الحرة:
2024-07-02@11:09:34 GMT

محيط القمر يتقلص.. ماذا يقول العلماء عن تواجد الإنسان؟

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

محيط القمر يتقلص.. ماذا يقول العلماء عن تواجد الإنسان؟

دللت دراسة جديدة على أن القمر، الذي يقع في قلب سباق فضائي دولي جديد، لأنه قد يحتوي على جليد مائي، يمكن أن كون أقل ملائمة للعيش مما كان يعتقد من قبل، بحسب تقرير نشرته CNN.

وارتفع الاهتمام بالقطب الجنوبي للقمر في العام الماضي، عندما نفذت مهمة تشاندرايان 3 الهندية أول هبوط سلس ناجح في المنطقة، بعد أيام فقط من تحطم المركبة الفضائية الروسية لونا 25 وهي في طريقها لنفس المهمة.

واختارت وكالة ناسا المنطقة كموقع هبوط لمهمة Artemis III، التي يمكن أن تمثل عودة رواد الفضاء إلى القمر في أقرب وقت عام 2026، ولدى الصين أيضاً خطط لإنشاء موائل مستقبلية هناك.

وأشار التقرير إلى أن دراسة تمولها وكالة ناسا دقت ناقوس الخطر. فبينما يبرد قلب القمر ويتقلص تدريجياً، يتشكل على سطحه ثنيات، مثل عنب يذبل ويتحول إلى زبيب،- مما يؤدي إلى حدوث "زلازل قمرية" يمكن أن تستمر لساعات، بالإضافة إلى الانهيارات الأرضية.

ومثل بقية سطح القمر الطبيعي، فإن منطقة القطب الجنوبي التي هي موضوع الكثير من الاهتمام معرضة لهذه الظواهر الزلزالية، "مما قد يشكل تهديدًا للمستوطنين البشريين والمعدات في المستقبل".

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، توماس واترز، وهو عالم بارز في مركز الأرض التابع لمتحف الطيران والفضاء الوطني: "هذا لا يثير قلق أي شخص وبالتأكيد لا يثبط استكشاف هذا الجزء من القطب الجنوبي للقمر، ودراسات الكواكب، ولكن للتحذير من أن القمر ليس هذا المكان الحميد الذي لا يحدث فيه شئ".

العثور على مصدر الزلازل القمرية

وبحسب الباحثين، فقد تقلص محيط القمر بنحو 150 قدمًا على مدى ملايين السنين القليلة الماضية، وهو رقم كبير من الناحية الجيولوجية ولكنه أصغر من أن يسبب أي تأثير مضاعف على الأرض أو دورات المد والجزر. 

لكن على سطح القمر، القصة مختلفة. وعلى الرغم مما قد يوحي به مظهره، لا يزال القمر يتمتع بجزء داخلي ساخن، مما يجعله نشطا زلزاليا.

وقال واترز: "هناك نواة خارجية منصهرة. وعندما يبرد، ينكمش القمر، ويتغير الحجم الداخلي ويجب على القشرة أن تتكيف مع هذا التغيير. إنه انكماش تساهم فيه قوى المد والجزر على الأرض أيضا".

ونظرًا لأن سطح القمر هش، فإن هذا السحب يولد شقوقا، يطلق عليها الجيولوجيون اسم الصدوع. 

وقال واترز: "يعتقد البعض أن القمر هو هذا الجسم الميت جيولوجيا حيث لم يحدث شيء منذ مليارات السنين، لكن هذا لا يمكن أن يكون أبعد عن الحقيقة". "هذه العيوب حديثة جدا والأشياء تحدث. لقد اكتشفنا بالفعل انهيارات أرضية وقعت خلال الفترة التي كانت فيها مركبة الاستطلاع القمرية في مدار حول القمر.

تم إطلاق مركبة الاستطلاع القمرية التابعة لناسا، أو LRO، عام 2009، وهي تقوم برسم خرائط لسطح القمر بأدوات مختلفة.

وفي الدراسة الجديدة، التي نُشرت في 25 يناير في مجلة The Planetary Science Journal، استخدم واترز وزملاؤه البيانات التي جمعها LRO لربط زلزال قمري قوي، تم اكتشافه بأدوات تركها رواد فضاء أبولو قبل أكثر من 50 عاما، بسلسلة من العيوب في القمر.

وأضاف واترز: "علمنا من تجربة أبولو الزلزالية، التي كانت عبارة عن أربعة أجهزة قياس زلازل تعمل لمدة 7 سنوات تقريبا، أن هناك زلازل قمرية ضحلة، لكننا لم نعرف حقا مصدرها. كنا نعلم أيضا أن أكبر الزلازل القمرية الضحلة التي اكتشفتها أجهزة قياس الزلازل أبولو كانت تقع بالقرب من القطب الجنوبي. لقد أصبح الأمر أشبه بقصة بوليسية لمحاولة معرفة المصدر".

وكان أقوى زلزال مسجل يعادل 5.0 درجة. وقال واترز إن "ذلك يعتبر معتدلا على الأرض، لكن انخفاض جاذبية القمر سيجعل الأمر أسوأ.. لديك جاذبية على الأرض أقوى بكثير تبقيك ملتصقًا بالسطح".

الآثار قصيرة المدى مقابل الآثار طويلة المدى

ولن تؤثر نتائج الدراسة على عملية اختيار منطقة هبوط Artemis III، وذلك بسبب نطاق المهمة ومدتها، وفقا للمؤلف المشارك في الدراسة وعالم الكواكب في وكالة ناسا Renee Weber.

وقال ويبر: "يرجع ذلك إلى صعوبة تقدير عدد المرات التي تتعرض فيها منطقة معينة لزلزال قمري بدقة، وكما هو الحال مع الزلازل، لا يمكننا التنبؤ بالزلازل القمرية". "الزلازل القمرية الضحلة القوية نادرة الحدوث وتشكل خطرا منخفضا على المهام قصيرة المدى على سطح القمر".

وأضاف أن "ناسا حددت 13 منطقة هبوط مرشحة لـ Artemis III بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، باستخدام معايير مثل القدرة على الهبوط بأمان في المنطقة، وإمكانية تحقيق الأهداف العلمية، وتوافر نافذة الإطلاق والظروف مثل التضاريس والاتصالات والإضاءة.. وكجزء من المهمة، سيقضي رائدا الفضاء حوالي أسبوع في العيش والعمل على سطح القمر".

ومع ذلك، قال ويبر، "بالنسبة لوجود بشري طويل الأمد على القمر، فإن عملية اختيار الموقع يمكن أن تأخذ في الاعتبار الخصائص الجغرافية، مثل القرب من المعالم التكتونية والتضاريس".

مثل المصابيح الكهربائية في القمر

وقال يوسيو ناكامورا، أستاذ الجيوفيزياء الفخري بجامعة تكساس في أوستن، الذي كان من بين الباحثين الذين نظروا لأول مرة في البيانات التي جمعتها محطات أبولو للزلازل، إن "الزلازل القمرية يمكن أن تكون بالفعل مشكلة بالنسبة لمهمات الهبوط المأهولة في المستقبل".

ومع ذلك، فإن ناكامورا، الذي لم يشارك في الدراسة، لا يتفق مع سبب الزلازل، ويقول إن "بيانات أبولو تظهر أن الظواهر تنشأ على عمق عشرات الكيلومترات تحت السطح".

وأضاف: "ما زلنا لا نعرف ما الذي يسبب الزلازل القمرية الضحلة، لكنه ليس الصدع المنزلق بالقرب من السطح".

وتابع: "بغض النظر عن أسباب تلك الزلازل، فمن الصحيح أنها تشكل تهديدا محتملا لمهمات الهبوط المستقبلية، ونحن بحاجة إلى مزيد من البيانات عنها".

وبغض النظر عن السبب الكامن وراء ذلك، فإن الخطر المحتمل الذي تشكله الزلازل القمرية على رواد الفضاء سيكون محدودًا بحقيقة أن البشر - على الأقل في المستقبل القريب - سيكونون على سطح القمر لفترات قصيرة من الزمن، بضعة أيام على الأكثر، ومن غير المرجح أن يحدث زلزال كبير أثناء وجودهم هناك. ومع ذلك، فمن الجيد أن نعرف أن هذه المصادر الزلزالية (المسببة للزلازل) موجودة، بحسب ألين هوسكر، وهو أستاذ باحث في الجيوفيزياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

وقال هوسكر الذي لم يشارك ف الدراسة: "يمكن أن تكون فرصة لدراسة القمر بشكل أفضل كما نفعل على الأرض مع الزلازل.. وبحلول الوقت الذي توجد فيه قاعدة قمرية فعلية، يجب أن تكون لدينا فكرة أفضل بكثير عن الخطر الزلزالي الفعلي في المهام المقبلة".

ويشاركه هذا الشعور جيفري أندروز هانا، الأستاذ المشارك في علوم الكواكب بجامعة أريزونا، الذي لم يشارك أيضا في العمل.

وقال هانا في رسالة بالبريد الإلكتروني: "إن الزلازل القمرية أداة رائعة لممارسة العلوم". "إنها مثل المصابيح الكاشفة الموجودة في باطن القمر، التي تضيء هيكله لكي نراها. إن دراسة الزلازل القمرية في القطب الجنوبي ستخبرنا المزيد عن البنية الداخلية للقمر بالإضافة إلى نشاطه الحالي".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الزلازل القمریة القطب الجنوبی على سطح القمر على الأرض یمکن أن

إقرأ أيضاً:

النطاقات المعرفية والإحالات المرجعية في شعر الأوقيانوس أنس الدغيم

يمن مونيتور/إبراهيم طلحة

يعدُّ الشاعر العربي السوري المعروف أنس الدغيم، أحد أساطين الشعر المعاصر، فهو – من زاوية قراءتنا – يشكِّلُ ظاهرة شعرية وحالة استثنائية، ليصحَّ وصفه بأنه شاعر من العيار الثقيل، لا مجرد اسمٍ مسجَّل في القائمة الشعرية العربية.

كما أنَّهُ – إلى جانب ذلك – أوقيانوس عظيم، وبحر محيط، وبالمناسبة فإنَّ معنى الأوقيانوس هو: المحيط، وللكلمة دلالاتها في عوالم التصوف، وهي مأخوذة من الميثولوجيا الإغريقية التي تذهب إلى ما يشبه إيجاد معادل موضوعي حول هذا المفهوم يقابلُ بين البحر المعلوم وبحر العلوم، أي بينَ البحر بوصفه المعلوم وما يحتوي من عجائب، وبحر العلوم من أحد الأشخاص وما يمتلك من مواهب؛ ونجِدُ أنّ الوصف ينطبق على الشاعر أنس الدغيم من حيث المعرفة الزاخرة التي يكتنز بها، والثقافة الواسعة التي يصدُر منها، بما يُضفي على نصوصه هالة من البهاء والنور.

وبقراءة منَّا لشِعر أنس الدغيم يمكن أن نقف على عتبات أهم النطاقات المعرفية والإحالات المرجعية في نصوصه، وهذا الوقوف هو نسبيٌّ وإلى حدٍّ ما؛ فبطبيعة الحال يصعب تناول كل مكنون معجمه الشعري في مقالٍ سريعٍ أو مبحثٍ قصيرٍ، ولا سيما وأنه بحر محيط كما ألمعنا، وكيف لنا أن نحيط بكل ما في المحيط؟!

أنس إبراهيم الدغيم، شاعر حضرة الذّاتِ النبوية المحمدية، وشاعر قضية العرب الأولى وقضايا شعوب الأُمّة العربية.. شاعر المنافي والأوطان، والأرض والإنسان.. له عدة دواوين شعرية، وكذا عدة أعمال أخرى، كما أنه إلى جانب كونه شاعرًا وإعلاميًّا هو صيدلاني، يداوي أرواحنا بأحرفه الضّافية، كما يداوي أجسادنا بأدوية العافية.

تتضح ملامح ما نحن بصدده من نطاقات وإحالات في شعر الدغيم، من خلال تكثيف اللغة العابرة للأطر الزمكانية، والمتضمنة للمحمولات الثقافية، والتعويل على الاشتغال الإبداعي غير المسبوق الذي قفز به متجاوزًا تجارب إبداعية مناظرة.

ولشاعرنا عدة دواوين، ابتدأها بإيقاد شعلة (حروف أمام الدار)، ثم استأنفها في (المنفى)، واستوت على (الجودي)، ليرفع قواعدَ بيت القصيد (إبراهيم).

ها هو يمطر القلوب قصيدًا باذخًا وينشد الدروب نشيدًا شامخًا، فيقول:

مطَرانِ لي ولك القوافي الماطرة

والشِّعرُ بينهما يُكابِدُ شاعره

غضبي وقلبي يكتبانِ قصائدي

والموت بينهما يعدُّ ذخائره

من ذا الذي يحصر الموت بين معقوفتين من رفض ونبض إلّا شاعر كالدغيم؟!!، ولعلنا لا نستطيع صبرًا على تأويل ما لم نحط به من المعنى خُبرًا؛ بيدَ أنَّ تقابل ضمير (أنا) المتكلم مع ضمير (أنت) المخاطَب افتراضًا في كل من اللفظين: (لي، ولك) يدل على أن الشاعر يقول ما يقول، والمتلقي يتأول ما يتأوّل، والجميل أنَّ الإحالة هنا إلى مقولة: “علينا أن نقول وعليكم أن تتأوَّلوا” لم تجئ على جهة تأنيب قدرة المتلقي وتغليب قدرة الشاعر، وإنَّما جاءت خلافًا لذلك بكونها تحدّثت عن معاناة الشاعر ومكابدته، بل ومعاناة الشعر ذاته ومكابدته، وكأنّما الشعر إنسان يسمع ويعي، ويمرض ويشتاق ويتعلل، وفي هذا تجسيم أو أنسنة، أو وجه استعارة، بلغة أهل البيان والبلاغة.

أما تناولات شاعرنا في مجال المديح النبوي، فهي ليست مجرد مديح تقليدي منمط، بل تتجاوز ذلك إلى عوالم الوجود وتواريخ الجدود، بأسلوب مرهف يستدعي فيه الورد من أعطافه ليبادله الحديث، والنجوم من عليائها ليسامرها، والغيوم من حيث أمطرت ليحيي بهطولها الأرضين والقلوب بعد موتها، فيسردُ أوَّلًا حكاية الآخِرين قبل أن يروي أساطير الأوَّلِينَ، ويقول مستهلًّا:

شتان بين المالكين نِصابا

ملك القلوب ويملكون رقابا

أي شتَّان بين المالكين نِصابًا من الأموال والثروات، فتسلطوا على رقاب الناس بالسيوف والسكاكين، ومن ملك قلوب الناس من الفقراء والمساكين، من ملك قلوب العالمين، في إشارة إلى النبي محمد الذي جاء رحمة للعالمين.

وهذا البيت يشاكل بيتين قديمين ينسبان لربيعة بن ثابت، يقول فيهما:

لشتان ما بين اليزيدين في النّدى

يزيد سليمٍ والأغرّ ابن حاتمِ

فهَمُّ الفتَى الأزديِّ إتلاف مالِهِ

وهَمّ الفتَى القيسيِّ جمعُ الدراهمِ

وهذه إحالة تاريخية ضمنية في القصيدِ المقُول، توازي الحالة المناظرة لها في القصيدِ المنقول.

ثم يقول:

قلبي وعقلي والقوافي منذ أن

زمَّلتُها تتصيَّدُ الكُتّابا

هنا نحن أمام شكل تناصّ وإزاحة من خلال الاقتباس والتضمين من آيات القرآن الكريم، فتعبير التزميل مستوحى من سورة المزمل.

ثم ينتقل من تضمين معنى التزميل بأسلوب التلميح إلى تقديم قصيد المدح والثناء بأسلوب التصريح:

علَّقتُ بين البُردتين مدائحي

وسواي يعلق غادةً وكَعابا

لا ناعس الطرف الذي بايعته

في النوم كنتُ ولم أكُ السّيابا

إني وما عُلِّمتُ منطقَ طائرٍ

أشدُو بذكرك جيئةً وذهابا

لا يقول الدغيم الشعر إلّا في سبيل تكليل مشاعره بانهيال الندى، وتعزيز تجربته باجتياز المدى، وهنا خصص فيض المشاعر لمن تشدو فيه حروف الشاعر، أي لمدح النبي محمد مجدَّدًا، بعد التمهيد لذلك باستحضار قصائد البردة المشهورة التي قيلت من قبلُ، ويتَّضح لنا أيضًا تداخل مفرداته مع مضامين آيات قرآنية، كآية: “عُلِّمنا منطق الطير وأوتينا من كل شيء”.

وبانتقالة لطيفة يتحول الشاعر من جهة الشعر إلى جهة القصة، راويًا أجمل الروايات وأحسن القصص عن ممدوحه، فيقول:

في غاره الجبلي لم يكُ فارغًا

كان المدى يتعلم الإعرابا

ومن هذا المنطلق الذي بدأ من غار حِراء، أفصح الحرف وأسفر الصبح؛ لأنهما استوحيا فكرة تجلِّيهما من صاحب الخُلُق العظيم:

خُلُقٌ كأنَّ الورد من أعطافهِ

وخلاله يهدي الوجودَ سحابا

ويحاول الشاعر أن يرتدي حُلة جميلة من خلال نسجه لبُردةٍ جليلة:

جمَّلتُ شِعرِي حينَ لم أختر لهُ

من غير كأسكَ سُكَّرًا ورُضابا

وهذا الاشتغال الشعري على المعطى التاريخي ربما أفضى بالشاعر إلى الاشتغال الفكري على المعطى الاجتماعي، مازجًا بين قواسم نفسية مشتركة في الوعي الجمعي العربي، وملاحم شعرية مفترضة في العمل النوعي الأدبي.

همُّه الوحيد هو ألَّا يخذله بيت القصيد، فها هو يقول في قصيدة (إبراهيم):

عِنْدِي من الماءِ ما في الأرض من حطبِ

لا توقدُوا النار، إبراهيمُ كانَ أبِي

وهو هنا يحيل إحالتين متوازيتين، إحداهما إلى النبي إبراهيم عليه السّلام، وقصة إلقائه في النار، حيث كانت عليه بردًا وسلامًا، والثانية إلى أبيه، إذ إنَّ شاعرنا هو أنس بن إبراهيم الدغيم، فإبراهيم اسم أبيه أيضًا،  فمن النطاقات المعرفية في أعمال الدغيم: الدِّين واللغة والفلسفة، ومن الإحالات المرجعية: الملاحم والسِّير والتاريخ.

وإذن، نرى أنَّ شاعرنا يعودُ إلى ماضيه لينقذه من بشاعة حاضر قاسٍ مؤلم، وليبرّد على قلبه بجميل الشّعر.

يستنطق بطريقته كل جماد، ويمعن بخياله في كُلِّ وادٍ، فيخاطب ضمير الأُمّةِ حينًا قائلًا:

من لم يعش للقُدس عاش لقيصرٍ

هي قيصري كلٌّ يبايعُ قيصره

ويخاطب ملهمته حينًا، مذكّرًا لها بقلمه الرشيق وألمه العميق، قائلًا:

ولي قلمٌ أهشُّ به على ألمي

وكل مآربي يا ريمُ

بين البان والعلَمِ.

أو محذّرًا لها من ورطة الحب الزائف في زمن الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق، مؤكِّدًا بالقول:

وما كان الهوى مِنِّي نِفاقًا

وحبُّ اليومِ أكثرهُ نفاقُ

ولا عجب في ذلك، فشاعرنا يعتبر أنَّ مقام شاعرٍ عظيم هو مقام يتناهى إلى جهة مقام رسولٍ كريم، فالكلمة مسؤولية، وعلى الشاعر البليغ مهمة التبليغ، كما هي على النبي المرسل؛ لذا لا يخالف شاعرنا الدغيم جماهيره إلى ما ينهاهم عنه، بل إنَّ الكلمة عنده هي بمثابة خط دفاع في الزمن الحاضر، والشعر من وجهة نظره هو رسالة إنسانية في زمن اللا إنسانية!!

 

المصدر: صفحة الشاعر على فيس بوك

مقالات مشابهة

  • “مفاجأة”.. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما (صورة)
  • ماذا يحدث للجسم في حال تناول المخبوزات على الإفطار؟ .. خبيرة تغذية تجيب
  • النطاقات المعرفية والإحالات المرجعية في شعر الأوقيانوس أنس الدغيم
  • اختراق علمي جديد: لقاحات واعدة قد تقضي على الحصبة نهائيًا
  • الكشف عن تفاصيل العينات المستخرجة من الجانب البعيد للقمر
  • عمرو السنباطي: بفضل 30 يونيو نشهد دولة قوية ومؤسسات راسخة وسط محيط إقليمي مضطرب
  • انتشار أنفلونزا الطيور في الأبقار.. دراسة تحاول حل اللغز
  • كيف نقرأ واقع المجتمعات الإنسانية؟
  • وزير الصحة : تواجد حكومة أخنوش بإقليم طاطا هو نموذج لسياسة القرب التي اوصى بها ملك البلاد
  • باسيل: أهم ما في التيار هو الإنسان وكرامته