الأسبوع:
2024-10-03@06:16:52 GMT

تحفيز الاستثمار وتعزيز البيئة الاستثمارية في مصر

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

تحفيز الاستثمار وتعزيز البيئة الاستثمارية في مصر

تنبع أهمية تحفيز الاستثمار من دوره في تحقيق التنمية الاقتصادية عن طريق: زيادة الإنتاج، رفع معدلات التشغيل، الحدِّ من الفقر، رفع القدرة التنافسية للاقتصاد المحلي، زيادة جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة كمصدر أساسي لتمويل الاستثمارات في القطاعات الاقتصادية والإنتاجية والخدمية في ظل ندرة الموارد المحلية ومع تبني سياسة تنويع قاعدة الإنتاج والإحلال محل الواردات.

وتستخدم الدول العديدَ من السياسات محددة الأهداف لجذب وتحفيز الاستثمارات عن طريق تقليل مخاطر الاستثمار في قطاع معين. وتُعَد هذه السياسات داعمةً للتنمية الاقتصادية إذا تجاوزتِ الفوائد المباشرة وغير المباشرة لهذه الاستثمارات والتكاليف الناجمة عنها، وذلك بما يشمل: التكاليف المالية مثل الإعانات، أو الخفض في الإيرادات الضريبية، أو التكاليف الاقتصادية. وتتضمن حزم وسياسات تحفيز الاستثمار: الحوافز المالية وتشمل جميع الحوافز الضريبية المقدمة للمستثمرين ممثلة في: التخفيضات الضريبية، والإعفاءات الضريبية المؤقتة مثل منح الشركة إعفاءً جزئيًّاا أو كليًّاا من التزامات ضريبة دخل الشركة لفترة محددة مقابل الالتزام بتوظيف عدد معين، وفي حالة عدم تحقيق المستهدف المحدد يتم إلغاء الميزة الضريبية، أما في حالة تحقيق المستهدف فيتم الحصول على المزيد من المزايا.. والسياسات المالية التي تعني جميع أشكال الدعم المالي غير الضريبي الذي تقدمه الدول للمستثمرين كالقروض والمِنَح المدعومة وتخفيضات أسعار الأراضي أو البنية التحتية أو المرافق.. السياسات التنظيمية وهي الإعفاءات من اللوائح القياسية أو إنشاء أنظمة قانونية خاصة للاستثمارات.. التسويق من خلال توفير المعلومات حول فرص الاستثمار المتاحة من خلال الجهات المنوطة بتشجيع الاستثمار. ومن الإجراءات المقترحة لتعزيز البيئة الاستثمارية في مصر: منح الهئية العامة للاستثمار صفة الاستقلالية الكاملة وأن تصبح هيئة ذاتية التنظيم.. إطلاق بنك الأراضي ليكون بمثابة قاعدة بيانات بكل المعلومات المتاحة حول توفير الأراضي الصناعية وأسعارها ومدى تطور البنية الأساسية بها.. نظام معلومات متكامل ومحدَّث ومتاح عن الأراضي الصناعية.. الربط الإلكتروني بين جميع المنافذ الجمركية، والربط بين الجمارك والبنوك الأخرى.. إصدار قانون موحد ومبسط لإدارة أراضي الدولة.. إصدار قانون لإدارة المناطق الصناعية لتحديد العلاقة والمسئوولية بين كل الأطراف المعنية على نحو مماثل للمناطق الحرة.. توقيع بروتوكول بين وزارة المالية والبنك الدولي لتطوير أنظمة التعامل الجمركي والتجارة عبر الحدود، بما يتماشى مع المستجدات الدولية ويعزز ثقة المستثمرين الأجانب.. إصدار تعريفة شاملة وموحدة لرسوم الخدمات التي تُقدَّم للسفن بالموانئ المصرية.. إصدار تشريع خاص بقطاع النقل البري، إضافة إلى وضع قواعد منظمة للشركات العاملة بالنقل البري.. العمل على انضمام مصر إلى الاتفاقية الدولية لسلامة الحاويات.. الرجوع إلى هيئة التنمية الصناعية قبل إصدار أي قرارات إغلاق من جهات أخرى.. مع وضع معايير قابلة للقياس ترتبط بمستويات الإنتاج الكَمي.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية: تشكيل فريق لبحث وتعظيم الفرص الاستثمارية

عقد المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، اليوم، الاجتماع الأول لفريق عمل للتنمية الاقتصادية والاستثمارية برئاسة الدكتور محمد فوزي معاون المحافظ للاستثمار والمشروعات، في إطار اهتمام الدولة بملف الاستثمار، وتشجيع المستثمرين من أجل دفع عجلة التنمية الاقتصادية بالمحافظة، وخلق فرص عمل للشباب.

تعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة

أكد محافظ القليوبية، خلال الاجتماع، تشكيل فريق هو التنقيب عن الفرص الاستثمارية بالمحافظة، وكيفية تحقيق أقصى استفادة منها، وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة والفرص الاستثمارية، والتي تشمل أراضٍ فضاء، ومباني غير مستغلة، ومنشآت مستغلة بشكل غير مجدي اقتصاديا.

رصد معوقات الاستثمار 

وأضاف محافظ القليوبية أن الفريق سيعمل على رصد معوقات الاستثمار على أرض المحافظة، واقتراح آليات حلها ورفعها فورًا بتقرير دوري للتعامل معها، ومراعاة السرعة الواجبة فيما يتعلق بالمخاطبات الخاصة بالاستثمار والرد الفوري عليها لسرعة التعاطي مع تلك الموضوعات مع الوزارات والجهات المختصة.

وأشار المحافظ إلى أنّ الفريق تمّ تشكيله أيضًا بهدف استغلال الإمكانات الهائلة للمحافظة في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وتحليل السوق وتحديد الفرص الاستثمارية الواعدة في مختلف القطاعات، وتقديم حوافز للمستثمرين، وتسهيل الإجراءات، ما يساهم في خلق آلاف فرص العمل للشباب وخلق بيئة اقتصادية مزدهرة. كما يركز الفريق على الاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تعتبر محركاً رئيسيًا للنمو الاقتصادي. 

مقالات مشابهة

  • وزير المالية: إدارة الدين وتعزيز دور القطاع الخاص أولويات لتحسين الأوضاع الاقتصادية
  • «المجتمعات العمرانية»: فتح حجز الأراضي الاستثمارية حتى 15 أكتوبر بمساحة 5 فدادين
  • محافظ القليوبية: تشكيل فريق لبحث وتعظيم الفرص الاستثمارية
  • نائب وزير المالية: الإصلاحات الضريبية تستهدف تحفيز المشروعات الصغيرة
  • «الوزير» و«المحافظ» و«التنمية الصناعية»
  • وكيلة "ترويج الاستثمار": ارتفاع التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان يُعزز ديناميكية البيئة الاستثمارية
  • ارتفاع التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان يعزز البيئة الاستثمارية
  • الجارديان: قائمة السياسات الاقتصادية لـ «كامالا هاريس» أكثر شعبية من قائمة ترامب
  • إحلال وتجديد مدخل المنطقة الصناعية بالطرانة بحوش عيسى في البحيرة
  • الكوميسا: 4% نصيب إفريقيا من الاستثمارات الأجنبية المباشرة