة بالجراحة مما يعكس الدور الحيوي الذي يؤديه التمريض لتحقيق الاستمرارية في مجال الرعاية الصحية.
يتماشى هذا البرنامج التعليمي مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للصحة والتي تهدف إلى تعزيز مهارات كوادر التمريض في مجال تحسين جودة الرعاية الصحية، وضمان تحقيق السلامة للمرضى، وتعزيز التميز المهني كذلك. يتمثل هدف هذه الندوة في تمكين كوادر تمريض الفترة المحيطة بالجراحة من المساهمة بصورة فعالة في ثقافة موجهة نحو سلامة المرضى ضمن الفترة المحيطة بالجراحة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤسسة حمد الطبية سدرة للطب كوادر التمريض بمؤسسة حمد الطبیة الرعایة الصحیة فی مجال

إقرأ أيضاً:

شمال سيناء.. إحالة المقصرين فى وحدات الرعاية ببئر العبد إلى التحقيق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى الدكتور أحمد سمير بدر، وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، زيارة مفاجئة لوحدات الرعاية الأولية بمركز ومدينة بئر العبد ، للاطمئنان على سير العمل وتقديم الخدمات الطبية للمواطنين

بدأ الدكتور بدر زيارته بتفقد مراكز الرعاية بكل من قرى" بالوظة والشهداء والجناين وام عقبة " تفقد خلالها غرف "الاستقبال والصيدلية، الأسنان وغرف الكشف " وقام بالتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية والامصال واللقاحات بهم

ووجه وكيل الوزارة أثناء جولته بإحالة المقصرين إلى التحقيق.

تأتي هذه الزيارة في إطار المتابعة الميدانية المستمرة لضمان تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين

وسبق أن وجه وكيل الوزارة أثناء جوله اخري بالشيخ زويد  بإحالة طبيب الوحدة الصحية بقبر عمير  والتمريض المتغيين إلى التحقيق.

مقالات مشابهة

  • "الواقع الافتراضي" أداة تعليمية لطلاب كليات التمريض للإنعاش القلبي الرئوي
  • اليوم.. بدء التقدم للالتحاق بمعاهد التمريض بالإسماعيلية
  • استخدام الواقع الافتراضي كأداة تعليمية للإنعاش القلبي الرئوي لطلاب كليات التمريض دراسة بجامعة بنها
  • الغامدي يستقبل وفد الرعاية الصحية الداعمة
  • مركز صباح الأحمد للموهبة يقيم برنامج احتضان أصحاب الابتكارات الطبية بالتعاون مع جامعة (IE) الاسبانية
  • شمال سيناء.. إحالة المقصرين فى وحدات الرعاية ببئر العبد إلى التحقيق
  • محمد أنور: تعاقدت على بطولة مسلسل جديد.. وحاليا في مرحلة التحضيرات
  • مؤثرة أمريكية تثير الجدل حول تشخيصات السياحة العلاجية
  • هيئة الرعاية الصحية تحدد موعد سحب كراسات شروط معاهد التمريض بالأقصر
  • غداً.. بدء سحب كراسات الشروط للالتحاق بالمعاهد التمريضية بالأقصر