الأسبوع:
2024-12-17@18:46:50 GMT

شارع النبي دانيال

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

شارع النبي دانيال

شارع النبي دانيال واحد من أقدم الشوارع في الإسكندرية وأكثرها عراقة، حيث يعتبر جزءًا من أحد الشوارع الطولية الرئيسة للمدينة التي قرر الإسكندر الأكبر إقامتها لتحمل اسمه عام 331 ق.م، وكلف المهندس دينوقراطيس بتخطيط شوارعها.

ويضم الشارع محراب عبادة لكل دين سماوي، معبد إلياهو اليهودي، الكنيسة المرقصية، مسجدي النبي دانيال وسيدي عبد الرازق، وكأنه شاهد على التسامح الديني والتعايش السلمي والترابط الشعبي على أرض مصر، فضلًا عن المعهد الأزهري، ومدرسة الراهبات، والمركز الثقافي الفرنسي، ومؤسسة الأهرام الصحفية، وأكشاك بيع الكتب، والعديد من المحلات التجارية.

منذ شهور قرر المسئولون البدء في خطة تطوير ورفع كفاءة الشارع على هامش افتتاح المتحف اليوناني الروماني، وفي إطار مخطط الدولة ورؤيتها الاستراتيجية لتطوير ورفع كفاءة المواقع الأثرية والتراثية فى الإسكندرية، وهدفت الخطة إلى إعادة الرونق الحضاري المميز للإسكندرية من خلال ترميم جميع المباني الموجودة في الشارع ودهانها للحفاظ عليها كمبان ذات طابع معماري تراثي خاص، وقدرت ميزانية المشروع بما يزيد على 100 مليون جنيه!!

بدأ المشروع على قدم وساق، وعاني السكندريون كثيرا جراء ذلك، حيث أغلق الشارع أمام حركة السيارات، وواجه المارة صعوبات بالغة أثناء المرور بالشارع، وتحمل أصحاب المحلات التجارية كثيرا بسبب أعمال التكسير والإصلاح.

أخيرًا، بدأت الملامح الجديدة في الظهور، وانتهى العمل بالمرحلة الأولى التي شملت أعمال التطوير بداية من ميدان محطة مصر حتى شارع فؤاد بطول 350 مترا تقريبا، حيث تم رفع كفاءة البنية التحتية، وإعادة ترميم الواجهات الخاصة بالعقارات على جانبي الشارع ودهانها، وتركيب أنظمة إضاءة لها، وتركيب أعمدة إنارة بتصميمات تتوافق مع الزخارف المعمارية للمباني، وتنفيذ نموذج موحد لكل المحال والأكشاك، وتوحيد شكل اللافتات الإعلانية بما يتوافق مع معايير التنسيق الحضاري والهوية البصرية للمدينة، كما تم تغيير الأرصفة، ورصف الشارع بالحجر بدلا من الأسفلت.

وتساءل السكندريون: أين البديل المروري لشارع النبي دانيال المتجه من شارع فؤاد إلى ميدان محطة مصر؟! لماذا لم يضع مسئولو التخطيط في اعتبارهم الأزمة المرورية الطاحنة التي تعاني منها شوارع الثغر خاصة في هذه المنطقة؟!

والتساؤلات لم تنته..

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: النبی دانیال

إقرأ أيضاً:

المراد بالنصيحة في حديث النبي عليه السلام "الدِّينُ النَّصِيحَةُ"

النصيحة.. قالت دار الإفتاء المصرية إن التَّناصُح بين الناس من الأمور المهمَّة التي حرص الإسلامُ على ترسيخها بين أفراد المجتمع، فهو ضرورةٌ اجتماعيةٌ لما فيه من الحرص على الإصلاح، ولا سيما إذا كان نابع من حرصٍ وإخلاصٍ؛ فالنَّاصِح يُخلِص القولَ لمن يَنْصحُه ويسعى في هدايتِه وصلاحِه.

النصيحة في السنة النبوية 


وجاء عن سيدنا تميم الدَّاريِّ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الدِّينُ النَّصِيحَةُ» قلنا -أي الصحابة-: لِمَنْ؟ قال: «للهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ» أخرجه الإمام مسلم في "صحيحه"، وعن جرير بن عبد الله رضي الله عنهما قال: "بَايَعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ عَلَى إِقَامِ الصَّلاَةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَالنُّصْحِ لِكُلِّ مُسْلِمٍ" متفق عليه.

النصيحة.. وأضحت الإفتاء أن النصيحة كانت محل اهتمام العلماء في الإسلام، وذلك ببيان حقيقتها وسعة مدلولها، فهي تعني إرادة الخير للمنصوح له.

قال الإمام الخطابي في "معالم السنن" (4/ 125-126، ط. المطبعة العلمية): [النصيحة كلمة يعبر بها عن جملةٍ: هي إرادة الخير للمنصوح له، وليس يمكن أن يعبر هذا المعنى بكلمةٍ واحدةٍ تحصرها وتجمع معناها غيرها، وأصل النصح في اللغة: الخلوص، يقال: نصحت العسل إذا خلصته من الشمع] اهـ.

كما أنَّها تعني أيضًا: صحة إخلاص القول والفعل والاجتهاد بتقديم ما فيه الخير والمصلحة للمنصوح له، وذلك بإرشاده لكل صالح، ونَهْيه عن كلِّ طالح.

وضافت الإفتاء أن لزوم أداء النصيحة على المسلم مقيدٌ بقدر جهده واستطاعته، وذلك لا يكون إلا بأمنه على نفسه من وقوع ما يؤذيه، وتيقنه بالطاعة فيما يقول من نُصْحٍ.

النصيحة
وهناك النصيحة للقرآن الكريم وهو الإيمانُ به وتعظيمه وتنزيهه، وتلاوته حقَّ تلاوتِه والوقوف مع أوامره ونواهيه، وتفهُّم علومِه وأمثالِه، وتدبر آياته، والدعاء إليه، وذَبُّ تحريف الغالين وطعنِ الملحدين عنه.

والنصيحة لرسوله صلى الله عليه وآله وسلم وهى الإيمان به وبما جاء به وتوقيره وتبجيله، والتمسك بطاعته، وإحياء سنته واستثارة علومها ونشرها ومعاداة من عاداه وعاداها، وموالاة من والاه ووالاها، والتخلق بأخلاقه، والتأدُّب بآدابه، ومحبة آله وصحابته، ونحو ذلك.

والنصيحة لأئمة المسلمين وهى معاونتهم على الحقِّ، وطاعتهم فيه، وتذكيرهم به، وتنبيههم في رفق ولطف، ومجانبة الوثوب عليهم، والدعاء لهم بالتوفيق وحث الأغيار على ذلك.

والنصيحة لعامة المسلمين وهى إرشادهم إلى مصالحهم، وتعليمهم أمور دينهم ودنياهم، وستر عوراتهم، وسد خلَّاتهم، ونصرتهم على أعدائهم، والذب عنهم، ومجانبة الغش، والحسد لهم، وأن يحب لهم ما يحب لنفسه، ويكره لهم ما يكرهه لنفسه، وما شابه ذلك] اهـ.

الضوابط والآداب التي  ينبغي مراعاتها عند إرداة النصح

وللنصيحة ضوابط ينبغي مراعتها، منها: ألا تكون على الملأ، وإنما من أدب النصيحة أن تكون على انفرادٍ؛ لكيلا تورث العداوة والبغضاء بين المنصوح والناصح، إلا أن يكون المنصوح لا يفهم إلَّا بالتصريح والجهر، فيجوز ذلك ما لم يترتب عليه ضرر للناصح، مع الأخذ في الاعتبار ألَّا يكون النصح على شرط القبول للنصيحة.

قال الإمام ابن حزم في "الأخلاق والسير في مداواة النفوس" (ص: 45، ط. دار الآفاق الجديدة): [وإذا نصحتَ فانصح سرًّا لا جهرًا، وبتعريضٍ لا تصريحٍ، إلا أنْ لا يفهم المنصوح تعريضك فلا بد من التصريح، ولا تنصح على شرط القبول منك، فإن تعديت هذه الوجوه فأنت ظالمٌ لا ناصحٌ، وطالب طاعةٍ وملكٍ لا مؤدي حق أمانةٍ وأخوةٍ، وليس هذا حكم العقل ولا حكم الصداقة] اهـ. 

ومن الضوابط أيضًا: أن تكون النصيحة بغير تعيينٍ؛ اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في قوله: «ما بال أقوام»؛ ومن ذلك ما جاء عن أمِّ المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: أتتها بريرة تسألها في كتابتها، فقالت: إن شئت أعطيت أهلك ويكون الولاء لي، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذكَّرته ذلك، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «اشْتَرِيهَا، فَأَعْتِقِيهَا، فَإِنَّمَا الوَلاَءُ لِمَنْ أَعْتَقَ»، ثم قام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على المنبر، فقال: «مَا بَالُ رِجَالٍ يَشْتَرِطُونَ شُرُوطًا لَيْسَتْ فِي كِتَابِ اللَّهِ، مَنِ اشْتَرَطَ شَرْطًا لَيْسَ فِي كِتَابِ اللَّهِ، فَهُوَ بَاطِلٌ شَرْطُ اللَّهِ أَحَقُّ وَأَوْثَقُ» متفق عليه.

كذلك من ضوابط النصيحة: ألَّا تؤدي إلى مفسدة أعظم أو إلى منكر أشد، وقد أصَّل لهذا المعنى الإمام القرافي في "الفروق" (4/ 257، ط. عالم الكتب) حيث قال: [شرط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: ما لم يؤد إلى مفسدة هي أعظم، هذه المفسدة قسمان: تارة تكون إذا نهاه عن منكرٍ؛ فَعَلَ ما هو أعظم منه في غير الناهي، وتارة يفعله في الناهي بأن ينهاه عن الزنا فيقتله -أعني الناهي، يقتله المُلابِسُ للمنكر-، والقسم الأول: اتفق الناس عليه أنه يحرم النهي عن المنكر، والقسم الثاني: اختلف الناس فيه، فمنهم من سواه بالأول، نَظَرًا لعظم المفسدة، ومنهم من فَرَّق] اهـ.

مقالات مشابهة

  • ملحوظات تمهيدية حول «مقعد على الرَّصيف»
  • المراد بالنصيحة في حديث النبي عليه السلام "الدِّينُ النَّصِيحَةُ"
  • لأصحاب الحقائب العامرة.. "فيا مونت نابوليوني" في ميلانو يتربع على عرش أغلى شوارع التسوق في العالم
  • حقيقة قصة النبي ﷺ مع الرجل اليهودي
  • سكان شارع الطيبين يطالبون بتوصيل الصرف الصحي أسوة بالجيران
  • رصف 13 شارع بمنطقة العجمي في الإسكندرية
  • ميدان فروسية الجبيل يقيم سباقه الخامس للموسم الحالي ١٤٤٦هـ
  • بطرس دانيال ينعي نبيل الحلفاوي: "فقد الوسط الفني والثقافي فنانا خلوقا ورائعا"
  • الإبل بألوانها وخصائصها .. ميدان تفاخر عند العرب
  • تطورات جديدة في قضية الدولار المزور التي هزت الشارع التركي