euronews:
2024-07-06@18:50:19 GMT

وفاة رئيس ناميبيا حاجي جينجوب عن 82 عاماً

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

وفاة رئيس ناميبيا حاجي جينجوب عن 82 عاماً

أعلنت السلطات في ناميبيا عن وفاة الرئيس حاجي جينجوب، صباح يوم الأحد، عن عمر يناهز 82 عاماً، بعد صراع مع مرض السرطان بمستشفى في وندهوك.

اعلان

وقالت الرئاسة الناميبية إن الفريق الطبي لجينغوب في مستشفى ليدي بوهامبا بذل قصارى جهده لمساعدته، في منشور على منصة "إكس". 

ودعا أنجولو مبومبا، القائم بأعمال رئيس ناميبيا، إلى الهدوء، قائلاً في نفس المنشور إن "مجلس الوزراء سوف يجتمع بأثر فوري من أجل اتخاذ الترتيبات الحكومية اللازمة في هذا الصدد".

وكان من المقرر أن ينهي جينجوب، رئيس إحدى أكثر الديمقراطيات استقراراً في أفريقيا، فترة ولايته الثانية والأخيرة في منصبه هذا العام. وكان الرئيس الثالث للبلاد منذ حصولها على الاستقلال في عام 1990، بعد أكثر من قرن من الحكم الألماني ثم الحكم العنصري في جنوب أفريقيا.

ووفقاً لدستور ناميبيا، ينبغي إجراء انتخابات لاختيار رئيس جديد في غضون 90 يوما من وفاة جينجوب.

مع استمرار قتل المدنيين في غزة.. وزيرة خارجية جنوب إفريقيا: إسرائيل تجاهلت أمر محكمة العدل الدوليةوداعاً حاجي جينجوب

كان جينجوب يتحدث بلطف، ولكنه كان حازماً في الدفاع عن مصالح أفريقيا أجندة أفريقيا، وحافظ على علاقات وثيقة مع الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى.

ولكنه، مثل العديد من الزعماء الأفارقة، أقام أيضًا علاقة مع الصين، ودحض الادعاءات القائلة بأن بكين تؤكد بقوة نفوذها الاقتصادي على البلدان في أفريقيا كشكل من أشكال الاستعمار.

ونشر رئيس زيمبابوي، إيمرسون منانجاجوا، على موقع X، قائلاً إن "قيادة جينجوب وصموده سيتم تذكرهما".

ووصفه سيريل رامافوسا، رئيس جنوب أفريقيا المجاورة وأحد أكبر الشركاء التجاريين لناميبيا، بأنه "شريك وثيق في نظامنا الديمقراطي" و"من المحاربين القدامى البارزين في تحرير ناميبيا من الاستعمار والفصل العنصري".

وقال رئيس الوزراء الكيني ويليام روتو إن جينجوب كان "زعيمًا متميزًا خدم شعب ناميبيا بتركيز وتفاني" و"عزز بقوة صوت القارة وظهورها على الساحة العالمية".

فيديو: اكتشاف أقدم آثار لأقدام بشرية في شمال إفريقيا وجنوب المتوسط في المغرب

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بيان إنه "سيعتز إلى الأبد" بذكريات لقائه مع جينجوب. من الصعب المبالغة في تقدير مساهمته الشخصية في تطوير العلاقات الودية بين ناميبيا وروسيا."

ناميبيا، البلد الذي يزيد عدد سكانه قليلاً عن 2.5 مليون نسمة، غني بالمعادن مثل الماس والذهب واليورانيوم. وعلى الرغم من

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية لحظات من الفرح.. أب يتواصل مع ابنته المحاصرة في خان يونس سقوط خط كهرباء إثر عاصفة ثلجية يودي بحياة ثلاثة أشخاص في بورتلاند كحول محلية الصنع تودي بحياة 5 أشخاص في تونس وحالات التسمم في ارتفاع ناميبيا وفاة رئيس سرطان مستشفيات مرض اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تغطية مستمرةI قصف إسرائيلي لليوم الـ121 على غزة والتوتر يتصاعد على الحدود مع لبنان يعرض الآن Next اجتماع مصري - فرنسي.. دعوة مشتركة لوقف إطلاق النار في غزة وإقامة دولة فلسطينية يعرض الآن Next سموتريتش يطالب البنوك الإسرائيلية بعدم تطبيق العقوبات التي فرضتها واشنطن على المستوطنين يعرض الآن Next سوليفان: واشنطن تعتزم شن المزيد من الضربات على أهداف وفصائل موالية لطهران يعرض الآن Next عاجل. وزير الخارجية التركي يدعو إلى تجنيب المنطقة مخاطر اتساع صدام بين طهران وواشنطن اعلانالاكثر قراءة مقتل ثلاثة أشخاص بينهم مستشار في الحرس الثوري الإيراني في قصف إسرائيلي على جنوب دمشق تغطية مستمرة| غارات إسرائيلية متواصلة على غزة ومظاهرات تجوب العالم للمطالبة بوقف هجمات إسرائيل حكم آخر.. سبع سنوات بالسجن لرئيس الوزراء السابق وزوجته بتهمة انتهاك قانون الزواج بالصور.. الدمار الذي خلفته الغارات الأمريكية على مقرات الحشد الشعبي العراقي وقتلت 16 شخصا هل الخلاف بين السنوار وقادة حماس خارج القطاع سبب تأخر الرد على مقترح الهدنة؟

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قصف إسرائيل اليمن بريطانيا رفح - معبر رفح تل أبيب روسيا الضفة الغربية Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قصف إسرائيل اليمن My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: ناميبيا وفاة رئيس سرطان مستشفيات مرض غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قصف إسرائيل اليمن بريطانيا رفح معبر رفح تل أبيب روسيا الضفة الغربية غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قصف إسرائيل اليمن یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

صفقة خلال اسبوعين..نتنياهو يوافق على ارسال الوفد المفاوض للقاهرة

#سواليف

وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو على إرسال الوفد المفاوض إلى القاهرة لاجراء مفاوضات لإبرام صفقة تبادل الأسرى وسط تقديرات بإمكانية التوصل إلى اتفاق في غضون أسابيع قليلة وذلك بعد رد حماس على مقترحات إتفاق التهدئة.

ووفقا للمواقع العبرية فقد شدد نتنياهو للوفد المفاوض أن الحرب ستنتهي فقط بعد تحقيق إسرائيل كل أهدافها. وأبلغ مصدر سياسي صحيفة “إسرائيل اليوم” أن نتنياهو اتخذ القرار من تلقاء نفسه، بإرسال الوفد المفاوض بشأن المختطفين.

وتسود حالة من التفاؤل الكبير، لجهة التوصل إلى صفقة تبادل الأسرى عقب رد حركة حماس. تحت عنوان”في إسرائيل متفائلون”. توقعت صحفية يديعوت احرنوت بأن إبرام صفقة تبادل في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع أمر ممكن، لكنهم يقولون إن ذلك لن يحدث بسهولة.

مقالات ذات صلة بيان مفتوح للتوقيع..شخصيات اردنية تطالب بالإفراج عن الكاتب الزعبي – أسماء 2024/07/04

ففي اليوم التالي لرد حماس على اقتراح الصفقة ، الذي وصفته مصادر مختلفة بأنه “الأفضل حتى الآن”، سيعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هذا المساء (الخميس) مناقشة أمنية سيتم فيها أيضًا تحديد تفويض فريق التفاوض.

ووفقا لتقارير مختلفة، تنقسم الصفقة إلى ثلاث مراحل مختلفة – حيث سيتم في المرحلة الأولى إطلاق سراح جميع النساء الأسيرات، إلى جانب كبار السن والمرضى. أثناء تنفيذ هذه المرحلة، التي من المتوقع أن يتم فيها إطلاق سراح 33 مختطفًا اسرائيليا حيًا وميتًا، سيتم إجراء مفاوضات حول المرحلة الثانية من الصفقة – التي طالبت حماس حتى الآن بأن تتضمن انسحابًا كاملاً للجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، وهو أمر ترفضه إسرائيل حتى الآن. وفي هاتين المرحلتين، سيتم إطلاق سراح مئات الإسرى الفلسطنيين الثقيلين من السجون الإسرائيلية.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن حماس لم تعد تطالب بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من إسرائيل في المرحلة الأولى من وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، والتي ستستمر ستة أسابيع. الاتفاق الذي يتشكل في الواقع يحفظ لإسرائيل إمكانية العودة إلى الحرب، إذا لم يتم التوصل خلال المرحلة الأولى إلى اتفاقات المرحلة الثانية.

وبحسب مسؤول إسرائيلي كبير، لا ينبغي استبعاد احتمال عقد قمة في الأيام المقبلة مع رئيس وكالة المخابرات المركزية والوسطاء من أجل التوصل إلى اتفاق.

وتوضح إسرائيل أن هذا ليس اتفاقا “مثاليا”، لكن مصادر مطلعة على الأمر قالت إن “القضايا الرئيسية اصبحت خلفنا وان المفاوضات الآن تدور حول التفاصيل وليس حول المبادئ، لأننا اتفقنا بالفعل على المبادئ”. “

الأسباب التي أدت إلى تغيير الاتجاه، والتفاؤل النسبي بإمكانية التوصل إلى اتفاق قريباً، تقول الصحيفة هي الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة على حماس من جانب قطر ومصر؛ وإدراك حماس أن الصدع بين إسرائيل والولايات المتحدة لا يتسع؛ وكذلك آمال حماس التي لم تتحقق بأن تتراجع حدة القتال في غزة.

و تشير التقديرات إلى أن الخطوة التالية ستكون محادثات قريبة لم يتضح بعد أين ستتم وعلى أي مستوى سواء بحضور رئيس الموساد أو عبر المستوى المهني فقط.معا

مقالات مشابهة

  • بسبب صواريخ حزب الله.. كريات شمونة شمالي إسرائيل تتحول إلى مدينة مهجورة
  • فيروس يتفشى في أوروبا.. ما هو "حمى غرب النيل"؟
  • بعد تعرضها لحادث سير.. وفاة المستشارة الإعلامية للرئيس السوري بشار الأسد لونا الشبل
  • ماذا بعد فوز حزب العمال في الانتخابات البريطانية؟
  • موجات الحر تهدّد الملايين في الولايات المتحدة الأمريكية
  • صفقة خلال اسبوعين..نتنياهو يوافق على ارسال الوفد المفاوض للقاهرة
  • الجيش الأوكراني ينسحب من مواقعه مع اقتراب الثوات الروسية من الاستيلاء على بلدة ذات أهمية استراتيجية
  • شاهد: شمال إسرائيل مشتعل مستعر وحرائق واسعة في الجولان بعد إطلاق حزب الله 200 صاروخ
  • إبراهيم حسن : مستعدين لكل الظروف لتصفيات أفريقيا ولا يوجد منتخب صغير الآن
  • حرب غزة: هجوم لحزب الله بـنحو 200 صاروخ و20 مسيرة على شمال إسرائيل وعشرات القتلى في القطاع