الأسبوع:
2024-07-03@15:08:18 GMT

شارع النبي دانيال

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

شارع النبي دانيال

شارع النبي دانيال واحد من أقدم الشوارع في الإسكندرية وأكثرها عراقة، حيث يعتبر جزءًا من أحد الشوارع الطولية الرئيسة للمدينة التي قرر الإسكندر الأكبر إقامتها لتحمل اسمه عام 331 ق.م، وكلف المهندس دينوقراطيس بتخطيط شوارعها.

ويضم الشارع محراب عبادة لكل دين سماوي، معبد إلياهو اليهودي، الكنيسة المرقصية، مسجدي النبي دانيال وسيدي عبد الرازق، وكأنه شاهد على التسامح الديني والتعايش السلمي والترابط الشعبي على أرض مصر، فضلًا عن المعهد الأزهري، ومدرسة الراهبات، والمركز الثقافي الفرنسي، ومؤسسة الأهرام الصحفية، وأكشاك بيع الكتب، والعديد من المحلات التجارية.

منذ شهور قرر المسئولون البدء في خطة تطوير ورفع كفاءة الشارع على هامش افتتاح المتحف اليوناني الروماني، وفي إطار مخطط الدولة ورؤيتها الاستراتيجية لتطوير ورفع كفاءة المواقع الأثرية والتراثية فى الإسكندرية، وهدفت الخطة إلى إعادة الرونق الحضاري المميز للإسكندرية من خلال ترميم جميع المباني الموجودة في الشارع ودهانها للحفاظ عليها كمبان ذات طابع معماري تراثي خاص، وقدرت ميزانية المشروع بما يزيد على 100 مليون جنيه!!

بدأ المشروع على قدم وساق، وعاني السكندريون كثيرا جراء ذلك، حيث أغلق الشارع أمام حركة السيارات، وواجه المارة صعوبات بالغة أثناء المرور بالشارع، وتحمل أصحاب المحلات التجارية كثيرا بسبب أعمال التكسير والإصلاح.

أخيرًا، بدأت الملامح الجديدة في الظهور، وانتهى العمل بالمرحلة الأولى التي شملت أعمال التطوير بداية من ميدان محطة مصر حتى شارع فؤاد بطول 350 مترا تقريبا، حيث تم رفع كفاءة البنية التحتية، وإعادة ترميم الواجهات الخاصة بالعقارات على جانبي الشارع ودهانها، وتركيب أنظمة إضاءة لها، وتركيب أعمدة إنارة بتصميمات تتوافق مع الزخارف المعمارية للمباني، وتنفيذ نموذج موحد لكل المحال والأكشاك، وتوحيد شكل اللافتات الإعلانية بما يتوافق مع معايير التنسيق الحضاري والهوية البصرية للمدينة، كما تم تغيير الأرصفة، ورصف الشارع بالحجر بدلا من الأسفلت.

وتساءل السكندريون: أين البديل المروري لشارع النبي دانيال المتجه من شارع فؤاد إلى ميدان محطة مصر؟! لماذا لم يضع مسئولو التخطيط في اعتبارهم الأزمة المرورية الطاحنة التي تعاني منها شوارع الثغر خاصة في هذه المنطقة؟!

والتساؤلات لم تنته..

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: النبی دانیال

إقرأ أيضاً:

كيف ستحقق الحكومة الجديدة مطالب الشارع؟.. أستاذ اقتصاد يوضح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور محمود عنبر أستاذ الاقتصاد، إن إجمالي الأزمات والمشكلات التي عانى منها الاقتصاد العالمي وبالتبعية انتقلت إلى الاقتصاد المصري لا سبيل إلا زيادة الاستثمار سواء الاستثمار المحلي أو الاستثمار الأجنبي في صورته المباشرة.

وأضاف عنبر، خلال مداخلة ببرنامج "إكسترا اليوم"، المُذاع عبر قناة "إكسترا نيوز"، أننا لدينا من المقومات كثيرًا ما يدعم هذا الأمر باعتبار أن الدولة المصرية لديها مناخ جاذب للعمليات الاستثمارية وكان آخرها منذ أيام ليس بالبعيدة بروتوكولات التعاون التي وقعت من قبل الاتحاد الأوروبي والتي وصلت إلى ما يقارب ال 50 مليار يورو، مؤكدًا أن الاستثمار هو المفتاح السحري والعلاج الأمثل لكافة المشكلات التي يعاني منها المجتمع المصري والمستوى العالمي بشكل عام.

وأوضح أن زيادة الاستثمار وبناء المصانع فإنها ستستوعب كميات كبيرة من العمالة وتؤدي إلى زيادة الإنتاج في مجمله العام وزيادة الإنتاج ستؤدي إلى زيادة في المعروض من السلع والخدمات وهذا سيؤثر من شقين، الشق الأول أن زيادة المعروض ستكون واحد من الأسباب الرئيسية لانخفاض أسعار السلع وبالتالي معالجة مشكلة التضخم والاحتكار من قبل بعض الموردين أو الموزعين.

وأشار إلى أن الأمر الآخر أن زيادة الإنتاج لبعض السلع التي تعد بديلة للواردات فإن  هذا يحافظ على سعر صرف العملة ويحافظ على قيمة المخزون الدولاري الموجود في احتياطي البنك المركزي، بجانب معالجته مشكلة الدين العام لأن الدولة لا تلجأ إلى الاقتراض أو الدين إلا إذا لم يكن لديها المخزون الكافي، فزيادة الإنتاج بشكل أو بآخر واحد من أهم الأسباب التي بتعالج أو تتعامل مع مشكلة الدين العام سواء كان دين خارجي أو دين داخلي.

https://www.youtube.com/watch?v=dZ3ZC-YQu3Q&ab_channel=eXtranews

مقالات مشابهة

  • مصطفى عمار: التغييرات الوزارية لاقت قبولا كبيرا في الشارع المصري
  • «الحرية المصري»: ننتظر من الحكومة دعم الصناعات الصغيرة وجلب الاستثمارات
  • “فورين بوليسي”: اليمنيون أثبتوا أنهم قوة هائلة وكشفوا عدم كفاءة القوى البحرية الغربية
  • كيف ستحقق الحكومة الجديدة مطالب الشارع؟.. أستاذ اقتصاد يوضح
  • تطلعات الشارع من الحكومة فى ملف التمكين الاقتصادي والحماية الاجتماعية
  • الشجاعية … ميدان الشجاعة
  • “دبي الإنسانية” و”نقودي” توحدان جهودهما بأنظمة دفع أكثر ذكاء
  • الحزم يمدد عقد مدربه
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تدعو منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات فروعها عبر منصة “قوى”
  • عضو «الحوار الوطني»: على الحكومة الجديدة توفير فرص عمل غير تقليدية للشباب