بات الخروج الذي يشبه زحوف الحشر علامة مميّزة للشعب اليمني العزيز، وظاهرة يمنية بامتياز…
ربّما خرج الناس هنا وهناك في مناسبة أو أخرى، ولربّما احتشدوا في هذه الساحة أو تلك بتكليف من جهةٍ عليا في نظام ما وتحت مراقبة ومتابعة للحضور الذي يوفّر لهم وسائط النقل مجيئاً وانصرافاً، ولربما زيد على هذا وجبةً سريعة أو قارورة ماء تحفيزاً لهم كي يحضروا.
الاجتماع في حد ذاته حين يكون حشراً يعدّه البعض مؤشّراً على شعبية من دعا إليه، ولربما وصف بالاستفتاء على القضية التي احتشد الناس لها…
ومن هنا كان الاجتماع للصلاة من أعظم الشعائر التي يُقاس بها إيمان والتزام المرء المسلم لدرجة جعلها من أول ما يُسأل عنه في حسابه الأخروي، وأنّها عمود الدين، وهذا يُقال في الجمعة، حيث يجتمع المصلّون في المسجد الجامع وراء خطيب واحد وإمام للصلاة واحد، ويعظُم الحال في ركن الحج ومناسكه المعظّمة، حيث يلتقي المسلمون الآتون من زوايا الأرض الأربعة ويجتمعون في صعيد واحد بلباس واحد في أجلى مظاهر الوحدة والتوحيد..
وقل مثل هذا في الجهاد، حيث النفير والبعث والصف الواحد والغاية الواحدة..
هذه الشعائر المقدّسة التي يحبّها الله، وهي محل نظره، بل ومباهاته لملائكته المقربين، تمثّل المادة الأساس التي وضعت لتماسك بناء الأمة على المستويين الفردي والجمعي، وتعدّد هذه الشعائر وتنوّعها فوق أنّه تعبير عن سعة الرحمة الإلهية، واللطف الإلهي في تربية النفس البشرية وتزكيتها وسدّ حاجاتها المتنوعة، وتجنّب أن تصاب بالفتور من اعتياد وألفة النوع الواحد، فإنّه بالجمع بين هذه العبادات يجعل منها مثل السبيكة التي تتكون من مزيجٍ من العناصر المتآلفة المنسجمة يشدّ بعضها بعضاً ويزيد بعضها بعضاً قوة وصلابة..
هذه الشعائر، حيث تجتمع في الإنسان والمجتمع تزيده قوةً ومنعةً وعلوّاً، وشدّة وصلابة تتحطّم عليها الفتن ويُدحر أمامها الشيطان وحزبه، ويُغاظ بها أعداء الله..
هذه الشعائر المعظمة منها ما هو يومي ومنها ما هو أسبوعي، ومنها ما هو حولي، ويتخللها ما هو موسمي كشعيرة صلاة العيدين، فهي متصلة دونما انقطاع، تضيق حيناً، وتتسع حيناً حسبما يقتضيه الشرع، وملاك ذلك الاستجابة لداعي الله، وتحقيق العبودية له سبحانه وحده لا شريك له، وإظهار وحدة الأمة وقوتها وتماسكها والولاء فيما بين أفرادها وشعوبها وقبائلها تتكافأ دماؤهم، ويسعى بذمتهم أدناهم، وهم يدٌ على من سواهم….
وقد جعل الله بين يدي هذا الحشد الإيماني نداءً سُمّي أذاناً، وهو ذكر مخصوص شُرع للإعلام بدخول الوقت ودعوة الناس إلى الاجتماع، وهو شعيرة عظيمة من شعائر الإسلام..
جاء في تفسير قوله تعالى: { وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ}الحج:27 أي : أعلم ونادِ الناس بالحج، والخطاب هنا لإبراهيم (عليه السلام)، فقال إبراهيم: وما يبلغ صوتي؟ فقال: عليك الأذان وعليّ البلاغ، فقام إبراهيم (خليل الله) على جبل أبي قبيس وصاح: يا أيّها الناس، إنّ ربّكم اتخذ بيتاً فحجّوه، فيقال أن الجبال تواضعت حتى بلغ الصوت أرجاء الأرض، وأسمع من في الأرحام والأصلاب، وأجابه كل شيء سمعه من حجر ومدر وشجر، ومن كتب الله أنّه يحج إلى يوم القيامة «لبيك اللهم لبيك»، قال ابن عباس: « فأوّل من أجابه أهل اليمن فهم أكثر الناس حجّاً» (تفسير البغوي وغيره).
وكأنّي بابن عباس (رضي الله عنهما) يشير إلى أهل اليمن في أيامنا هذه، وهم يستجيبون لداعي الله علم الهدى نصرة للمستضعفين في غزة وفلسطين، ويُقيمون على المسلمين الحجّة في خروجهم العظيم، حيث لا عذر لأولئك المخلّفين الذين هم على شاكلة المنافقين الأولين في تاريخ الأمة، أولئك الذين خذلوا الحق، واختلقوا الأعذار وقلّبوا الأمور، وحسبوا أن لا تكون فتنة فعموا وصمّوا، «والله بصير بما يعلمون»، وأهل الحق شهودٌ على نفاقهم..
وهنا يجيء الخروج اليماني المهيب، استجابة لداعي الله العلم السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي (حفظه الله) الذي يقف على سبيل جدّه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يدعو الناس إلى الله على بصيرة، بسنده المتّصل إلى القرآن والعترة، وهو يقود المسيرة القرآنية، وينسج من خيوط الإيمان درعاً سابغاً يتدرّع به الشعب اليمني، ورايةً مرفرفة باسقةً هي هويته الإيمانية التي حباه الله بها..
قبل عشرٍ من السنين، ما كان أحدٌ إلّا من رزقه الله البصيرة وتأويل الرؤيا يظن أنّ اليمن مقبل على حياة جديدة تنبت فيها جباله وسهوله كلّ هذا النبت من العزّة والكرامة، وقد كانت مركوزة فيه بالقوة، حتى جاء من يخرجها إلى الفعل، وهذه واحدة من ثمرات القيادة الربّانية المسلمة وجهها لله في سبيل الإحسان، { وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا}النساء:125
الخروج العظيم لأهل اليمن وهم الذين ما برحت الحروب تشنّ عليهم من الأقربين والأبعدين، وهم المحاصرون سياسياً، فلا أحدٌ من الأعراب يتعاطى معهم على حدِّ الاعتراف بهم، بينما نرى أولئك الأعراب يعترفون بـ «إسرائيل» ويشرعون أبواب بلدانهم لليهود الصهاينة الغاصبين المفسدين، وهم المحاصرون اقتصادياً فلا أحد يتبادل معهم تجارة ولا صناعة ولا زراعة، وأكثر من هذا تُفرض عليهم محاصرة مالية وتفرض «العقوبات» من الغرب الكافر على كل من يعمل أو يحاول كسر هذه الحصارات، ويدرجونه على قائمة «الإرهاب» ذلك التصنيف السخيف على حد قول السيّد القائد..
ومع كل هذا، فها هو اليمن يُحاصر حصاره، ويخرج من كل هذه الابتلاءات أصلب عوداً، وأشدّ قوة، وأمضى عزماً، وأكثر يقيناً، وأوضح نهجاً، وأبين قولاً ، وأصدق فعلاً، ولا يرضى بأقل من مقام السابقين المتقين مصداقاً لقوله الله عز وجل: { الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ..}آل عمران:172
ولقوله تعالى: {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ}آل عمران:173
فهل من مصداق أعظم لهذا التوصيف الإلهي لجماعة من المؤمنين من اليمن ومقاومة فلسطين وغزة وحزب الله..
وبعد هذا الانطباق في الوصف الذي يُشير إلى المقدّمات، فإن من الحتميات أن تتحقق النتيجة المترتبة على هذه المعادلة أو السنّة الإلهية وهي: { فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ} وهذا الأمر هو الذي يُعطي ليمن الإيمان والمجاهدين كل هذه الثقة في الله سبحانه والتوكّل عليه في كل شأن من الشؤون، وهو ما لا يفقهه الكافرون والمنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في هذا العالم.
* رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية – الإيرانية
المصدر: الثورة نت
إقرأ أيضاً:
حكم سرقة وصلات الأطباق الفضائية المشفَّرة
قالت دار الإفتاء المصرية إن الاحتيال بالاستيلاء على خدمة الأطباق الفضائية المشفَّرة التي لا يسمح أصحابها لغيرهم الدخول عليها إلا بعد إذنهم، يُعَدُّ من قبيل السرقة؛ وهو عملٌ محرّمٌ شرعًا؛ لما فيه من الاعتداء على حقوق الناس وأكل أموالهم بالباطل.
والأطباق الفضائية المشفَّرة هي عبارة عن أجسام معدنية على شكل طبق، مصمَّمة لاستقبال الإرسال والبث المباشر والمعلومات عن طريق الموجات من الأقمار الصناعية بواسطة قمر صناعي للبث المباشر في مدار ثابت بالنسبة للأرض، ونقلها إلى التلفاز والعكس، فيقوم بتوفير مجموعة واسعة من القنوات والخدمات، وهو ما يعرف "بالدِّش". ينظر: القنوات الفضائية المتخصصة؛ للدكتور حمدي عبد الظاهر (ص: 103- 108، ط. دار ضمة).
وأوضحت الإفتاء أن الشريعة الإسلامية حرمت الإعتداء على، وحرم الله تعالى السرقة والغصب وأكل أموال الناس بالباطل، وأوجب عقوبات دينية ودنيوية لمن يعتدي على أموال الآخرين وحقوقهم.
وأضافت أن الإسلام لا يبيح السرقة من أي نوع، أو يسكت عنها، فأيُّ سرقة للحقوق المعنوية محرمة شرعًا، ولكن لم يُعَيَّن لها عقوبة واضحة كما في سرقة النقود، وربما كانت عقوبتها التعزير.
وقالت الإفتاء: والتعدّي على الحقوق أكلٌ لأموال الناس بالباطل، والإسلام حرَّم أكلَ أموال الناس بالباطل وكلَّ المكاسب غير الشرعية؛ قال الله تعالى: ﴿وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ [البقرة: 188].
وقال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا﴾ [النساء: 29].
وعَنْ أَبِي حُرَّةَ الرَّقَاشِيِّ، عَنْ عَمِّهِ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم، قَالَ: «لَا يَحِلُّ مَالُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إِلَّا بِطِيبِ نَفْسٍ مِنْهُ» رواه البيهقي في "سننه" (6/ 166)، والدار قطني في "سننه" (3/ 26)، وأبي يعلي في "مسنده" (2/ 229).
وأكدت الإفتاء قائلة: كون هذه الخدمة أي: توصيل "الأطباق الفضائية"- مُشَفَّرة؛ بحيث لا يستطيع أحد الدخول عليها إلَّا بعد فك التشفير، فإنَّ صاحبها بقيامه بهذا التشفير لا يُبِيحُ لغيره الدخولَ عليها إلا بعد إذنه، ويُعدُّ الدخول عليها بغير إذن تعدِّيًا وأكلًا لأموال الناس بالباطل، وقد نُهينا عنه بقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ﴾ [النساء: 29]، وقال صلى الله عليه وآله وسلم في خطبة الوداع: «إنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ حَرَامٌ عَلَيكُم كَحُرْمَةِ يَومِكُم هَذَا فِي شَهْرِكُم هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا» متفق عليه.