أكد د. محمد عطية الفيومى، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن الاستثمار وجذب الاستثمار الأجنبى المباشر يمثل حلاً سحرياً لكل المشاكل التى تواجهها مصر اقتصادياً وجلب العملة الصعبة.

وقال «الفيومى»، فى حواره مع «الوطن»، إن مشروع تطوير رأس الحكمة من أكبر المشروعات المصرية، حيث تمثل المنطقة بقعة سحرية تُعد من أهم المناطق السياحية عالمياً وستساعد على جذب السياحة وتُدِرُّ دخلاً كبيراً بالدولار وجذب أعداد أكبر من السياح.

. وإلى نص الحوار:

كيف ترى مشروع رأس الحكمة وأهميته؟

- رأس الحكمة تُعد من أهم المناطق السياحية فى العالم ولها مستقبل سياحى كبير، ومخطط التطوير يتضمن إنشاء منطقة سياحة عالمية ومدينة متوافقة مع البيئة على البحر المتوسط، كما أن المشروع يُصنَّف على أنه مخطط للتنمية العمرانية لمصر وليس الهدف منه البيع، والموقع الاستراتيجى المميز للمدينة، بجانب طبيعتها الساحرة وجمالها الخلاب، يشجع الدولة على إنشاء مشروع عملاق.

مصر تطرح أراضى لإقامة مشاريع استثمارية كبرى كما تفعل كل دول العالم

ما أهمية المشروع من المنظور الاقتصادى؟

- لا بد من الإشادة باهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى بجذب الاستثمارات والاتجاه إلى المشروعات المنتجة، سواء الصناعية أو الزراعية، وكذلك الاستثمار العقارى والثروة العقارية، ومدينة رأس الحكمة مشروع واعد يشجع السياحة وسيكون له عائد بالدولار.

ويمثل مخططاً مهماً لجذب السياحة، إذ إن «رأس الحكمة» منطقة ساحرة ومن أجمل الشواطئ، والمشروع سيكون مصدراً للعملة الأجنبية فى ظل الحاجة الكبيرة لها، إضافة إلى زيادة عدد السياح، وخلق مدينة سياحية جديدة تنافس المقاصد الموجودة فى تونس وتركيا، ففى تونس تجد أن الساحل كله مستغل سياحيا.

وعمل مشروعات جديدة فى مدينة رأس الحكمة يستهدف تحصيل 42 مليار دولار، كما أن المساحة المخصصة للمشروع 11 مليوناً و500 ألف متر بتكلفة ضخمة، إلى جانب إقامة فنادق ومشروعات استثمارية عديدة، ومصر تطرح الأراضى من أجل إقامة مشاريع استثمارية كبرى كما تفعل كل دول العالم.

ما الهدف من مشروع رأس الحكمة؟

- المشروع يمثل أهمية كبرى وهدفه جذب الوفود السياحية، حيث تمتد شواطئها من منطقة الضبعة فى الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالى الغربى، حتى الكيلو 220 بمدينة مطروح التى تبعد عنها 85 كيلومتراً، وتبلغ مساحتها 55 ألف فدان وتقع أراضيها تحت ولاية هيئة التنمية السياحية بوزارة السياحة، وتشتهر «رأس الحكمة» بالاستراحة التى أنشأها الملك فاروق.

ما الجدوى الاقتصادية من المشروع؟

- سيكون له أثر كبير فى جذب السياح لتتحول رأس الحكمة إلى واحدة من أهم المناطق السياحية فى العالم، فعلى مدار سنوات عدة نافست المناطق المطلة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، فضلاً عن كونها منطقة جاذبة للمستثمرين، بفضل الموقع الاستراتيجى المميز، بجانب طبيعتها الساحرة وجمالها الخلاب.

وما الأسباب التى تجعلها مستقبل الاستثمار فى مصر؟

- الشريط الساحلى لرأس الحكمة يمتد بطول 50 كيلومتراً ويقع بين الضبعة ومرسى مطروح، ويُعد من أجمل شواطئ العالم نظراً لاحتوائه على الرمال الناعمة الصفراء والمياه الفيروزية رائعة الجمال، كما أن مخطط التطوير يشمل إقامة أنشطة صناعية وتجارية وسكنية، الأمر الذى يبشر بنشاط سياحى كبير وتنمية مستدامة وشاملة خلال الـ20 عاماً المقبلة.

المقومات الثقافية والتاريخية

الساحل الشمالى بصفة عامة يزخر بمقومات السياحة الثقافية والتاريخية التى تظهر فى مقابر الكومنولث والمقبرة الإيطالية والألمانية، وهذا النمط من السياحة يشجع على إقامة سياحة المهرجانات والاحتفالات فى تلك المناطق، والمساحة المعروضة للاستثمار السياحى برأس الحكمة كبيرة والتكلفة الاستثمارية تتجاوز ملياراً و351 مليون جنيه لإقامة مشروعات سياحية متكاملة لجذب السائحين، خاصة أن البنية التحتية من طرق وخدمات دخلت مراحل متقدمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رأس الحكمة التنمية الشاملة الاستثمار السياحى

إقرأ أيضاً:

سلامة: «تنشيط السياحة» تعتزم عقد ورشتي عمل للاستفادة من دعم المعارض السياحية الدولية

قال محمد أحمد سلامة رئيس الإدارة المركزية لمكاتب السياحة بهيئة تنشيط السياحة، إحدى الهيئات التابعة لوزارة السياحة والآثار، إنّ الهيئة تعتزم بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة في تنظيم المعارض الدولية، عقد ورشتي عمل، الأولى بالقاهرة يوم الثلاثاء المقبل 16 يوليو، والثانية يوم 18 يوليو بمدينة الغردقة

وأضاف سلامة، خلال الخطاب الذي أرسله إلى غرفة المنشآت الفندقية التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، أنّ الهدف من الورشتين هو الاستفادة من أنظمة الدعم التي يجري تقديمها في المعارض السياحية الدولية.

وأوضح أنّ أعداد الفنادق المسموح لها بحضور كل ورشة لا يتعدى الـ30 فندقًا، مطالبًا الغرفة بموافاة هيئة تنشيط السياحة بأسماء الفنادق الراغبة في المشاركة في هاتين الورشتين بأسرع وقت ممكن.

اقرأ أيضاًالفنادق السياحية تعلن عن فوز 7 مرشحين بالتزكية لـ مجالس إداراتها

انتخابات «الفنادق السياحية» تواجه أزمة بعد تساوي عدد أصوات المرشحين

مسافرون للسياحة: المدن السياحية كاملة العدد في عيد الأضحى المبارك

مقالات مشابهة

  • محافظ الأقصر في جولة بمركز إسنا لمتابعة مشروعات «حياة كريمة»
  • جولة لمحافظ الأقصر بمركز إسنا جنوب المحافظة لمتابعة مشروعات «حياة كريمة»
  • الغرف السياحية: مصر استقبلت 14.9 مليون سائح خلال 2023
  • "مصر إيطاليا العقارية" تحتفل بتوقيع اتفاقية مع "ريدكون للتعمير" بقيمة 1.3 مليار جنيه
  • السعودية وجهة واعدة سياحية عالمية
  • الاستثمار فى المناطق الأثرية بين الرفض والقبول
  • إجتماع سياحي موسّع في إهدن.. هذا ما دار فيه
  • عضو بـ«النواب»: رسائل طمأنة للمستثمرين ورجال الصناعة ببرنامج الحكومة
  • سلامة: «تنشيط السياحة» تعتزم عقد ورشتي عمل للاستفادة من دعم المعارض السياحية الدولية
  • ملفات شائكة تنتظر شريف فتحى وزير السياحة