صدى البلد:
2024-10-03@09:38:20 GMT

وفاة الرئيس الناميبي هيج جينجوب عن عمر ناهز 82 عاما

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

توفي الرئيس الناميبي هيج جينجوب، عن عمر ناهز 82 عاما، في مستشفى بالعاصمة ويندهوك، حيث كان يتلقى العلاج، وفقًا لبيان صادر عن القائم بأعمال الرئيس نانجولو مبومبا.

وقال البيان، الذي نُشر على حساب الرئاسة على موقع X، إن جينجوب توفي بعد منتصف الليل بقليل، حوالي الساعة 12:04 صباحًا بالتوقيت الشرقي، اليوم الأحد، في مستشفى ليدي بوهامبا مع زوجته مونيكا جينجوس وأطفاله إلى جانبه.

 

وكان جينجوب يتلقى العلاج في المستشفى بعد أن كشف في يناير الماضي عن تشخيص إصابته بالسرطان. 

وعاد جينجوب، الأربعاء الماضي، من رحلة إلى الولايات المتحدة، حيث كان يخضع لعلاج لمدة يومين في إطار تجربة طبية، بحسب مكتبه.

وقال مبومبا: “للأسف، على الرغم من الجهود الحماسية التي بذلها الفريق لإنقاذ حياته، للأسف، توفي الرئيس الناميبي جينجوب”.

وأضاف: “إن فريقه الطبي، كما أبلغت الأمة بالأمس فقط، يبذل قصارى جهده لضمان تعافي رئيسنا. 

وناشد مبومبا الأمة أن 'تبقى هادئة ومتماسكة' بينما تقوم الحكومة بالترتيبات والاستعدادات الحكومية، قائلاً إنه سيتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل في وقت لاحق.

وقال: إن مجلس الوزراء اجتمع “بأثر فوري من أجل اتخاذ الترتيبات الحكومية اللازمة في هذا الصدد”.

وشغل جينجوب منصب الرئيس منذ عام 2015 وهو حاليًا في فترة ولايته الثانية.

كما شغل منصب أول رئيس وزراء للبلاد، وهو المنصب الذي شغله في الفترة من 1990 إلى 2002 في عهد الرئيس السابق سام نجوما، بعد أن نالت ناميبيا استقلالها عن جنوب إفريقيا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس الناميبي الولايات المتحدة ويندهوك

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يقتل أمريكيا في غارة جوية على لبنان

 واشنطن - رويترز 

قُتل أمريكي من منطقة ديربورن بولاية ميشيجان في غارة جوية إسرائيلية في لبنان، حسبما أعلنت ابنته وصديقه وعضوة الكونجرس الأمريكي التي تمثل منطقته.  وقال مكتب النائبة الديمقراطية رشيدة طليب أمس الأربعاء إنه على اتصال بأسرة كامل أحمد جواد، مضيفا أنه مواطن أمريكي من أصل فلسطيني وكان من ناخبي عضوة الكونجرس الأمريكي.  وقالت ابنته نادين جواد في بيان بعد مقتل أبيها في غارة إسرائيلية في لبنان يوم الثلاثاء "(لاقى حتفه) أثناء سعيه لإنقاذ أرواح بريئة". وأضافت أنه في أيامه الأخيرة، اختار المكوث قرب مستشفى لمساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.  وذكرت نادين أن والدها لفظ أنفاسه الأخيرة في مسقط رأسه بمدينة النبطية في جنوب لبنان.  وقال متحدث باسم البيت الأبيض "نشعر بحزن بالغ لوفاة كامل أحمد جواد وقلوبنا مع عائلته وأصدقائه. وفاته أمر مأساوي، مثلها مثل وفاة كثير من المدنيين في لبنان".  وأسفرت الحملة العسكرية الإسرائيلية على لبنان عن مقتل المئات وجرح الآلاف وتشريد أكثر من مليون شخص. وتقول إسرائيل إنها تستهدف مقاتلي جماعة حزب الله المدعومة من إيران.  وذكرت صحيفة ديترويت نيوز بأن جواد كان في لبنان لرعاية والدته المسنة. وقال صديقه حمزة ومجموعات ديربورن المحلية على وسائل التواصل الاجتماعي إنه قُتل في غارة جوية إسرائيلية ووصفوه بأنه "أحد أطيب البشر وأكثرهم سخاء".  ولم يتسن لرويترز التأكد من ملابسات وفاة جواد.  وواجهت واشنطن انتقادات بسبب دعمها لحليفتها إسرائيل، التي تشن أيضا حربا في غزة قُتل فيها عشرات الآلاف ونزح ما يقرب من 2.3 مليون نسمة من سكان القطاع.  ويعيش في ديربورن عدد كبير من السكان العرب الأمريكيين.

مقالات مشابهة

  • يواجه السجن 10 سنوات.. طبيب يقر أمام القضاء بضلوعه في وفاة ماثيو بيري
  • الجيش الإسرائيلي يقتل أمريكيا في غارة جوية على لبنان
  • مصادر: خامنئي قلق للغاية من اختراق إسرائيلي لأعلى الطبقات الحكومية في طهران
  • وفاة طفلة في مستشفى حكومي بالمنوفية
  • وفاة الشاعر محمد الشحات الرجحى عن عمر يناهز 70 عاما
  • وفاة الشاعر محمد محمد الشحات عن عمر يناهز 70 عاما
  • وفاة بطل أدوار "العبودية" جون آموس عن 84 عاماً
  • الكشف عن المرض الذي تُوفيت بسببه الملكة إليزابيث
  • وفاة كريس كريستوفرسون أسطورة موسيقى الريف عن عمر ناهز 88 عاما
  • وفاة "شرطي بيفرلي هيلز" جون أشتون