قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الأحد، إن الرئيس رجب طيب أردوغان سيبحث آلية جديدة للسماح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته المرتقبة إلى تركيا.
وقال مسؤول تركي، في وقت سابق، إن من المتوقع أن يزور بوتين تركيا يوم 12 فبراير الجاري للقاء أردوغان فيما ستكون أول زيارة للرئيس الروسي إلى دولة عضو في حلف شمال الأطلسي منذ الأزمة الأوكرانية الحالية في فبراير 2022.


وقال فيدان، في مقابلة مع محطة تلفزيون تركية خاصة، إن هناك جهودا لإيجاد "طرق جديدة" لنقل الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية.
وأضاف "اتفاق الحبوب السابق عمل ضمن آلية معينة. والآن، رأينا أن هناك إمكانية للسير بآلية مختلفة. الآن، هناك جهود لتجسيد هذا الاحتمال"، مضيفا أن أردوغان سيثير هذه القضية في اجتماعه مع بوتين في تركيا.
وسعت أنقرة إلى إقناع روسيا بالعودة إلى اتفاق مبادرة حبوب البحر الأسود الذي انسحبت منه موسكو في يوليو  2023 بعد عام من تطبيقه. وتم التوصل إلى الاتفاق بوساطة الأمم المتحدة وتركيا لتوفير ممر آمن للصادرات من الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود.
وقالت كييف إن المحادثات جارية لإحياء الاتفاق لكن موسكو قالت إنه ليس هناك احتمال لعودته.
وقال فيدان إن بعض السفن تمكنت من نقل الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود حتى دون التوصل إلى اتفاق.
وأضاف "نريد أن نوضح هذا (الوضع) الفعلي من خلال الآلية الجديدة".

أخبار ذات صلة أوكرانيا تنشر إحصاء لقتلى الجيش الروسي وخسائر المعدات روسيا تعلن مقتل مئات الجنود الأوكرانيين وخسائر في العتاد المصدر: رويترز

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: صادرات الحبوب حبوب البحر الأسود أوكرانيا الحبوب الأوکرانیة البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

سالدو يسمي الدول التي تستورد منتجات مقاطعة خيرسون الروسية

قال فلاديمير سالدو حاكم مقاطعة خيرسون الروسية، لمراسل نوفوستي، إنه يتم تصدير الحبوب والمحاصيل الصناعية المزروعة في هذه المنطقة بشكل رئيسي إلى الصين وتركيا والهند.

وأضاف سالدو: "يقوم المصدرون الذين يشترون الحبوب والمحاصيل الصناعية من المنتجين في مقاطعة خيرسون، بتوريد هذه المنتجات بشكل أساسي إلى الصين وتركيا والهند".

إقرأ المزيد روسيا تحطم الرقم القياسي في صادرات الحبوب

ووفقا له، بدأت حملة الحصاد لهذا العام في مقاطعة خيرسون، في الأيام العشرة الأولى من شهر يونيو.

وقال الحاكم: "حتى هذه اللحظة، تم حصاد حوالي 10% من إجمالي مساحة المحصول، وتمت دراسة أكثر من 150 ألف طن، ويبلغ إجمالي الحصاد المتوقع هذا العام حوالي 1.2 مليون طن".

ومقاطعة خيرسون، هي إحدى كيانات روسيا الجديدة، وتقع عند الروافد السفلية لنهر دنيبر، وتطل على بحر آزوف والبحر الأسود.

وانضمت هذه المقاطعة إلى قوام روسيا الاتحادية، بعد استفتاء عام جرى في سبتمبر 2022. وهي تتعرض باستمرار لقصف القوات الأوكرانية.

في الوقت الراهن، تقع تحت سيطرة روسيا 75% من مساحة مقاطعة خيرسون، وتسيطر القوات الأوكرانية على جزء من الضفة اليمنى لنهر الدنيبر، بما في ذلك مدينة خيرسون.

المصدر: نوفوستي

 

مقالات مشابهة

  • لقاء يجمع أردوغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • لقاء يجمع أرودغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • كرانفيل: ساعون لزيادة عدد السواح من ليبيا إلى تركيا
  • ‏زيلينسكي: وجهت بشن ضربات بعيدة المدى على روسيا بعد هجوم دنيبرو
  • بيسكوف : بوتين سيناقش مع أردوغان في أستانا المشكلة السورية
  • أردوغان يكشف عن فخ خبيث.. وتركيا تعلن غلق حدودها مع سوريا
  • سالدو يسمي الدول التي تستورد منتجات مقاطعة خيرسون الروسية
  • إسطنبول (رويترز) – صرح يوسف جيلان المسؤول الكبير في وزارة الطاقة التركية يوم الثلاثاء بأن تركيا تجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن بناء محطات طاقة نووية كبيرة ومفاعلات نمطية صغيرة. وقال جيلان لرويترز في مؤتمر عن محطات الطاقة النووية “الولايات المتحدة ت
  • برلماني: وعود أردوغان بشأن اكتشافات الغاز تبخرت
  • تركيا.. إنتاج حقل غاز صقاريا يسجل 5.5 ملايين متر مكعب يوميا