سودانايل:
2024-07-06@02:12:52 GMT

ضاقت أرض السودان بأهله رغم رحابتها

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

حامد بشري
دخلت حرب السودان شهرها العاشر ولم تلحْ في الافق بعد بوادر لنهايتها لعدة أسباب ٍ. أولاً لأن القرار في المقام الأول يتوقف علي إرادة الأطراف المتحاربة ومدي مصداقيتها في وقف الحرب وثانياً علي مدي فعالية الحركة الجماهيرية ووحدتها . وحدة الحركة الجماهيرية هي العامل الأساسي للتأثير الأيجابي علي طرفي الصراع وهي الأداة الوحيدة المتبقية بعد أن نضبت مواردنا الأقتصادية التي يمكننا عن طريقها الضغط علي القوي الخارجية لتقبُل أطروحات معسكر السلام الذي ينادي ويعمل لوقف الحرب .

وفي المقابل لا يجب أن نهمل دور بعض القوي الأقليمية والدولية التي تسعي جاهدة لكي لا يفلت الزمام من يدها ويمتد الصراع الي دول الجوار ويهدد مصالحها وأمنها . توسع وأستمرارية الحرب تجعل من السودان بؤرة للأنشطة الجماعات الأرهابية الشيئ الذي يهدد أمن البحر الأحمر ومن ثم مصالح الدول الأوربية .
التفريط في إدارة الدولة الذي ساهمنا فيه جميعاً وعدم الرجوع الي صوت الحكمة والعقل كانت من نتائجه الأولية هذه الحرب اللعينة التي أدت الي فقدان أعز ما نملك من عنصرٍ بشريٍ، إضافة الي الدمار الأقتصادي الشامل والقضاء علي البنية التحتية رغم هشاشتها ويزيد المأساة أصابتنا بجرثومة التدويل حتي أصبح الغاشي والداني علي علم بتدخل القوي الأجنبية الصالح والطالح منها في الشأن السوداني.
لا يخفي علي الجميع تعنت طرفي الحرب في الجلوس الي طاولة مفاوضات بذرائع وحجج مختلفه تتفق كلها في عدم مراعاة للمواطن والوطن . أداروا حرباً شعواء من دون قراءة للتاريخ الأنساني والبشري ومن دون دراية لعواقبها ، وأصبح واضحاً أن كلٍ من الطرفين المتصارعين يريد الجلوس الي طاولة المفاوضات بعد تحقيق نصر عسكري علي الطرف الآخر يصعب تحقيقه ، بل ضحيته مزيداً من التمزق والتشتت وأراقة دماء ومن ثم فرض رؤية أحادية علي شعب السودان تأتي علي أسنة رماحٍ مدعومة بأسم الجلالة بحجة عتقه من خصمه سواء كان جيش أو دعم سريع . شعب السودان بين نارين أحلاهما مر .
وفي هذا الواقع الاليم ، جاء في صحيفة الميدان الناطقة بأسم الحزب الشيوعي في عددها الصادر بتاريخ 25 يناير في صفحتها الأولي تحت العنوان اللجنة المركزية : الوضع يتطلب أوسع نهوض جماهيري لوقف الحرب ومواصلة الثورة ما يلي : (واكدت – الضمير راجع للجنة المركزية - على ضرورة مواصلة الجهود الجماهيرية لوقف الحرب ومواصلة الثورة حتى تحقيق أهدافها ومهام الفترة الانتقالية. وقالت الورقة ، ان حرب أبريل ۲۰۲۳ أدت إلى دمار وخراب غير مسبوق فـي الـوضـع الإنساني والبني التحتية الى جانب نزوح أكثر من ۷.٦ مليون شخص داخل وخارج البلاد، وان عدد القتلى قد تجاوز ۱۳ ألف شخص واصابة ما لايقل عن ۲٦ الف في جميع أنحاء السودان حسب اخر بيانات الأمم المتحدة في ۲۱ يناير) . كما جاء بعدد الخميس 23 يناير علي لسان الأمم المتحدة : حرب السودان خلفت ١٣الف قتيل و٢٦الف مصاب .
وبنظرة سريعة الي أحوال الناجين من النازحين نجد أن الأسر التي تحركت علي سبيل المثال من العاصمة متجهين شرقاً في المحاولة للوصول الي بورتسودان في رحلة محفوفة بالمخاطر مروراً بمدن السودان المختلفة عطبرة ، كسلا ، القلابات ، مدني وسنار وكوستي . وبالوصول الي بورتسودان يبدأ البحث المضني عن أيجاد ماوئ بإيجار متواضع في المحاولة لخروج آمن الي دوله خليجية أو مصر . هناك نازحين آخرين تحركوا حتي وصلوا شندي وتفاجأوا بأيجارات وصلت الي أرقام فلكية ومنها أتجهوا شمالاً بعضهم تخلف بدنقلا والبعض الآخر واصل المسيرة الي حلفا . هؤلاء النازحين الذين فروا طلباً للنجاة أفترشوا في مسيرتهم الأرض والتحفوا السماء أياماً وليالي بحثاً عن الأمن والسلام . الوصول الي نقطة حدودية في كل الأتجاهات الجغرافية ليس هو نهاية المطاف . هنالك أوراق ثبوتيه يجب أبرازها عند الوصول الي هذه النقاط الحدودية وفي بعض الأحوال حتي قبل الوصول إضافة الي تأشيرات دخول الي دول قد تكون (آمنة) .أنتظار هذه التأشيرات أو الموافقة بدخول البلد المعين قد يمتد الي 4 أشهر أو أكثر. هنالك محاولات للدخول عن طريق التهريب وعلي الرغم من خطورته ذا تكلفة عالية لا يستطيع دفع تكاليفها كل من وصل الي معبر أو نقطة حدودية . هذا العبء القي بكاهله علي سوداني المهاجر اللذين يدفعون هذه الفاتورة الباهظه علي داير المليم . مغتربي دول الخليج كانوا يقيمون بسد حاجة مواطني الداخل . وبعد الحرب أنطبق عليهم القول (أكرموا عزيز قوم ذل) . المهاجرين في غرب أوربا ليسوا بأفضل حالاً من رصفائهم الآخرين تلاحقهم الفواتير أينما حلوا وبعدم الدفع تستقبلهم السجون . أمام هذا الواقع المرير أنعدمت رغبتهم في الطعام والشرب وحتي الكلام. أصيبوا بحالة من الأحباط والزهول منعتهم حتي من متابعة أخبار البلد المنكوب . يومهم يبدأ بمراجعة حساباتهم البنكية لمباشرة التحاويل . فاجأتهم الحرب ولم يكونوا مستعدين مالياً لمواجهتها . أصبح الفرد منهم قبل أن يحتسي فنجاناً من القهوة يفكر ألف مرة أيهما أفضل أن يبعث بقيمتها الي العالقين أم يرتشفها فيرجح الخيار الاول . هؤلاء المغتربين أستقطعوا من لحمهم ودمهم لمساعدة ذويهم و أصبح حالهم كما جاء في تنزيل العزيز الحكيم في سورة الحشر (وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ) .

صحيفة الميدان والي وقت قريب ، كانت تأتي بأحصائيات دقيقة عن الحالة المعيشية للمواطن من تفاصيل حياتية دقيقة . سعر رطل السكر وأيجار المنزل وملوة العيش وكيلو البصل وربع الويكة وتذكرة المواصلات بأختصار كانت توضح في أسلوب بسيط تكلفة حلة الملاح ومقارنتها بالدخل ، لعكس البون الشاسع بين المرتب وتكلفة المعيشة في محاولة لفضح النظام القائم وأستحالة المعيشة في تلك الظروف وحث المواطن البسيط لكي ينتفض ويطالب بحقوقه من السلطة سواء كانت عسكرية أو مدنية . كما كانت تحث العامل والمهني والمزارع كي يتوحد حول نقابته بقض النظر من هم علي قمتها لكي يحقق مطالبه العادلة . الشيئ الطبيعي أن يتطور منهج الجريدة الناطقة بأسم الغلابة لتعكس الرغبة الحقيقية للنازحين والعالقين بتوحيد الصوت المنادي بوقف الحرب وليس الحديث الفضفاض عن التغيير الجذري والبنك الدولي وصندوق النقد . هذا ظرف أستثنائي . السودان أصبح أكبر دولة نزوح يشهدها العالم ومهددة بالأنقسامات والزوال أذا لم نتحرك جميعنا اليوم قبل الغد.
لا للحرب كما ذكرنا في مقالات سابقة أسترايجية تتطلب أن تتبعها خطة للوصول الي ذلك الهدف . أولويات الخطة تأتي بالعمل الجماعي مع كل القوي التي تنادي بوقف الحرب وليس معاداتها . ليس بالضرورة ان يكون الحزب المعين سباقاً في طرح السياسات الملائمة وخريطة طريق لأنقاذ الوطن ، وأنما الضرورة تتطلب المشاركة في الأطروحات والسياسات الأيجابية التي تعود بالخير علي الجميع وليس العزوف . إذا وجدنا العذر لمجرمي الحرب بأستمراريتها فلن نجد العذر لمن دافع عن ثورة ديسمبر وقدم النفس والنفيس سواء كان من الأحزاب السياسية أو الحركات المسلحة واقفاً علي الرصيف .
هذا لا يعني أن كل ما تطرحه (تقدم) هو الحل الصحيح . هي مبادرة في المقام الأول لوقف الحرب ومن ثم تسعي لحل المشكلة السودانية ، ضمت أكبر تجمع من القوي السياسية (بعد التجمع الوطني الديمقراطي) وتعمل لإستعادة السير في خط ثورة ديسمبر. الواجب الوطني يتطلب مخاطبتها وأصلاح ما تتطلبه من مقترحات تقدمها للأطراف المتصارعة . كذلك يتوجب علي تنسيقية القوي الديمقراطية المدنية أن تفصح عن لقآتها وتنزع ثوب السرية عن المفاوضات التي تجريها مع طرفي النزاع والوسطاء ، خاصة وأنها تصدرتْ المشهد في ظرف حربٍ لم يتم فيها التمثيل الديمقراطي للقائمين بأمرها . (تقدم) لم تفصح حتي الآن عن الخطوات التي تم إنجازها لقيام المؤتمر التأسيسي ، كذلك يتطلب الأمر منها مخاطبه دورية للشعب السوداني وليس عن طريق التصريحات الفردية أو التي تأتي من القنوات المختلفة .
ختاماً : يا مسلمي ومسيحيي السودان وشعبه المضطهد تعاونوا جميعاً لوقف الحرب.
حامد بشري
الأول من فبراير 2024

hamedbushra6@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: لوقف الحرب

إقرأ أيضاً:

أضف لمعلوماتك..أكثر الحيوانات والطيور التي شاركت في الحروب العالمية

كثيرًا ما لجأ البشر إلى مملكة الحيوان لتساعدهم  الحروب، وكان أول من استخدم الحيوانات في الحروب هم الآشوريون والبابليون حيث كانت  كلاب الحرب مساعد لهم ضد العدو، ولكنهم لم يكونوا الأخيرين. بل خلال الحرب العالمية الثانية ،حول السوفييت أفضل صديق للإنسان إلى لغم فروي مضاد للدبابات.

كما لعبت الخيول دورًا محوريًا في الحرب حتى النصف الأول من القرن العشرين. لكن هناك بعض من الحيوانات والطيور لا يمكن أن تتخيل أن تطوع وتكون أحد أذرع الجانيبن المحاربين وتنجح في ذلك ويكون لها دورًا فعال، موقع “britannica” البريطانى رصد العديد منهم ونستعرضهم في هذا التقرير:

الدلافين

في ستينيات القرن العشرين، استعانت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي بهذه الحيوانات الذكية كجزء من سباق التسلح في الحرب الباردة. وظلت “الدلافين القتالية” التي دربتها القوات البحرية في البلدين على اكتشاف الألغام والغواصين الأعداء قيد الاستخدام حتى القرن الحادي والعشرين. وعندما احتلت روسيا جمهورية القرم الأوكرانية المستقلة وضمتها في مارس 2014، كان من بين الغنائم برنامج الدلافين العسكرية للبحرية الأوكرانية .

الفئران

لقد كانت الفئران تاريخياً رفيقاً غير مرغوب فيه بالنسبة للجيوش العالمية، وإن كان لا مفر منه إلى حد كبير. فقد كانت تدمر المؤن على متن السفن الحربية، وتنشر الأمراض بين المعسكرات، وتتغذى على جثث الموتى غير المدفونين. وخلال الحرب العالمية الأولى، كانت الفئران مصدر إزعاج شديد لدرجة أن القادة اضطروا إلى تبني قواعد ضد إطلاق النار على هذه المخلوقات، خوفاً من استنزاف مخزونات الذخيرة.

ولكن في القرن الحادي والعشرين، تم تدريب الفئران على تمشيط ساحات المعارك السابقة بحثاً عن الألغام الأرضية. حيث تودي هذه البقايا القاتلة من الحرب بحياة المئات كل عام، وتسمح حاسة الشم القوية لدى الفئران لها بالكشف حتى عن تلك الألغام التي تتجنب الكشف الإلكتروني.

الشمبانزي

تتمتع القردة بنسبة عالية من الذكاء، وإعطاء سيف أو بندقية لحيوان يتمتع بذكاء قريب من ذكاء الإنسان وقوة متفوقة بشكل كبير يبدو وكأنه فكرة سيئة جدا. ومع ذلك، لعبت الشمبانزي دورا بارزا في سباق الفضاء. في حين أجرى الاتحاد السوفييتي ما يعادل برنامجا للقتل الرحيم للكلاب في المدار، و مهدت الولايات المتحدة الطريق للشمبانزي الذي حقق رحلة دون مدارية وأصبح نوعا من التميمة لبرنامج الفضاء الأمريكي. توفي الشمبانزى هام في عام 1983، بعد أن أمضى بقية حياته في الأسر، ودُفنت بقاياه الجزئية في متحف نيو مكسيكو لتاريخ الفضاء في ألاموجوردو، نيو مكسيكو. وواجهت “شمبانزي فلكي” أخرى مصائر أسوأ، حيث تم تأجيرها لمختبرات الأبحاث الطبية بعد أن أنهت القوات الجوية الأمريكية برنامجها الفضائي للشمبانزي في سبعينيات القرن العشرين.

الحمام

الحمامة التي تعتبر رمزًا للسلام، كانت بمثابة رسول في ساحة المعركة منذ غزو قيصر لبلاد الغال في القرن الأول قبل الميلاد حيث استُخدمت الحمامة لنقل الرسائل الحيوية من وإلى خطوط المعركة.

وأنقذت الحمامة الزاجلة “شير آمي” حياة ما يقرب من 200 جندي أمريكي من خلال توصيل رسالة مفادها أن وابلاً من المدفعية الموجهة بشكل خاطئ كان يسقط على القوات الصديقة.

وخلال الحرب العالمية الثانية، أدركت هيئة الاستخبارات البريطانية إم آي 5 إمكانية إجراء اتصالات سرية عبر الحمام، كانت رئيس قوات الأمن الخاصة النازية هاينريش هيملر، في الواقع، رئيسة الجمعية الوطنية الألمانية للحمام، فجندت فريقاً من الصقور لدوريات في سماء بريطانيا. ووفقاً لتقرير ما بعد المعركة الذي تم رفع السرية عنه، فشلت الصقور في إسقاط حمامة عدو واحدة، ولكن تم أسر حمامتين واعتبارهما “أسرى حرب”.

اقرأ أيضاًالمنوعاتالمملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب

القطة

استخدمت وكالة الاستخبارات الأمريكية “CIA” في ستينيات القرن الماضى  قطة  لتتجسس على الاتحاد السوفيتى، حيت زودتها بكاميرات وأجهزة للتصنت وأطلقتها في صفوف العدو لمعرفة ما يخطط له .

الفيلة

كان الاستخدام الأول للفيلة في الهند لبث الرعب في نفوس الأعداء كما كان يتم تدربيها على  جر الأحمال الثقيلة في المعارك.

الثعابين

كان البيثينيون وزعيمهم هانيبال يفتقرون إلى القوة البشرية اللازمة للانتصار على الأرض، لذلك نقل هانيبال المعركته إلى البحر. لم يكن الوضع أفضل كثيرًا، لكن هانيبال كان بارعًا في العمل بالأدوات المتاحة. وكانت الأدوات التي بحوزته عبارة عن ثعابين. أمر رجاله بجمعها ووضعها في أواني فخارية. ثم أمطر هانيبال  كومة عملاقة من الثعابين على سفينة العدو الرئيسية .

إن الحرب البيولوجية تُشن عادة باستخدام كائنات حية لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولكن هانيبال لم يكن رجلاً يتسم بالبساطة. ولقد تحقق سيناريو “الثعابين على متن قارب” كما كان متوقعاً، وحقق الانتصار.

مقالات مشابهة

  • أمير قطر يؤكد سعي بلاده لوقف الحرب على قطاع غزة.. الوضع مأساوي
  • السودان: رسائل إلى المجتمعين في القاهرة
  • بايدن يرحب بقرار نتنياهو السماح للمفاوضين بالتواصل مع وسطاء مصر وقطر وأمريكا لوقف إطلاق النار
  • مؤتمر القاهرة.. تحرك حثيث لرأب الصدع في السودان
  • وقف الحرب والقرار الإنتحاري
  • الإعلام ومآلات حسم الحرب في السودان
  • منبر جدة.. هل تفلح الضغوط في إحداث اختراق؟
  • «تقدم»: اجتماع القاهرة يهدف لايجاد حل لحرب السودان
  • قيادي في (تقدم) السودانية لـAWP: لا جلوس مع المؤتمر الوطني ويجب أن تكون السلطة للمدنيين
  • أضف لمعلوماتك..أكثر الحيوانات والطيور التي شاركت في الحروب العالمية