تواصلت منافسات أشواط المغاتير ضمن فعاليات مهرجان قطر للإبل "جزيلات العطا" في نسخته الثالثة، التي تقام على ميدان لبصير بمنطقة الشيحانية حتى الخامس عشر من فبراير الجاري، وسط مشاركة كبيرة من مختلف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وجاءت منافسات اليوم الثاني والعشرين من المهرجان قوية في شوط النخبة جمل شرايا /عدد 30/ الوضح - فئة المغاتير، الذي شهد مشاركة كبيرة وصلت إلى 242 منافسا على اللقب، على أن يتم إعلان أسماء الفائزين بعد غد /الثلاثاء/ في حفل ختام أشواط المغاتير.


وعلى صعيد متصل، شهدت فعاليات اليوم الثاني والعشرين من المهرجان، دخول الإبل المشاركة في الأشوط الأربعة للجل الشقح والحمر - فئة المغاتير، وهي : جل محلي تلاد (9 مشاركين)، وجل محلي مفتوح (17 مشاركا)، وجل دولي تلاد (20 مشاركا)، وجل دولي مفتوح (24 مشاركا).
وتستمر منافسات فئة المغاتير حتى 5 فبراير الجاري، تليها منافسات فئة المجاهيم بداية من 6 حتى 15 فبراير.
ومن ناحية أخرى، تصدر المتسابق موسى عبدالعزيز الموسى قائمة الترتيب العام للمنافسة على لقب بيرق المغاتير، بعدما احتل المركز الأول برصيد إجمالي 175 نقطة، متفوقا بفارق كبير من النقاط عن أقرب منافسيه مشعل عايض المطيري صاحب المركز الثاني وعبدالله عبدالمحسن التويجري الذي حل ثالثا.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: مهرجان قطر للإبل

إقرأ أيضاً:

بحوث الصحراء تحتفل بالعام الدولي للإبل في مطروح: تعزيز التراث والإنتاجية في الثروة الحيوانية

تحت رعاية علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وإشراف د حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء نظم  مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع الجمعية المصرية لعلوم الإبل احتفالية بمناسبة العام الدولي للإبل، تحت عنوان "الإبل: موروث اقتصادي اجتماعي ثقافي"  بمقر التنمية المستدامة بمطروح بحضور عدد من الشخصيات البارزة والباحثين ومربي الإبل.

التنمية المستدامة

قال المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، إن مركز التنمية المستدامة يعمل بجد لتقديم الدعم للمربين في قطاع الثروة الحيوانية، وخاصة الإبل، حيث تساهم محافظة مطروح بنحو ثلث كمية الإبل في مصر، مؤكدا على أن المركز يهدف إلى تعزيز هذا القطاع الحيوي من خلال مجموعة من المبادرات.

كما أكد الدكتور حمدي قنديل رئيس مجلس إدارة الجمعية على أهمية الجمعية في تعزيز إنتاجية الإبل، مشيراً إلى أن الاحتفالية تأتي في إطار الاهتمام المتزايد من قبل الدولة بالهجن، وسباقات الهجن في مناطق متنوعة مثل سيناء والعلمين وسيوة.

 وأوضح أن هناك خططاً للتوسع في إنشاء مضامير السباق وفق أحدث المعايير العلمية، وشدد على ضرورة الحفاظ على رياضة سباق الهجن والتي ُتعتبر جزءاً من التراث العربي الأصيل  مستعرضاً التقنيات الحديثة في مجالات الطب البيطري والتغذية .

"الصياد" يفتتح فعاليات الاحتفال بيوم الزراعة العربي

من جهتها، أكدت الدكتورة غادة حجازي نائب رئيس مركز بحوث الصحراء للبحوث والدراسات على أهمية الاستفادة من الثروة الحيوانية كتراث اقتصادي، مشيرة إلى جهود مركز بحوث الصحراء في مواجهة التحديات التي تواجه هذا القطاع مما يسهم في تحسين الإنتاجية.

بدوره أشار الدكتور أحمد عبد المقصود رئيس شعبة الإنتاج الحيواني والداجني بالمركز إلى أهمية الحفاظ على الإبل في ظل التغيرات المناخية، مؤكداً قدرتها على التكيف مع الظروف البيئية القاسية.

نائب وزير الزراعة يدعو إلى تبني حلول زراعية مبتكرة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي

كما أعلن المهندس حسين السنيني السكرتير العام المساعد لمحافظة مطروح، عن خطة المحافظة لزيادة أعداد الإبل من 22 ألف رأس إلى 40 ألفاً، مشيرًا إلى دعم المربين من خلال صندوق الثروة الحيوانية الذي يقدم مساعدة مالية وتدريبية.

مقالات مشابهة

  • مدير «الإسماعيلية الدولي للفنون»: مشاركة فرق أجنبية في المهرجان الشعبي
  • 350 مشاركا في منافسات بطولة البرواني للبادل بالمحافظات
  • حقيقة مشاركة رشوان توفيق في مسلسل جودر الجزء الثاني 
  • بحوث الصحراء تحتفل بالعام الدولي للإبل في مطروح: تعزيز التراث والإنتاجية في الثروة الحيوانية
  • مشاركة مصرية كبيرة بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • البطالة في السعودية تصل إلى 7.1 بالمئة بالربع الثاني من العام الجاري
  • من بوابة الأهلي.. الوصل يبحث عن الفوز الثاني في "النخبة"
  • مشاركة 50 دولة في "مهرجان ظفار الدولي للمسرح".. الأربعاء
  • مشاركة الطلاب في أنشطة مهرجان جامعة عين شمس (صور)
  • تفاصيل مشاركة فيلم فجر كل يوم للمخرج أمير يوسف بمهرجان الجونة السينمائي