وكالة أنباء سرايا الإخبارية:
2024-10-03@13:33:26 GMT

وفاة رئيس ناميبيا عن عمر 82 عاما

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

وفاة رئيس ناميبيا عن عمر 82 عاما

سرايا - تُوفي الرئيس الناميبي، حاجي جينجوب، في وقت مبكر الأحد، عن 82 عاماً بمستشفى في وندهوك حيث كان يعالَج بعد اكتشاف خلايا سرطانية لديه، وفق ما أعلنت الرئاسة في رسالة عبر منصة «إكس».

وجاء في الرسالة التي وقعها رئيس البلاد المؤقت، نانغولو مبومبا، الذي كان يشغل منصب نائب الرئيس: «ببالغ الحزن والأسف؛ أبلغكم بأن حاجي جينجوب رئيس جمهورية ناميبيا توفي اليوم» في مستشفى «ليدي بوهامبا» حيث كان يعالج.

وذكر البيان أن جينجوب، الذي كان رئيساً لناميبيا منذ 2014، كان محاطاً بزوجته وأولاده عندما وافته المنية بمستشفى «ليدي بوهامنا» بالعاصمة. وأعلنت الرئاسة الشهر الماضي أن فحصاً طبياً روتينياً كشف عن وجود «خلايا سرطانية» لدى رئيس الدولة، وذكرت أنه سيخضع «لعلاج مناسب» مع احتفاظه بمهامه الرئاسية.

وكان جينجوب يعاني مشكلات صحية قبل وصوله إلى السلطة، ففي 2013 خضع لجراحة بالدماغ، وفي السنة الماضية خضع لجراحة في الشريان الأبهر في جنوب أفريقيا المجاورة. وأضاف نانغولو مبومبا: «لقد فقدت الأمة الناميبية خادماً مميزاً للشعب، ورمزاً للنضال من أجل التحرير، والمهندس الرئيسي لدستورنا وركيزة للبيت الناميبي».

وتحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من جانبه، عن «رجل رائع» سيبقى «خالداً» في ذاكرته، مشيراً إلى أنه ساهم شخصياً «في تطوير العلاقات الودية بين روسيا وناميبيا». وقال رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، إن جينجوب «كان من قدامى المحاربين في تحرير ناميبيا من الاستعمار والفصل العنصري. وكان له أيضاً تأثير كبير في التضامن الذي أبداه الشعب الناميبي مع شعب جنوب أفريقيا حتى نصبح أحراراً اليوم».

ولد حاجي جينجوب في شمال ناميبيا عام 1941، ودخل معترك السياسة في سن مبكرة، مطالباً بإنهاء نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا والذي كان يحكم آنذاك ناميبيا، قبل أن يلازم المنفى لنحو 3 عقود. وفي عام 1989، عاد إلى ناميبيا قبل عام من استقلال بلاده وتعيينه لأول مرة رئيساً للوزراء. وتم انتخابه لأول مرة في عام 2014، وأعيد انتخابه في عام 2019 رئيساً لناميبيا، وهي دولة شبه صحراوية في الجنوب الأفريقي، وواحدة من آخر الدول الأفريقية التي نالت استقلالها في 1990.

الشرق الأوسط


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

الكشف عن المرض الذي تُوفيت بسببه الملكة إليزابيث

كشفت شهادة وفاة الملكة إليزابيث التي رحلت عن عالمنا يوم 8 سبتمبر عام 2022 عن عمرٍ ناهز 96 عاماً، أن سبب الوفاة يعود إلى “التقدم في العمر”، إلا أن مذكرات رئيس وزراء بريطانيا السابق بوريس جونسون جاءت بما هو جديد.

وجاء في مذكرات بوريس جونسون، والتي ستُنشر في المملكة المتحدة في 10 أكتوبر وستصدر في الولايات المتحدة في 22 أكتوبر، سبب وفاة الملكة إليزابيث.

ويزعم رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، 60 عاما. أن الملكة إليزابيث أصيبت “بشكل من أشكال سرطان العظام” في السنوات الأخيرة من حياتها.

وفي مقتطف نشر على حلقات في صحيفة ديلي ميل في 28 سبتمبر. تذكر جونسون اجتماعه الأخير مع الملكة في قلعة بالمورال في سبتمبر 2022، قبل يومين من وفاتها عن عمر يناهز 96 عاماً.

وكتب جونسون في المذكرات: “كنت أعرف منذ عام أو أكثر أنها مصابة بنوع من سرطان العظام. وكان أطباؤها قلقين من أنها قد تدخل في تدهور حاد في أي وقت”.

وأضاف عمدة لندن السابق أن السكرتير الخاص للملكة، السير إدوارد يونغ، قال: “لقد تدهورت كثيراً خلال الصيف”.

وأدلى “غيلز براندريث”، وهو صديق للأمير فيليب الراحل، بادعاءات بشأن الملكة الراحلة في سيرة ذاتية بعنوان “Elizabeth: An Intimate Portrait”.

وادعى “براندريث” أن الملكة كانت في الواقع تعاني بشكل نادر من “سرطان نخاع العظام” الذي أودى بحياتها.

وقال “غيلز براندريث”: “لقد سمعت أن الملكة مصابة بنوع من الورم النقوي- سرطان نخاع العظم-. والذي من شأنه أن يفسر إجهادها وفقدان الوزن ومشكلات الحركة. التي قيل لنا عنها كثيرا خلال العام الماضي أو نحو ذلك من حياتها”.

وأضاف: “أكثر أعراض الورم النقوي شيوعا هي آلام العظام، خاصة في الحوض وأسفل الظهر. والورم النخاعي المتعدد هو مرض يصيب كبار السن غالباً. لا يوجد علاج معروف حاليا”.

ونشرت السجلات الوطنية في أسكتلندا، شهادة وفاة الملكة إليزابيث الثانية، موقعة من ابنتها الأميرة آن.

الوثيقة الرسمية، التي تم تسجيلها في أبردينشاير في 16 سبتمبر، تكشف أن الملكة البالغة من العمر 96 عاما توفيت من الشيخوخة.

كما كشفت الوثيقة عن توقيت وفاة الملكة في الساعة 15:10 بتوقيت المملكة المتحدة، يوم 8 سبتمبر. أي قبل أكثر من ثلاث ساعات من نشر الخبر.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • لأول مرة منذ 20 عاما.. انتخاب مصر رئيسا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية
  • غضب بجنوب أفريقيا بعد اتهام مزارعين بقتل امرأتين ورميهما طعاما للخنازير
  • لأول مرة منذ 20 عاما.. انتخاب مصر رئيسا لمنظمة العمل العربية
  • وفاة طفلة في مستشفى حكومي بالمنوفية
  • جنوب أفريقيا والجنائية تفتتحان مسار الملاحقات القضائية لإسرائيل
  • وفاة الشاعر محمد الشحات الرجحى عن عمر يناهز 70 عاما
  • وفاة الشاعر محمد محمد الشحات عن عمر يناهز 70 عاما
  • وفاة بطل أدوار "العبودية" جون آموس عن 84 عاماً
  • الكشف عن المرض الذي تُوفيت بسببه الملكة إليزابيث
  • وفاة كريس كريستوفرسون أسطورة موسيقى الريف عن عمر ناهز 88 عاما