أفادت وسائل إعلام عبرية بأن من المتوقع أن توافق تل أبيب على ابتعاد "حزب الله" ما بين 8 و12 كيلومترا عن الحدود شمالا، وذلك في إطار الاتصالات مع مبعوث الرئيس الأمريكي آموس هوكشتاين. 

إقرأ المزيد وزير الدفاع الإسرائيلي: يجب أن تبقى مقدمات الطائرات متجهة نحو الشمال والرسالة واضحة

ووصل آموس هوكشتاين أمس السبت الى إسرائيل لإجراء جولة جديدة من المباحثات، وبعد ذلك سيواصل جولته إلى لبنان.

وقالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية في وقت سابق إنهم في الغرب يواصلون نقل رسائل إلى لبنان تحذر من تحول الاشتباكات على الحدود مع إسرائيل إلى حرب واسعة. 

ووفق التقرير، شدد الممثلون مجددا على أنه تتوفر لديهم معلومات تقدر أن ثمة في إسرائيل من يريدها حرباً ضد "حزب الله" في لبنان.

وأضافوا أن هناك عدة دول تمارس ضغوطات على إسرائيل، لكنها تحتاج إلى مساعدة "حزب الله" لوقف الهجمات على الحدود والسماح للسكان بالعودة الى بيوتهم. 

من جهته، التقى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في مكتبه في تل أبيب المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط عاموس هوكشتاين.

وقال غالانت إن الرجلين ناقشا ضرورة تغيير الوضع الأمني على الحدود الشمالية وسبل إعادة سكان الشمال إلى منازلهم فقط بعد تغير الوضع في المنطقة.

إقرأ المزيد "حزب الله" يكشف عن عدد عملياته ضد إسرائيل وخسائرها البشرية منذ 8 أكتوبر إلى اليوم

هذا وناقش غالانت وهوكشتاين خيارات مختلفة لتعزيز الطرق السياسية لإنهاء الصراع في الشمال (أي على الحدود اللبنانية الفلسطينية).

وأكد الوزير غالانت أن التزام إسرائيل تجاه سكان الشمال أكبر من أي التزام آخر، موضحا أن إسرائيل مستعدة لحل الأزمة سياسيا، لكنها مستعدة لأي خيار آخر.

وفي وقت سابق، شدد يوآف غالانت على أن "إسرائيل لن توقف إطلاق النار في الشمال ضد حزب الله، حتى لو توقف إطلاق النار في قطاع غزة".

من جهتها، كشفت وزارة الدفاع الإسرائيلية عن عدد المنازل التي تضررت جراء إطلاق "حزب الله" للصواريخ من جنوب لبنان منذ أكتوبر الماضي.

وقالت الوزارة إن "هناك 427 منزلا تضرر من إطلاق حزب الله الصواريخ، من بينها 80 منزلا متضررا بشكل مباشر".

وفي تقرير لها، ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" إن احتمال نشوب حرب واسعة النطاق بين إسرائيل و"حزب الله" يرعب المدنيين على جانبي الحدود، حيث يعتبر كثيرون أن هذه المواجهة ستكون "نتيجة حتمية" لحرب غزة.

ولا يزال التصعيد مستمرا على الجبهة الجنوبية في لبنان والشمال الإسرائيلي، بعدما أعلن حزب الله عن تنفيذ عمليات استهدفت الجيش الإسرائيلي ونقاط تمركزه.

وتشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل اشتباكات متقطعة بين حزب الله اللبناني والقوات الإسرائيلية منذ اندلاع الحرب في غزة، حيث أعلن الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، أن جبهة لبنان هي جبهة "مساندة لغزة".

المصدر: I24  + "يديعوت أحرونوت" + RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار لبنان الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية بيروت تل أبيب تويتر حزب الله طوفان الأقصى غوغل Google فيسبوك facebook قطاع غزة واشنطن على الحدود حزب الله

إقرأ أيضاً:

مسؤولون أمريكيون: غالانت تراجع عن موقفه بفتح جبهة مع لبنان

قال مسؤولون أمريكيون، إن موقف وزير حرب الاحتلال، يؤآف غالانت، تغير بشأن شن عدوان على لبنان، بعد أن كان موافقا على ذلك، بعد السابع من أكتوبر.

ولفتوا إلى أن غالانت كان يعتقد مثل بعض المسؤولين الآخرين في الحكومة الإسرائيلية، أنه يجب الرد بتدمير حزب الله وحماس بعد هجمات السابع من أكتوبر، لكنه غيّر موقفه في الوقت الحالي، ويرى أن فتح جبهة جديدة لن يكون قرارا حكيما.

وأشار المسؤولون لصحيفة نيويورك تايمز، بأن الاحتلال وحزب الله "يفضلان التوصل إلى حل دبلوماسي"، وقالوا إن غالانت "أبلغ واشنطن خلال زيارته الأخيرة بأن بلاده لا تريد حربا واسعة النطاق" لكنه أكد أنه "على استعداد لتوجيه ضربة حال تعرضت إسرائيل لاستفزاز كبير".

وقال غالانت خلال اجتماع حكومي، الخميس، وفق هيئة البث الإسرائيلية، إنه أبلغ الأمريكيين بأن "إسرائيل ليست مهتمة بحرب في الشمال، وبأن التسوية التي من شأنها إخراج حزب الله من الحدود مقبولة".



وردا على ذلك، اعترض وزير الأمن القومي، المتطرف إيتمار بن غفير، وقال: "كيف سيتم ذلك دون حرب؟، كيف سننهي الحدث بالتسوية؟، ألم نتعلم درسا من 20 عاما من التسويات؟".

وبذلك، يظل خطر اتساع رقعة الحرب قائما بدرجة كبيرة، في وقت تحاول فيه الإدارة الأمريكية الضغط على الجانبين من أجل حل الأزمة بالسبل الدبلوماسية.

أبلغت واشنطن حزب الله وإيران، بطريقة غير مباشرة، بأنها "لن تمنع إسرائيل من الهجوم على لبنان"، وأن "قرار الحرب مع حزب الله بيَّد إسرائيل وحدها".

وكان رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال تشارلز براون، قد صرح لدى وصول غالانت إلى واشنطن: "من غير المرجح أن تكون الولايات المتحدة قادرة على مساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها في حرب أوسع نطاقا يخوضها حزب الله ضدها، كما ساعدنا إسرائيل في التصدي لوابل من الصواريخ والطائرات الإيرانية بدون طيار في أبريل المنصرم".

وتابع: "لأنه من الصعب صد الصواريخ قصيرة المدى التي يطلقها حزب الله بشكل روتيني عبر الحدود إلى إسرائيل".

وأضاف أعلى مسؤول عسكري أمريكي، أن "إيران ستدعم حزب الله بشكل أكبر مما تفعل مع مقاتلي حماس في غزة، خاصة إذا شعرت طهران أن الحزب يتعرض لتهديد كبير".

مقالات مشابهة

  • غالانت: سنقرر قريبا كيفية إعادة سكان الشمال إما بالقوة أو عبر اتفاق
  • تقريرٌ يكشف مفاجأة عن حرب لبنان.. ماذا قيلَ داخل إسرائيل؟
  • مسؤولون أمريكيون: غالانت تراجع عن موقفه بفتح جبهة مع لبنان
  • "نيويورك تايمز": غالانت غير رأيه بشأن جبهة الشمال مع "حزب الله"
  • تقرير: غالانت أيّد فتح جبهة في الشمال ضد حزب الله ثم تراجع
  • رغم تحذير إيران.. هل تهاجم إسرائيل لبنان؟
  • حزب الله تلقى تحذيراً جديداً.. تقريرٌ يكشف مضمونه!
  • إعلام عبري: انتقال إسرائيل إلى المرحلة «ج» بغزة قد يمنع حربا في الشمال
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يعلن قرب اتخاذ قرار الحرب في لبنان ويقترح بدائل ليست صعبة لحزب الله (فيديو)
  • إعلام عبري: انقطاع الكهرباء واشتعال الحرائق في مناطق من الشمال بينها صفد بعد صواريخ حزب الله (فيديو)