قال الدكتور أحمد أبو اليزيد، أستاذ الزراعة، إن مصر لديها ميزة تنافسية في تصدير العديد من المحاصيل الزراعية، خاصة التي تم تحقيق اكتفاء ذاتي فيها.

وأشار "أبو اليزيد"، خلال مداخلة هاتفية لقناة "إكسترا نيوز"، إلى أن التصدير، مدخل لوجود العملة الصعبة لمصر، الأمر الذي يسهم في زيادة الدخل القومي للدولة والمزارعين.

ونوّه أستاذ الزراعة، بأنه لأول مرة تتخطى قيمة الصادرات المصرية 7 ملايين طن سلع طازجة، بإجمالي 3.7 مليار دولار، وهذا رقم غير مسبوق تم الوصول إليه.

وتابع أن مصر لديها قيمة كبيرة في تصدير الصناعات الغذائية، حيث تم تصدير منتجات بقيمة 5 مليارات دولار، حيث إن الدولة تسعى بشكل كبير لتحقيق الأمن والأمان الاقتصادي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إكسترا نيوز الصادرات المصرية الصادرات الصناعات الغذائية العملة الصعبة المحاصيل الزراعية

إقرأ أيضاً:

"الزراعة" تتابع المحاصيل الاستراتيجية ومكافحة الجراد بمنطقة القناة وسيناء


قام الدكتور ـحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بتفقد منطقة القناة وسيناء التابعة للإدارة المركزية لمكافحة الآفات حيث عقد اجتماع مع السادة مهندسي المنطقة لمراجعة الإجراءات الخاصة بأعمال المكافحة في المحافظات التابعة لها كما تفقد معمل انتاج طفيل الترايكوجراما وتجهيزات صوب انتاج المفترس الاكاروسي كأحد عناصر المكافحة الحيوية والتي ساهم في إنتاج محاصيل ذات متبقيات مبيدات مسموح بها للتصدير للخارج والتي تقدمها الوزارة كخدمات للمزارعين.

 وطالب "رزق" بضرورة التدوير الإداري بالاستفادة من كل العاملين برفع كفاءتهم للقيام بأعمال فحص الزراعات للتغلب على نقص الإمكانات البشرية وصيانة الابنية والمعدات الموجودة بالمنطقة وذكر ان منطقة القناة وسيناء تخدم 4 محافظات وهى ( الاسماعيلية – السويس – بورسعيد - سيناء )
بعدها قام بالمرور على بعض الزراعات في نطاق مركز أبو صوير وفي وجود مدير المنطقة ومدير المكافحة بالمحافظة ومديري المكافحة لمركز أبو صوير حيث تفقد زراعات الذرة والمانجو.

 وتوجه بعدها إلى مديرية الزراعة ومدير الزراعة ومهندسي المكافحة بالمديرية لمراجعة إجراءات المكافحة للفترة القادمة وتقديم أي دعم للمديرية للقيام بدورها وسوف يتم عقد مجموعة من الدورات التدريبية لمهندسي المكافحة لأهم الآفات التي تصيب الزراعات في الفترة القادمة لمهندسي المكافحة بالإدارات والجمعيات الزراعية لما طلب بتقديم الدعم الكامل للحملات الإرشادية المختلفة  .


كما تم البدء في عملية تأهيل وصيانة ورفع كفاءة  قاعدة جراد الإسماعيلية والتي تقوم بها الفاو (المنطقة الوسطى لمكافحة الجراد الصحراوي ) دون تحميل الوزارة أي أعباء حيث أن قاعدة جراد الإسماعيلية من القواعد الهامة في عمليات الرصد والمكافحة على شمال البلاد وهى من المناطق اللوجستية التي تحتوى على مخازن للمبيدات والآلات وقطع الغيار ومن القواعد التدريبية الهامة لأعمال مكافحة الجراد الصحراوي وذلك في وجود  الدكتور أمين العلوى – أمين المنطقة الوسطى لمكافحة الجراد الصحراوي وفي وجود مدير الإدارة العامة شئون الجراد والطيران الزراعي.

مقالات مشابهة

  • فريق كلية الزراعة يتوصل لمعزز نمو للنبات من مصادر طبيعية 
  • وكيل "زراعة الشيوخ" يستعرض دراسة تطبيق نظم الري الحديثة
  • "الزراعة" تتابع المحاصيل الاستراتيجية ومكافحة الجراد بمنطقة القناة وسيناء
  • "المركزية لمكافحة الآفات" تتابع المحاصيل الاستراتيجية ومكافحة الجراد بمنطقة القناة
  • «المركزية لمكافحة الآفات» تتابع المحاصيل الإستراتيجية ومكافحة الجراد
  • وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية
  • أستاذ زراعة: لدينا طفرة في صادرات الحاصلات المصرية
  • باحث في العلوم الزراعية: يجب استغلال مشروع الرئيس لزراعة المحاصيل الزيتية
  • وزير الزراعة: شركات القطاع الخاص لديها تجارب تطبيقية ملموسة لإنتاج تقاوي البطاطس
  • زراعة العراق تزدهر مجدداً.. المزارعون يكافحون الجفاف والخليج "يذوب" بمحاصيله