قال نانجولو مبومبا، الرئيس الناميبي، الذي تولى منصب الرئيس المؤقت للدولة الواقعة في الجنوب الأفريقي اليوم، الأحد، بعد وفاة الحاج جينجوب، إنه ليس لديه خطط لخوض الانتخابات المقرر إجراؤها في نهاية العام.

وهذا يعني أن “نيتومبو ناندي ندايتواه”، التي تحل محل مبومبا كنائبة للرئيس ورشحتها المنظمة الشعبية لجنوب غرب أفريقيا الحاكمة (سوابو) قبل ما يزيد قليلا عن عام لتكون مرشحتها، ستظل على بطاقة الاقتراع.

وإذا فازت، فستكون أول رئيسة للدولة الواقعة في الجنوب الأفريقي.

وقال مبومبا 'لن أكون موجودا لحضور الانتخابات لذا لا داعي للذعر' في خطوة نادرة بين الزعماء الأفارقة الذين يسعون في كثير من الأحيان إلى الاحتفاظ بالسلطة بمجرد وصولها إلى أيديهم.

وأضاف مبومبا خلال مراسم أداء اليمين 'كان هدفي أن أصبح مدير مدرسة، وهو ما حققته والآن يجب أن أشكر الشعب الناميبي على الشرف الذي منحوني إياه كرئيس لهم لفترة قصيرة'.

ويحظر دستور سوابو إجراء تغييرات بمجرد اختيار المرشح قبل عامين من موعد الانتخابات.

ويحكم الحزب ناميبيا منذ استقلالها عن جنوب أفريقيا عام 1990، وهي منطقة تعدين غنية بالألماس واليورانيوم والليثيوم اللازم لبطاريات السيارات الكهربائية.

وتوفي جينجوب، الذي يتولى السلطة منذ عام 2015، عن عمر يناهز 82 عامًا في الساعات الأولى من صباح الأحد بعد معركة قصيرة مع السرطان.

وقال مبومبا: 'من المثير والمطمئن أن نلاحظ أنه حتى في هذا الوقت من الخسائر الفادحة، تظل أمتنا هادئة ومستقرة'. 'ويرجع هذا إلى القيادة الحكيمة... للرئيس جينجوب الذي كان المهندس الرئيسي للدستور الناميبي.'

يترك جينجوب وراءه دولة متوسطة الدخل تكافح من أجل دفع النمو الاقتصادي إلى أكثر من 3٪ في أعقاب التباطؤ في عصر الوباء وعكس عدم المساواة العرقية التي خلفها الاستعمار والضم من قبل حكومة الأقلية البيضاء السابقة في جنوب إفريقيا.


قاد جهود ناميبيا لإعادة صياغة نفسها كقائد للاقتصاد الأخضر العالمي، وفي عام 2022 أصبحت ناميبيا أول دولة أفريقية توافق على تزويد الاتحاد الأوروبي بالهيدروجين الأخضر والمعادن اللازمة للطاقة النظيفة.


وفي العام الماضي، بدأت ناميبيا في بناء أول مصنع للحديد الخالي من الكربون في أفريقيا، والذي يعمل حصرياً بالهيدروجين الأخضر ــ الذي يتم استخلاصه من الماء باستخدام التحليل الكهربائي الذي تدعمه الطاقة المتجددة ــ مما يمهد الطريق لإصلاح صناعة الصلب، وهي واحدة من الصناعات الأكثر تلويثاً في العالم.


وتضع هذه التطورات ناميبيا في المقدمة على جارتها الأكبر اقتصاديا والأكثر تصنيعا جنوب أفريقيا، التي تعثرت جهودها في التحول إلى الطاقة الخضراء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجنوب الأفريقي الانتخابات جنوب غرب أفريقيا

إقرأ أيضاً:

صادرات مصر الزراعية تتجاوز 4.8 مليون طن بنحو 2.8 مليار دولار منذ بداية العام الجاري

 


قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إن صادرات مصر الزراعية شهدت طفرة كبيرة غير مسبوقة نتيجة المشروعات الزراعية العملاقة التي أطلقها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والتى ساهمت في تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين بالإضافة إلى فائض في التصدير الذي يدعم الاقتصاد الوطني بالنقد الأجنبي.


وأضاف القصير أن إجمالي الصادرات الزراعية تجاوزت 4.8 مليون طن من المنتجات الزراعية منذ بداية العام وحتى الان بزيادة 220 ألف طن عن العام الماضي بقيمة تبلغ نحو 2.8 مليار دولار بزيادة قدرها 589 مليون و140 الف و405 دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.


وأشار القصير إلى توجيهات فخامة الرئيس في تطوير منظومة الحجر الزراعى وفتح أسواق جديدة أمام صادرات مصر وقال أن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البصل، البطاطا، رمان، ثوم، فراولة، فاصوليا، جوافة، طماطم، عنب، وذلك وفقا لتقرير تلقاه من الدكتور سعد موسى المشرف على الحجر الزراعي.


وأشار التقرير إلى أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح 2 مليون و5 الاف 911 طن، بالإضافة إلي تصدير 926 ألف 812 طن من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 131 ألف و17 طن من البصل، ليحتل المركز الثالث من الصادرات، واحتلت الفاصوليا (طازجة + جافة)، على المركز الرابع بإجمالي 83 الف و985 طن، واحتل العنب على المركز الخامس في الصادرات الزراعية بإجمالي 71 ألف و650 طن، في حين احتلت البطاطا على المركز السادس في الصادرات بإجمالي 64 ألف و800 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الطماطم على المركز السابع بإجمالي كمية بلغت 37 الف و410 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الفراولة على المركز الثامن بإجمالي 21 الف و295 طن، يليها في المركز التاسع الثوم بإجمالي 16 الف و805 طن، بينما حصلت الجوافة على المركز العاشر في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 10 الف و81 طن، في حين احتل الرمان على المركز الأخير في الصادرات بإجمالي 9134 طن.

مقالات مشابهة

  • دخول 3.6 مليون طن من الوقود والغذاء إلى موانئ الحديدة منذ مطلع العام الجاري
  • إيرادات السياحة في المغرب ترتفع 1.6% في 5 أشهر
  • كوريا الجنوبية ترفع توقعاتها للنمو الاقتصادي خلال العام الجاري إلى 2.6%
  • Samsung تروج لأكبر حدث لها هذا العام.. «التفاصيل»
  • ثروت الخرباوي: منتخب العالم للإرهاب يرتدي العالم ثياب الإسلام ويتسلل لإفريقيا
  • طريق بري بين إثيوبيا وجنوب السودان يكلف 738 مليون دولار
  • في انتظار الاكتتابات الجديدة ببورصة مسقط
  • «غرفة الشارقة»: مهرجان الذيد للرطب ينطلق 25 الجاري
  • الكهرباء والبترول: عودة خطة تخفيف الأحمال ساعتين من 3 إلى 7 مساء
  • صادرات مصر الزراعية تتجاوز 4.8 مليون طن بنحو 2.8 مليار دولار منذ بداية العام الجاري