كشف الدكتور يوسف الغرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي، تفاصيل رسوب أكثر من 70% من طلاب الفرقة الأولى من كلية الطب البشري بقنا، وكذلك رسوب أكثر من 80% من طلاب الفرقة الأولى من كلية طب الفم والأسنان بقنا.

أخبار متعلقة

تنسيق الكليات 2023 علمي علوم.. نموذج استرشادي من الحد الأدني للعام الماضي

تنسيق الجامعات التكنولوجية 2023.

. وزير التعليم العالى يؤكد جاهزية المعامل والورش لتدريب الطلاب عمليًا

جامعة القاهرة تنظم معرضًا للحرف اليدوية والتراثية بالتعاون مع محافظة الجيزة

«إعداد القادة» ينظم برنامجًا تدريبيًا لقادة الجامعات الحكومية بالتعاون مع «برج العرب التكنولوجية»

الوطنية لليونسكو تنظم المرحلة الثانية لمشروع «ميثاق وطني للاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي»

الجامعة البريطانية في مصر تنظم مؤتمر الاستدامة بحضور السفيرة الأيرلندية

مؤشرات نجاح طلاب «الثانوية» أعلى من العام الماضى

وقال «الغرباوي»، في تصريحات خاصة لـ «المصري اليوم»، إنه تقدم لامتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الطب البشري بقنا من طلاب الفرقة الأولى 512 طالب وطالبة، نجح منهم 146 فقط بنسبة 28.51% بينما رسب الباقي.

وأضاف، أن الكارثة الأخرى كانت في كلية طب الفم والأسنان، حيث إن المقيدين بالفرقة الأولى يبلغ عددهم 249 طالب وطالبة نجح منهم في الفصل الدراسي الأول 52 طالب وطالبة فقط، وهو أيضًا نفس العدد الناجح في الفصل الدراسي الثاني، بخلاف أن عدد المتقدمين لأداء امتحانات الفصل الدراسي الثاني كان 238 طالب وطالبة، أي بلغت نسبة الرسوب نحو 80% من الإجمالي.

وأرجع رئيس جامعة جنوب الوادي سبب هذا الرسوب إلى المدخل الجديد وهو «الطالب»، مشيرًا إلى أن الجامعة تطبق أطر تعليمية ناجحة، والدليل على ذلك نسب النجاح في الأعوام السابقة التي لم تقل عن 80%، بل وصلت إلى نسب تخطت 90% من النجاح؛ لهذا كان الطالب هو السبب في الرسوب.

ونسب «الغرباوي» نتيجة هذه الرسوب إلى ما يعرف بلجان الغش الجماعي بلجان الثانوية العامة العام الماضي، التي أوصلت الطالب إلى هذا المستوى المتدني من التعليم، مؤكدًا أن أبسط الأشياء التي يجب أن يكون طالب كليات القطاع الطبي ملم بها هو امتلاك اللغة الأجنبية تحدثًا وكتابة، إلا أن الامتحانات الجامعية أوضحت أن الطالب لا يعرف عنها شيئًا ويكتب بلغة غير مفهومة.

وكانت تلك الحادثة هي الثانية خلال هذا الأسبوع، بعد أن رسب أكثر من 60% من طلاب كلية الطب جامعة أسيوط، وعلق الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب جامعة أسيوط، في تصريحات صحفية؛ على ذلك مؤكدًا حدوث الواقعة، مشيرًا إلى أنه لأول مرة تشهد الكلية رسوب أكثر من 60% من طلابها، وهو طلاب الفرقة الأولى حيث رسب 720 طالبًا من إجمالي 1207 طالبًا مقيدًا بالفرقة الأولى للعام الجامعي 2022/2023.

وأضاف العميد أنه مع الأسف حدثت هذه الواقعة ووجد أن يرجع سبب هذا الرسوم إلى عدم نجاح العديد من الطلاب وكذلك غياب فئة كبيرة منهم عن دخول اللجان الامتحانية.

وتطرق عميد الكلية أن النسبة تشمل نحو 339 طالبًا من الوافدين من الخارج وتحديدًا طلاب السودان، الذين كانوا من بداية الأمر مقيدين ضمن طلاب الكلية إلا أن ظروف الحرب حالت دون استمرار حضورهم بالكلية مما أدى إلى رسوبهم.

جامعة جنوب الوادي طب قنا طب أسنان قنا رئيس جامعة جنوب الوادي

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين جامعة جنوب الوادي طب قنا رئيس جامعة جنوب الوادي الفصل الدراسی طالب وطالبة کلیة الطب أکثر من من طلاب

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024| اليوم.. امتحان اللغة الأجنبية الأولى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يؤدي طلاب الثانوية العامة، اليوم الثلاثاء، امتحان الدور الأول بشعبتيها الأدبية والعلمية الامتحان في مادة اللغة الأجنبية، ولمدة 3 ساعات.

وحول مواصفات امتحان اللغة الأجنبية الأولى، وتشمل: «انجليزي- فرنسي- ألماني».

عدد الأسئلة 34 سؤالا اختيار من متعدد، المقالية 3، وعدد الدرجات 50 درجة.

ويصل عدد طلاب الثانوية العامة 2024، هذا العام 745086 طالبًا.

ويصل عدد لجان النظام والمراقبة الموزع عليها طلاب الثانوية العامة على مستوى الجمهورية  (11) لجنة، ويبلغ عدد لجان الإدارة على مستوى الجمهورية (4) لجان، وعدد لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية (1981) لجنة، وعدد لجان التقدير على مستوى الجمهورية (7) لجان، كما يبلغ عدد مراكز توزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية (84) مركزًا، وعدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان داخل السجون على مستوى الجمهورية (81) طالبًا، ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان من مستشفى 57357 ومعاهد الأورام على مستوى الجمهورية (38) طالبًا، وعدد الطلاب  المكفوفين المتقدمين لأداء الامتحان (255) طالبًا، ويبلغ عدد طلاب الدمج التعليمي المتقدمين لأداء الامتحان (3306) طالبًا، ويبلغ عدد طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا المتقدمين لأداء الامتحان (1646) طالبًا.

ويبلغ عدد طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية (علوم) لهذا العام يبلغ ٤٣٤ ألف و٥٧٤ طالب وطالبة، أما شعبة (الرياضيات) ١٠٢ ألف و٨٢٧ طالب وطالبة، وشعبة (الأدبي) عددهم ٢٠٧ ألف و٦٨٥ طالب وطالبة.

مقالات مشابهة

  • الثانوية العامة 2024| اليوم.. طلاب بني سويف يؤدون امتحان مادة اللغة الإنجليزية
  • الثانوية العامة 2024| اليوم.. امتحان اللغة الأجنبية الأولى
  • الثانوية العامة 2024.. 255 طالبا وطالبة من المكفوفين يؤدون امتحان الجغرافيا
  • الثانوية العامة 2024| اليوم.. الطلاب المكفوفون يؤدون امتحان الجغرافيا "ورقة أولى"
  • الثانوية العامة 2024| غدًا.. امتحان اللغة الأجنبية الأولى
  • الثانوية العامة 2024 | طلاب المنيا: امتحان التاريخ في مستوى الطالب المتوسط
  • ثانوية عامة 2024| طلاب المنيا: امتحان الفيزياء فوق مستوى الطالب المتوسط
  • "الامتحان صعب" آراء طلاب الثانوية العامة في امتحان الفيزياء والتاريخ بأسيوط
  • 40611 طالب وطالبة يؤدون امتحانات الفيزياء والتاريخ فى الغربية
  • بدء توافد طلاب الثانوية العامة على اللجان لأداء امتحان الفيزياء والتاريخ فى أسيوط