صحيفة البلاد:
2024-07-10@23:44:59 GMT

تحذير دولي من عواقب التصعيد الإسرائيلي في غزة

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

تحذير دولي من عواقب التصعيد الإسرائيلي في غزة

البلاد – واس

حذرت دولاً أوروبية من عواقب التصعيد العسكري الإسرائيلي غير المسبوق ضد المدنيين الفلسطينيين في جنوب قطاع غزة، وتفاقم معاناة أكثر من مليون من النازحين الفلسطينيين.
وأكدت وزيرة الخارجية بلجيكا التي تتولى الرئاسة الدورية الأوروبية، حاجة لحبيب على هامش اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل أن الهجمات تتعارض مع القانون الإنساني إذا وقعت في مكان يوجد فيه أكثر من مليون نازح.


وأعربت، عن قلقها البالغ إزاء الوضع في مدينة رفح في قطاع غزة ، حيث تم تهجير ما يقرب من 1.2 مليون فلسطيني، وتقارير تشير إلى أن الجيش الإسرائيلي سيتقدم نحو حدود المدينة الجنوبية ، مشيرة في الوقت نفسه بأن الوضع مقلق ويجب احترام المدنيين، فيما أشار الممثل الأعلى للسياسة الخارجية الأوروبية، جوزيب بوريل، في تصريح له، إلى أن هذه الأزمة تعد وضعًا كارثيًا للغاية.
من جهته، أعرب مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ” أوتشا”، عن القلق إزاء الأوضاع الإنسانية في خان يونس ورفح في الجزء الجنوبي من قطاع غزة ، وتصعيد القتال في خان يونس أدى إلى زيادة عدد النازحين في رفح في الأيام الأخيرة.
وقال المتحدث باسم المكتب ينس ليركه: إن آلاف الفلسطينيين يواصلون الفرار إلى الجنوب ، الذي يستضيف بالفعل أكثر من نصف سكان غزة البالغ عددهم 2,3 مليون نسمة، ويعيش معظمهم في خيام أو في العراء، معرباً عن خشيته مما سيأتي بعد ذلك.
وأشار إلى أن خان يونس تتعرض لهجوم متزايد قرب المستشفيات، مما يعرض سلامة الطاقم الطبي والجرحى والمرضى للخطر ، فضلاً عن الآلاف من النازحين الذي يبحثون عن ملجأ هناك، مشيراً إلى أن الوكالات الإنسانية تكافح في ظل هذه الظروف للاستجابة، حيث تمكنت خلال اليومين الماضيين من توزيع ألف خيمة عائلية في المواصي على السكان الذين يعيشون في العراء على الساحل.
وأكد المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ” أوتشا ” أنه تم توزيع المراتب والأغطية وألف من الملابس للتدفئة، وقد قام الهلال الأحمر المصري والفلسطيني بإنشاء مخيمات بالقرب من خان يونس تحتوي على 600 خيمة، وسيتم إنشاء المزيد، وتم أيضاً توزيع المساعدات الغذائية في سائر أنحاء قطاع غزة خلال الأسبوع الأخير من شهر يناير، وتسلم المساعدات نحو 1,7 مليون شخص.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: غزة خان یونس قطاع غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

مقررة الأمم المتحدة: الاحتلال الإسرائيلي هو سبب المجاعة في قطاع غزة

أوضحت فرانشيسكا ألبانيز، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالأراضي الفلسطينية المحتلة، أن حملة التجويع التي شنها الاحتلال الإسرائيلي هي سبب المجاعة في قطاع غزة، مشددة على ضرورة فتح كل المعابر للسماح بدخول مساعدات أكثر مما كانت تسمح به في الماضي.

وأفادت ألبانيزي، في حوار خاص لقناة «الجزيرة»، اليوم الثلاثاء: بأن الاحتلال الإسرائيلي يعيش حالة استثنائية، ولا توجد دولة أخرى تتمتع بالحصانة والإفلات من العقاب مثل هذا الكيان، مشيرة إلى أن الكيان المحتل لا يزال قادرًا على حماية نفسه من النظام الدولي.

ومن جانبها، علقت حركة «حماس»، على احتكار المساعدات الإنسانية وعدم وصولها إلى قطاع غزة عبر كافة المعابر بشكل كامل، قائلة: منع الاحتلال الإسرائيلي دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة جريمة صهيونية تأتي استكمالًا لحرب الإبادة الجماعية.

وأوضحت «حماس»: أن «الكارثة الإنسانية والمجاعة التي تتسع هما نتاج قرار صهيوني إجرامي مدعوم من الإدارة الأمريكية المتواطئة»، متابعة: «تواصل حرب التجويع ينذر بكارثة إنسانية، وعلى المجتمع الدولي إرغام الاحتلال على إدخال المساعدات دون عوائق».

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 277 ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 38 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاً«جريمة جديدة للاحتلال».. حماس تعلق على منع دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة

وزير الخارجية البريطاني الجديد يطالب بوقف إطلاق النار في غزة ودخول المساعدات

«السعودية».. تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة غزة

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بغزة: أكثر من مليون نازح في رفح
  • ألمانيا تطالب بالتحقيق في غارة خان يونس.. والجيش الإسرائيلي يعلق
  • خبراء ومحللون: مجزرة الاحتلال بخان يونس تهدف لإفشال المفاوضات
  • 27 قتيلا بقصف مدرسة في خان يونس.. وإسرائيل تحقق
  • مقررة الأمم المتحدة: الاحتلال الإسرائيلي هو سبب المجاعة في قطاع غزة
  • استشهاد 7 وإصابة العشرات في قصف للاحتلال الإسرائيلي بجنوب غزة
  • التعاون الاسلامي تدين بشدة استهداف مدرسة تؤوي النازحين في غزة وتدعو الى تحقيق دولي مستقل
  • الجيش الإسرائيلي يدعو النازحين لإخلاء عدد من مناطق غزة
  • اللجنة الوطنية للمرأة تدين استهداف العدو الصهيوني مدرسة تأوي النازحين في غزة
  • “التعاون الاسلامي “تدين استهداف مدرسة تؤوي النازحين في قطاع غزة وتدعو الى تحقيق دولي