احتفى مساء اليوم متحف بيت الزبير بالكشف عن كتاب «قصة صورة» باللغتين العربية والإنجليزية للمصور خميس بن علي المحاربي وافتتاح المعرض المصاحب له، في حفل رعاه معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم، ويعد هذا الكتاب أول تجربة توثق اللحظات الرائعة التي يعيشها المصور الفوتوغرافي في تجواله في ربوع عُمان، وانتظار الأوقات المناسبة لاقتناص أجمل صورة، والعيش في الطبيعة لأجل تسجيل لحظات حالمة بالجمال.

ويوثق الكتاب 30 قصة بكل تفاصيلها في معظم محافظات سلطنة عُمان، سعى فيها المصور خميس المحاربي جاهدًا لأنْ ينسج خيوط حروف هذه القصص لسردها في الكتاب بكل مصداقية، مستعرضًا قصصًا في مسيرة تصوير أرض عُمان خلال الفترة الزمنية من 1986 إلى 2023.

وفي رحلاته الشاقة تحت حر الشمس اللاهبة في الصحراء العمانية، أو رحلاته الممطرة عبر الوديان والأنهار في المناطق الجبلية، يعبّر خميس المحاربي والمصورون الضوئيون عمومًا بعدساتهم عن المشاهد الجميلة التي يتلقونها من البيئة المحيطة، وخاصة تلك التي تخاطب فكرة وخلجات مشاعرهم، وتتناغم مع المخزون الفني والفكري التراكمي لديهم، وما تحتفظ به ملكاتهم من جماليات الصورة. وعندما يتجول المصور في ربوع هذا العالم الجميل، فإنه يتسلح بكل هذه المقومات حتى إذا وَجَد اللقطة المناسبة التي تخالج نفسه مع تلك التراكمات الجميلة، يضغط على زر التصوير، موثقًا بذلك لحظة جمالية مهمة في ذاكرة العالم، وميلادًا جديدًا للمصور.

وتبرز الأعمال المنتقاة في المعرض المصاحب -الذي تجوّل فيه معالي السيد راعي الحفل والحضور من المسؤولين والمهتمين- الجهد الذي يبذله المصور لتسجيل المشاهد العابرة في حياته، وتحمّله مشاق الوصول لأهدافه، بما يشبع رغباته الفنية، ويُخاطِب طموحات المتلقين والمتذوقين من محبي فن التصوير الفوتوغرافي.

وتنقل صور المعرض مشاعر الحنين والشوق والانتماء للأرض العمانية الغالية، كما تبرز بعض الصور الرائعة كصورة الغروب خلف كثبان الرمال الذهبية، التي توحي بالسكينة والروعة، أو صور المزارع الخضراء التي تعكس الحياة والخصوبة.

ويرى «المحاربي» أن المتلقي هو العنصر الأساسي لتذوق هذه الأعمال؛ حيث يعتمد المتلقي في رؤيته للأعمال على مدى ثقافته البصرية، وقدرته على استيعاب ما ينقله له المصور من مشاهد.

ويضيف: الكتاب جاء ليحكي للقارئ قصص ولادة الصورة، التي أحاول أن آخذكم معي في رحلة البحث عن المشاهد المتميزة في كل البيئات العمانية، مع ما صاحب ذلك من ظروف صعبة ومواقف لا يُحسد عليها المصور، وكان عليّ تحمّل نتائج هذه الظروف.

ويضيف أن هذا الكتاب استعراضٌ لبعض الصور المؤثرة في مسيرته الفنية، التي حاول طرحها بكل صدق وأمانة، بما يصور الواقع الذي عاشه في ترحاله وتجواله من أقصى شمال عُمان إلى أقصى جنوبها برفقة العدسة الصغيرة. الواقع الذي أورثه عشق جميع تفاصيل البيئة العمانية الجميلة. ومع وجود الأعمال المصورة التي وُثِّقت باستعمال الأفلام السلبية والأفلام الموجبة «السلايد» وكذلك الأفلام بالأبيض والأسود، إضافة إلى الصور الرقمية الحديثة، فإن «المحاربي» يقول: مع اعتزازي بكل ما قدمت، فإن الصور التي سجلت بالأفلام تبقى أكثر واقعية وفيها رسالة صادقة معبّرة دون أية مؤثرات.

تجدر الإشارة إلى أن الأعمال الفوتوغرافية للمصور خميس المحاربي تتميز بالجمالية والعمق، فهو ينقل بعدسته رؤى جديدة وزوايا فريدة للطبيعة العمانية الخلابة، مستوحاة من تجاربه الإنسانية الغنية في رحلات الاستكشاف والمغامرة، فالصورة تتسم بالتوازن المدروس بين عناصرها، وبالإيقاع البصري المتدفق الذي يجذب الناظر ويشده إلى عمق المشهد، كما أن اقتناص الكادر وجماليات العناصر تعكس حسّا فنّيّا رفيعا، تبرز فيه تدرجات وتفاوتات بين الإضاءات والظلال بشكل مثير وجميل. وتظهر مهارة «المحاربي» في اصطياد اللحظات النادرة وتسجيلها بعفوية وتلقائية، من خلال تركيز العدسة على التفاصيل المدهشة في المشهد الذي يوقظ مشاعر الدهشة والإعجاب لدى المشاهد، حيث تجسّد الصور المعروضة برمتها رحلة جمالية ممتعة عبر صور تحكي بلغة بسيطة وصادقة قصصا إنسانية مليئة بالمتعة والجمال وسحر اللحظات الخالدة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وداعا الكاش.. الجعفري يكشف تفاصيل مشروع الدرهم الالكتروني الذي سيغير قواعد المعاملات المالية بالمغرب (فيديو)

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

أثير خلال الأسابيع الماضية، نقاش جاد بين فئات عريضة من المواطنين، حول توجه المغرب نحو اعتماد "الدرهم الإلكتروني"، وذلك على خلفية إعلان "بنك المغرب" الشروع في مشاورات مع مؤسسات مالية دولية، بهدف بحث إجراءات وتفاصيل اعتماد العملة الالكترونية، تماما كما هو معمول به في عدد من دول العالم.

ولمعرفة تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع، كان لموقع "أخبارنا" حديث خاص مع الباحث في الاقتصاد السياسي، الاستاذ "محسن الجعفري"، أشار من خلاله إلى أن التحول نحو اعتماد الدرهم الرقمي وتفعيل الأداء الإلكتروني يعدان من العوامل الرئيسية لتطوير المعاملات التجارية والمالية والتقليل من تداول النقود الورقية التي تكلف الدولة ما يقارب 1% من الناتج الوطني، أي ما يعادل 10 مليار درهم حسب تقرير للبنك المركزي.

في ذات السياق، قال "الجعفري": "هذا التحول سيمكن المغرب من الرفع من التنافسية والجاذبية في ما يخص الاستثمارات والسياحة خصوصا ونحن مقبلين على تنظيم كأس العالم"، مشيرا إلى أن النقود الورقية تشكل إكراها كبيرا بالنسبة للاقتصاد.

وتابع ذات المتحدث قائلا: "يشكل الطلب على الأوراق من فئة 200 درهم 75% وهو ما يسمى بظاهرة thesaurisation  أو الإكتناز، حيث تعتبر أموالا ميتة ومكتنزة وهو ما يتعارض مع مبدأ الادخار المنتج والذي يتم تدويره في عجلة الاقتصاد من طرف المؤسسات المالية والبنكية على شكل قروض الاستهلاك والاستثمار مقابل الفائدة.

في سياق متصل، أكد "الجعفري" أن هذا التحول يحتاج إلى بنية تكنولوجية حديثة ومتطورة، مع معايير الأمن الضرورية لمواجهة التحديات والاختراقات، إلى جانب ضرورة الاستعانة بتجارب رائدة عالميا من قبيل الصين وتركيا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار "الجعفري" أيضا إلى أن تقرير مجلس المنافسة ضد إحتكار CMI وهو أحد الإجراءات الضرورية من أجل تشجيع رقمنة الأداء، موضحا أن أوصى بضرورة تغيير العملة وشكلها والقطع مع العملات السابقة لضبط كمية المال المخزن ودمجه في النظام المالي والبنكي أو عبر استثمار منتج بدل الاكتناز. 

كما شدد على ضرورة التحسيس والتواصل مع الفاعلين حول آليات الدفع الرقمي وتطوير وسائل فعالة وتقنية مبتكرة لتسهل الأداء الآمن، وأيضا تطوير منظومة قانونية قابلة لتنزيل هذا التصور والتطور في رقمنة الدرهم والأداء (الفيديو):

 

مقالات مشابهة

  • جماعة متطرفة في أمريكا تستتر وراء الرياضة لإنشاء مليشيا.. تحقيق يكشف تفاصيل مثيرة
  • هيئة الكتاب تصدر العدد الجديد من مجلة «فنون».. يحتفي بانتصارات أكتوبر
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • وداعا الكاش.. الجعفري يكشف تفاصيل مشروع الدرهم الالكتروني الذي سيغير قواعد المعاملات المالية بالمغرب (فيديو)
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • تفاصيل معرض الصور الفلسطيني في مهرجان الإسكندرية
  • جزء من الهوية الأصيلة للبلاد.. صور تكرّم الأيادي العاملة في مصر
  • “التغير والنظام العالمي.. فهم التحولات التي تشكل عصرنا” .. ندوة حوارية بمعرض الكتاب
  • طلاق أم خالد من زوجها محمد.. اعرف السبب الحقيقي وراء الإنفصال (تفاصيل)
  • تفاصيل قرار الحكومة بشأن إجازة 6 أكتوبر 2024.. الموعد الرسمي الذي ينتظره الجميع