موسكو- متابعات- كشفت وزارة الخارجية الروسية الأسباب الحقيقية خلف ادعاءات واشنطن إجراء محادثة سرية مع روسيا في أكثر من مناسبة بخصوص أوكرانيا. وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، “إن واشنطن ستواصل ابتكار أفكار مزيفة بخصوص المفاوضات التي تجري وراء الكواليس، بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن أوكرانيا، من أجل زرع البلبلة في صفوف دول جنوب الكرة الأرضية.

وذكرت شبكة “أن بي سي”، الأميركية في وقت سابق، نقلاً عن مصادر لم تسمّها، أن مسؤولين أميركيين سابقين أجروا محادثات سرية مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في نيسان/أبريل الماضي، لتمهيد الطريق لمفاوضات إنهاء الصراع في أوكرانيا. وعلّقت زاخاروفا في تصريح على “القناة الأولى” الروسية: “هذا أمر وهمي، تم القيام به عن قصد، وسيستمر القيام به من أجل زرع الشكوك بين دول جنوب الكرة الأرضية، وزرع الفوضى في صفوفهم، وتقويض ثقتهم في بلدنا”. وأشارت زاخاروفا إلى أن اجتماعات لافروف مع علماء السياسة، هي فقط من أجل تبادل وجهات النظر. وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد أكد في عدّة مناسبات، أن روسيا لا ترفض المفاوضات ومنفتحة دائماً على الحوار، لكنها لن تتنازل عن أي من حقوقها، ولن تسمح بما من شأنه أن يشكّل خطراً آنياً أو مستقبلياً على أمنها وأمن شعبها. وفي هذا الإطار، أكد وزير الخارجية الروسي، أن عبارة بوتين، التي قال فيها: “إنه كلما طال أمد المفاوضات زادت صعوبة الاتفاق”، يجب أن تؤخذ على محمل الجد.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

بوتين: سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة في أوكرانيا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الإثنين، أنّه "سيتم تحقيق جميع الأهداف المحدّدة" في أوكرانيا التي تشهد حربا منذ فبراير (شباط) 2022، وذلك لمناسبة الذكرى الثانية لضم روسيا 4 مناطق أوكرانية.

وقال بوتين في خطاب عبر الفيديو: "الحقيقة إلى جانبنا. جميع الأهداف المحدّدة سيتم تحقيقها"، مهنئاً الشعب الروسي لمناسبة "يوم إعادة التوحيد" مع مناطق لوغانسك ودونيتسك وزبروجيا وخيرسون الأوكرانية التي يحتفل بضمّها من جانب واحد في 30 سبتمبر (أيلول).

#عاجل| الرئيس الروسي: سنحقق جميع الأهداف المحدّدة في #أوكرانيا pic.twitter.com/Y56qO8JoVp

— 24.ae | عاجل (@20fourLive) September 30, 2024

وأشاد بوتين بـ"حدث مصيري" قال إنّه فرض نفسه لحماية السكان الناطقين بالروسية في هذه المناطق الأوكرانية، في مواجهة "ديكتاتورية النازيين الجدد" و"القومية المتطرّفة".

وقال: "لم نتخلّ عن أشقّائنا وشقيقاتنا"، مدافعاً مرة أخرى عن "الحاجة ومشروعية (تنفيذ) عملية عسكرية خاصة" روسية، وهي العبارة التي تستخدمها موسكو رسمياً للحديث عن حربها على أوكرانيا في 24 فبراير (شباط) 2022.

وأضاف بوتين "اليوم، نحن نحارب من أجل مستقبل آمن ومزدهر لأطفالنا وأحفادنا".

أوكرانيا تستهدف مستودع ذخيرة رئيسي في روسيا - موقع 24أكدت أوكرانيا أنها استهدفت، الأحد، مستودعاً لتخزين الصواريخ والذخيرة في غرب منطقة فولغوغراد الروسية، مواصلةً خطتها لشن هجمات مكثفة على منشآت موسكو اللوجستية.

في 30 سبتمبر (أيلول)  2022، وقّع فلاديمير بوتين وأضفى الطابع الرسمي على ضم منطقتي دونيتسك ولوغانسك (شرق) الأوكرانيتين، بالإضافة إلى منطقتي زابوريجيا وخيرسون (جنوب).

هذه المناطق التي تسيطر عليها موسكو بشكل جزئي صوّتت لصالح ارتباطها بروسيا خلال استفتاءات لم تعترف بها كييف والمجتمع الدولي.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة ستنسق الرد على الهجمات الصاروخية الإيرانية مع إسرائيل
  • الخارجية الروسية: ندين العدوان الإسرائيلي على لبنان وندعو لسحب قواتها
  • الخارجية الأمريكية: كييف لا تحتاج لإذن لضرب الأراضي الروسية
  • الولايات المتحدة: إعصار هيلين يخلف 100 قتيل لترتفع إلى 600
  • بوتين يقدّم تعهدا جديدا بشأن الأزمة في أوكرانيا
  • بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري"
  • بوتين: سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة في أوكرانيا
  • ريجينكوف: لن ينجح أي مشروع تسوية سلمية في أوكرانيا من دون مشاركة روسيا
  • "لن تفلتوا".. روسيا تلاحق 4 دول أوروبية بسبب تفجيرات نورد ستريم
  • الخارجية الإيرانية: الولايات المتحدة شريكة في اغتيال نصر الله