توفي السياسي المصري وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة حازم حسني، الأحد، عن عمر ناهز الـ73 عاما.

ونعى ناشطون وصحفيون وكُتاب عرب الأكاديمي المصري المعروف بانتقاداته الواسعة لرئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشددين على أن مصر فقدت قامة وطنية كبيرة برحيل حسني.

عدت للتو من جنازة رجل عظيم، هو د.

حازم حسني، الذي دفناه في مقابر البساتين، بعد أن صلينا عليه بمسجد السيدة نفسية بالقاهرة.
هذا الرجل كان نابغة، متوقد العقل واسع المعرفة، هو أستاذ للإحصاء والرياضيات بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، درس لي هذه المادة في السنة الجامعية الأولى، لكنه… pic.twitter.com/mRC6oS88mf — عمار علي حسن Ammar Ali Hassan (@ammaralihassan) February 4, 2024 فقدت اليوم عائلتنا إنسانا مرهف الحس، واسع الثقافة، دمث الخلق، شديد الصبر.
رحم ﷲ دكتور #حازم_حسني وأسكنه فسيح جناته pic.twitter.com/vZgJSN7dNV — Fadel Soliman (@FadelSoliman) February 4, 2024
وعمل حسني، وهو أكاديمي بارز بجامعة القاهرة وأستاذ في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، متحدثا باسم رئيس أركان الجيش المصري الأسبق، الفريق سامي عنان، عندما أعلن الأخير الترشح للانتخابات الرئاسية عام 2018.

وألقت السلطات المصرية القبض على حسني في أيلول /سبتمبر عام 2018  بتهمة نشر أخبار كاذبة، كما سجن احتياطيا بدعوى اتهامه بـ"مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها ونشر أخبار كاذبة" عام 2019، وبعدها في عام 2020 بقضية حصر أمن دولة عليا.

وفي شباط /فبراير عام 2021، قررت السلطات المصرية الإفراج عن حسني مع تنفيذ تدابير احترازية، حيث اشترطت تحديد إقامته في منزله وعدم مغادرته.

على إثر ذلك، نشر حسني استقالته من جامعة القاهرة عبر حسابه على منصة فيسبوك، مشيرا إلى أنه كان ينتظر أن تنتدب الجامعة محام للحضور معه أمام النيابة.


ولفت إلى أن ذلك سيشعره بالانتماء المؤسسي، كما كان سيشعر النيابة بأن جامعة القاهرة حريصة على استجلاء وجه الحقيقة في الاتهامات الخطيرة الموجهة إليه.

وكان نشطاء، شددوا في ذلك الوقت على أن استقالة حسني تسببت في خسارة جامعة القاهرة قامة فكرية وسياسية علمت العديد من الأجيال.


وكتب حسني في بيان استقالته حينها: "عندما يفرغ المرء من قراءة كتاب قديم ويصل أيّ كتاب إلى نهايته ولا تبقى منه إلا الصفحة التي تسبق الغلاف الأخير، وهي في العادة صفحة تخلو من الكلمات، فعلى القارئ أن يطوي هذه الصفحة ليغلق الكتاب وأن يضعه على الرف شاهدا على ما استثمره من العمر في قراءته، ولو كان أياماً أو حتى ساعات. فما بالنا وقد استغرقت قراءة هذا الكتاب قرابة نصف قرن".

واعتزل حسني الحياة السياسية والاجتماعية، كما أنه ابتعد عن النشر عبر حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أنه نشر قبل نحو عام من وفاته تهنئة للمحامي خالد علي بمناسبة زفافه منصة عبر "فيسبوك".

فقدت اليوم عائلتنا إنسانا مرهف الحس، واسع الثقافة، دمث الخلق، شديد الصبر.
رحم ﷲ دكتور #حازم_حسني وأسكنه فسيح جناته pic.twitter.com/vZgJSN7dNV — Fadel Soliman (@FadelSoliman) February 4, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المصري حازم حسني مصر حازم حسني السيسي جامعة القاهرة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حازم حسنی

إقرأ أيضاً:

مخاوف في إسرائيل من تحديث الجيش المصري لترسانته العسكرية

مصر – كشف تقرير إسرائيلي عن مخاوف حادة لدى الأجهزة الأمنية والعسكرية في إسرائيل من تحديث الجيش المصري لترسانته العسكرية، معتمدا على مصادر تسليح متنوعة كالصين وروسيا ودول أخرى.

وقال موقع “غلوباس” الإخباري الإسرائيلي إن مصر استغلت مكانتها كأكبر جيش عربي في الشرق الأوسط وقامت بجذب أكبر عدد ممكن من الدول للمشاركة في أول معرض جوي في تاريخ القاهرة والذي انتهى الأسبوع الماضي.
وأضاف الموقع العبري أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يعمل على تعزيز قوة جيشه الجوية بطائرات متطورة من الصين والهند وغيرها من الدول.
وأوضح الموقع العبري أنه في زمن حرب “السيوف الحديدية” – التسمية العبرية لحرب غزة الجارية حاليا منذ السابع من أكتوبر الماضي – التي تثير قلق مصر على مصير محور فيلادلفيا، بينما تثير إثيوبيا قلق القاهرة من حبس مياه النيل خلف سد النهضة الكبير على النيل، أقامت مصر مؤخرا أول معرض جوي في تاريخها، ومن الدول التي عرضت منتجاتها وإمكانياتها في سماء مصر خلال الحدث، المملكة العربية السعودية والصين والإمارات العربية المتحدة وإيطاليا وتركيا.
وأوضح التقرير العبري، أن الأتراك الذين يقدمون سياسة جديدة للتقرب من القاهرة، قدموا خلال المعرض طائرات التدريب “هورجيت” التي تنتجها صناعة الطيران التركية ونالت إعجاب القاهرة.
وأضاف أن الدولة الأخرى التي شاركت على نطاق واسع في المعرض هي روسيا، والتي تربطها بالقاهرة علاقات وثيقة.
وتمتلك مصر النظير الروسي للطائرة C-130J الأمريكية، وهي طائرة إليوشن إيل-7، وقبل سنوات قليلة، عرضت روسيا على القاهرة توسيع قدراتها باستخدام طائرة إليوشن إيل-76-9، وفي عام 2019 استلمت طائرتين مستعملتين من الأردن.

المصدر: غلوباس

مقالات مشابهة

  • "رئيس البريد المصري".. يستقبل "سفير جمهورية سنغافورة" لدى القاهرة
  • ضبط سائق بتهمة التسبب في وفاة شخص بسيارته في القاهرة
  • وزير الخارجية المصري يؤكد رفض القاهرة للوجود الإسرائيلي في معبر رفح
  • الرئيس المصري يتعهد بتكثيف محادثات السلام في غزة
  • إبراهيم عيسى: "ما تعرض له حزب الله مأساوي ومفجع ويؤكد تصاعد الحرب"
  • "كلية الدراسات المصرفية" تستقبل 330 طالبا بالعام الأكاديمي الجديد
  • رئيس جامعة بني سويف: انعقاد الاختبار الأكاديمي للغة الإنجليزية 23 سبتمبر الجاري
  • انعقاد الاختبار الأكاديمي رقم 141 للغة الإنجليزية بجامعة بني سويف
  • تعرض لحالة مرضية مفاجئة.. ماذا حدث لـ تيتو جاكسون قبل وفاته؟
  • مخاوف في إسرائيل من تحديث الجيش المصري لترسانته العسكرية