وين نروح؟ سؤال أهل الغزة اليومي
تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT
منذ العدوان والاجتياح الإسرائيلي على غزة بدأ الأهالي بالنزوح من منطقة إلى أخرى من شمالها إلى جنوبها، بحثا عن مكان آمن يلجؤون إليه، ومع استمرار التهجير القسري لسكان شمال ووسط قطاع غزة، كان السؤال الدائم على لسان من نزح قسرا "وين نروح؟"
كثير من مقاطع الفيديو التي انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي كانت تُظهر معاناة الناس مع النزوح، والمساكن السيئة التي يلجؤون إليها لتقيهم برد الشتاء القارس.
ولكن هناك مشاهد لا توثّقها عدسات المصورين، ولكن يكتبها من شاهدها لتبقى شاهدة على حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل بحق أهالي القطاع.
وكتب عضو لجنة الطوارئ ببلدية غزة عاصم النبيه تدوينه عبر حسابه على منصة إكس، تحكي معاناة أم هاربة مع أطفالها من القصف الإسرائيلي، وتبحث عن أي مركبة تقلها وأطفالها إلى مكان آمن يقيهم من حبات المطر، فقال عصام "حزني على الأم الهاربة من القصف، تتوارى مع أبنائها من المطر، تحاول إيقاف سيارة لتقيهم البرد والبلل، عيونها متلهفة لمن يستجيب".
حزني على الأم الهاربة من القصف، تتوارى مع أبناءها من المطر، تحاول إيقاف سيارة لتقيهم البرد والبلل، عيونها متلهفة لمن يستجيب!
لم يستجب أحد، السيارات القليلة ممتلئة، الأطفال يرتجفون من البرد، الأم تحاول دون يأس، أين يذهب النازحون؟ لا تكلّ المرأة، كأن عيونها تخاطب السائقين "لا…
— عاصم النبيه (@AsemAlnabeh) February 4, 2024
لم يستجب أحد، السيارات القليلة ممتلئة، الأطفال يرتجفون من البرد، الأم تحاول دون يأس، أين يذهب النازحون؟ لا تكلّ المرأة، كأن عيونها تخاطب السائقين "لا تحملوني، خذوا الأطفال فقط". تتوقف سيارة ما، تتلهف السيدة، يرغب السائق أن يحملهم، يتساقط المطر أكثر، يتذكر السائق أن سيارته ممتلئة تماما، وأنه لم يحمل كل عائلته معه، يرفع يده معتذرا، تقف الأم حائرة للحظات، تنظر إلى أبنائها وتعود لتستمر في المحاولة.
ويختتم عصام تدوينته بسؤال الأم الموجع الذي كررته: "وين نروح؟ وين نروح؟ "، المكان شارع المغربي، غزة، الزمان فجر 30 من يناير/كانون الثاني 2024.
المصدر: الجزيرة
إقرأ أيضاً:
رئيس مركز دندرة الثقافي: هناك محاولات لطمس الهوية الإنسانية
قال الأمير هاشم الدندراوي رئيس مركز دندرة الثقافي وعميد الأسرة الدندراوية في قنا، خلال افتتاحه منتدي دندرة الثقافي، اليوم السبت، إن هناك مُحَاوَلَةٍ لِطَمْسِ الْهُوِيَّةِ الْإِنْسَانِيَّةِ لِحِسَابِ هُوِيَّةٍ رَقْمِيَّةٍ مًقْتَلَعَةِ الْجُذُوْرِ، هَائِمَةٍ فِي فَضَاءِ الْعَدَدِ لَا التَّعَدُّدِ، فَضَاءٍ افْتِرَاضِيٍّ يَخْضَعُ لِمَشِيْئَةِ الْمُمْسِكِ بِأَسْبَابِ التَّطَوُّرِ التِّقْنِيِّ؛ لِيَخْتَارَ لَنَا مَا نَسْتَقْبِلُهُ مِنْ خِلَالِ الشَّبَكَةِ وَتَطْبِيْقَاتِهَا، حَتَّى يَصُوغَ لَنَا رُؤْيَتَنَا وَيُشَكِّلَ آرَاءَنَا تِجَاهَ قَضَايَا قَدْ تَكُونُ مِحْوَرِيَّةً لِلذَّاتِ وَالْمُجْتَمَعِ، بَلْ لِلْكَوْنِ مِنْ حَوْلِنَا.
وتابع: هَذا وَاقِعٌ مَأْزُومٌ يَحْتَاجُ إِلَى عَقْلٍ يَقِظٍ مُحَرَّرٍ مِنْ أَصْفَادِ التَّغْيِيْبِ، أَوْ التَّغَيُّبِ، عَقْلٍ وَاعٍ يُدْرِكُ الْوَاقِعَ وَالْحَقَائِقَ وَالْأَشْيَاءَ إِدْرَاكًا يَفْتَحُ الْبَابَ لِمَعْرِفَةٍ تَسْمَحُ لَنَا بِفَهْمِ التَّارِيْخِ وَقِرَاءَةِ مُجْرَيَاتِ أَحْدَاثِ الْحَاضِرِ.
إِنَّ الْوَعْيَ سِمَةُ الْإِنْسَانِ الْعَاقِلِ الَّذِي كَلَّفَهُ اللهُ عِمَارَةَ الْأَرْضِ وَالسَّعْيَ فِيْهَا، فَالْوَعِيُ فِي اللُّغَةُ هُوَ جَمْعُ الشَّيْءِ وَإِدْرَاكُهُ عَلَى حَقِيْقَتِهِ.
وَأَيُّ شَيْءٍ أَوْلَى بِالْوَعْيِ وَالْإِدْرَاكِ مِنْ ذَاتِ الْإِنْسَانِ؟!! فَمُنْطَلَقَاتُ إِدْرَاكِنَا بِمَا حَوْلَنَا تَبْدَأُ بِإِدْرَاكِنَا لِذَوَاتِنَا.
سؤال الهوية:وطرح هاشم، سؤالًا .. أننا نَحْتَاجُ إِلَى وَقْفَةٍ، وَقْفَةٍ يَقِفُهَا كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا مَهْمَا تَقَدَّمَ بِهِ الْعُمْرُ يَسْأَلُ نَفْسَهُ سُؤَالَ الْهُوِيَّةِ.. مَنْ أَنَا؟
وأضاف هذا سُؤَالٌ لَا أَطْرَحُهُ فِي سِيَاقٍ فَلْسَفِيٍّ، وَلَكِنْ فِي إِطَارٍ مَعْرِفِيٍّ، سُؤَالٌ قَلَّمَا يَطْرَحُهُ الْوَاحِدُ مِنَّا عَلَى نَفْسِهِ؛ لِانْشِغَالِنَا بِالآخَرِ وَبِنَظْرَةِ الآخَرِ لَنَا، تِلْكَ الانْشِغَالَةُ الَّتِي تَدْفَعُنَا فِي كَثِيْرٍ مِنَ الْأَحْيَانِ إِلَى إِظْهَارِ صُوْرَةٍ لِذَاتٍ تَتَجَمَّلُ، صُوْرَةٍ فِي كَثِيْرٍ مِنَ الْأَحْيَانِ تَكُونُ مُغًايِرَةً لِلْحَقِيْقَةِ.
واستكمل: لِلْإِجَابَةِ عَلَى هَذَا السُّؤَالِ، وَفِي رِحْلَةِ مَعْرِفَةِ الذَّاتِ، يَحْتَاجُ كُلُّ سَائِرٍ إِلَى مَعَالِمِ طَرِيقٍ وَاضِحَةٍ يَقِفُ عِنْدَ كُلِّ مَعْلَمٍ فِيْهَا؛ لِيَقِيْسَ الْمَسَافَةَ بَيْنَ مَكْنُونِ ذَاتِهِ، وَبَيْنَ سَطْحِيَّةِ الصُّوْرَةِ الَّتِي تَشَكَّلَتْ مَعَ الْوَقْتِ، وَمِنْ الْمَعَالِمِ مِا هُوَ مُسْتَقِلٌّ وَخَاصٌّ، كَالطَّبْعِ، وَالْخِصَالِ، وَمِنْهَا مَا هُوَ مُشْتَرَكٌ، وَمُشَكِّلٌ لِلْهُوِيَّةِ، كَالثَّقَافَةِ، وَالْمَنْظُوْمَةِ الْقِيَمِيَّةِ وَالْأَخْلَاقِيَّةِ، وَالتَّارِيْخِ، وَغَيْرِهَا.
وأوضح رئيس منتدي دندرة الثقافي، إِنَّ الْوَعْيَ بِاسْتِقْلَالِيَّةِ الذَّاتِ، وَوُجُوبِ رُسُوْخِ هُوِيَّتِهَا، لَا يَتَعَارَضُ مَعَ الْإِدْرَاكِ بِأَنَّهَا تَعِيْشُ ضِمْنَ مِسَاحَةِ الْمُشْتَرَكِ الْإِنْسَانِيِّ، وَمَسْؤُوْلَةٌ عَنْ الْوَعْيِ بِالْآخَرِ وَمَعْرِفَتِهِ لِفَهْمِهِ كَمُقَدِّمَةٍ لِحُسْنِ التَّوَاصُلِ مَعَهُ.
مَعَارِفُ كَثِيْرَةٌ لَا يَصِلُ إِلَيْهَا الْعَقْلُ إِلَّا مِنْ خِلَالِ وَعْيِ الْإِدْرَاكِ، مَعَارِفُ وَأَسْئِلَةٌ لَا يَسَعُ الْإِجَابَةَ عَلَيْهَا مُنْتَدَىً فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ، وَلَكِنَّهَا الْبِدَايَةُ، بِدَايَةُ حِوَارٍ بَنَّاءٍ تُشَارِكُ فِيْهِ عُقُوْلٌ رَصِيْنَةٌ، وَذَوَاتٌ وَاعِيَةٌ، مِنْ خِلَالِ جَلَسَاتِ هَذَا الْيَوْمِ.
اختتم كلمته: وَمَهْمَا اخْتَلَفَتْ رُؤَانَا أَوْ تَخَالَفَتْ آرَاؤُنَا، عَلَيْنَا أَنْ نَسِيْرَ عَلَى دَرْبٍ يَصِلُ بِنَا إِلَى أَرْضِ فَضَاءٍ فِكْرِيٍّ جَامِعٍ، يَسْتَوْعِبُ الْآرَاءَ جَمِيْعَهَا .. لِنَغْرِسَ سَوِيًّا فَسَائِلَ مَعَارِفَ وَمُدْرَكَاتٍ لَازِمَةٍ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنَّا؛ حَتَّى يَعْمَلَ لِذَاتِهِ وَبِذَاتِهِ فِي نَشْرِ الْوَعْيِ الْجَمْعِيِّ؛ لِيَكُوْنَ لَنَا حُضُوْرٌ فَاعِلٌ فِي تَشْكِيْلِ حَاضِرِنَا وَصِيَاغَةِ مُسْتَقْبَلِ أَجْيَالِنَا الْقَادِمَةِ.