يعتبر الكثيرون أن غسول الفم، من ضمن روتينهم اليومي من أجل العناية بأسنانهم، سواء من أجل إنعاش النفس الخاص بهم أو لتجنب تسوس أسنانهم، خرجت دراسة صادمة حديثة كشفت العديد من الأضرار.

الدراسة كشفت أن غسول الفم المطهر يزيد من خطر الإصابة بارتفاع الضغط، حيث يرى العلماء أن السبب يعود إلى بعض الخصائص التي تقتل البكتيريا، بحسب صحيفة «دايلي ميل» البريطانية.

ماذا يحدث عند استخدام غسول الفم؟

الدراسة أجابت عن سؤال حول كيفية أن يتسبب استخدام غسول الفم في القضاء على بعض البكتيريا النافعة التي تحمي الإنسان من العديد من الأمراض مثل السكري والأمراض المرتبطة بالقلب.

أضرار بالغة لاستخدام غسول الفم تصل إلى الوفاة

الدكتورة زوي بروكس، الأستاذة المساعدة في أبحاث طب الأسنان بجامعة كاليفورنيا، كشفت أن الفم يمتلئ بأنواع بكتيريا عديدة، وبينما يكون بعضها سببا أساسيا في التسوس، فإن البعض الآخر يكون مفيدا جدًا للصحة.

من ضمن البكتيريا النافعة التي تعيش على اللسان هي بكتيريا تحول نترات الطعام إلى نتريت والذي يتحول بدوره إلى أكسيد النيتريك داخل الأمعاء، وهو الذي يساعد على الحفاظ على الضغط مستقرا.

وأشار التقرير إلى دراسة تم خروجها إلى النور عام 2019، كشفت أن الذين يستخدمون غسول الفم بشكل يومي معرضون لخطر ارتفاع الضغط مقارنة بغيرهم.

وفي عام 2017، أجرى نفس الباحثين دراسة كشفت أن الذين يعانون من السمنة ويستخدمون غسول الفم، معرضون لخطر الإصابة بمرض السكري أكثر 50% من غيرهم.

لم تتوقف الدراسات عند هذا الحد، بل عاد التقرير إلى عام 2020، حيث دراسة كشفت أن غسول الفم المطهر الذي يتم استخدامه داخل المستشفيات قد يسبب الوفاة بسبب الإنتان، عن طريق مبالغة جهاز المناعة ضد العدوى ما يؤدي للوفاة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غسول الفم الأسنان آلام الأسنان الفم غسول الفم کشفت أن

إقرأ أيضاً:

طبيب: البيض ليس المصدر الوحيد للإصابة بداء السلمونيلا

يشير الدكتور أندريه ماتيوخين أخصائي الأمراض المعدية، إلى أن الاعتقاد السائد والمنتشر هو أن البيض النيئ هو المصدر الرئيسي للإصابة بداء السلمونيلا .

إقرأ المزيد أمراض تنتقل من الطيور والحيوانات إلى الإنسان



ووفقا له، هذا صحيح ولكن جزئيا فقط. ويوضح المنتجات التي غالبا ما تنقل هذه العدوى المعوية الحادة. ومن بين المنتجات التي تعيش عليها البكتيريا من جنس السلمونيلا، الحليب ومنتجات الألبان. فمثلا تبقى هذه البكتريا في الجبن مدة شهر تقريبا وفي الحليب غير المعقم 24 يوما.

وبالإضافة إلى ذلك، غالبا ما يكون لحم الدجاج مصدرا للسلمونيلا. والشيء المثير في الأمر أن بكتيريا السلمونيلا لا تغير المظهر الخارجي للمنتج الذي تعيش فيه ولا طعمه.

ويقول: "الغليان عند درجة 100 درجة مئوية يقتل هذه البكتيريا فورا". لذلك ينصح بأن يستمر سلق البيض مدة لا تقل عن أربع دقائق بعد غليان الماء.

المصدر: فيستي. رو

مقالات مشابهة

  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • خطأ تقع فيه ربات المنازل عند غسل الأطباق.. يسبب أضرارا صحية خطيرة
  • 4 نصائح لأسنان صحية وبيضاء.. يجب اتباعها
  • مخاطر صحية غير متوقعة لتناول "الكركم" بهذه الطريقة.. قد يسبب الوفاة
  • تحذير.. مكملات الكركم لها مخاطر صحية كبيرة على الكبد
  • دراسة تجيب عن سؤال: الفيتامينات هل تطيل العمر؟
  • دراسة تجيب على سؤال: الفيتامينات هل تطيل العمر؟
  • هل تشعر بالتنميل في أصابع يديك وقدميك؟.. احذر إصابة خطيرة
  • جراحات علاج السمنة تقلل من خطر الوفاة بانقطاع النفس الانسدادي
  • طبيب: البيض ليس المصدر الوحيد للإصابة بداء السلمونيلا