قال مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي جيك ساليفان، إن الولايات المتحدة لن تتدخل في حال إقالة زالوجني، مؤكدا أن اتخاذ قرار كهذا حق سيادي لرئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي.

يأتي هذا التصريح على خلفية تقارير إعلامية تتحدث عن استقالة محتملة للقائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني. 

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة واشنطن بوست، نقلاً عن مصادر، أن كييف أبلغت البيت الأبيض بأن فلاديمير زيلينسكي قرر إقالة زالوجني.

ولم تؤيد واشنطن القرار، لكنها لم تطعن فيه.

وفي مقابلة مع شبكة "سي بي إس"، سئل ساليفان عما إذا كانت كييف أبلغت البيت الأبيض بالفعل باستقالة زالوجني الوشيكة. فقال ساليفان ردا على السؤال، أن القرارات المتعلقة بالتعيينات في المواقع الحكومية أمر يخص السلطات الأوكرانية. 

وأشار ساليفان إلى أن "هذا حق سيادي لأوكرانيا، وللرئيس زيلينسكي". واضاف: “لن نتدخل في هذا القرار بالذات”.

إقرأ المزيد "فايننشال تايمز": زيلينسكي عرض على زالوجني منصب مستشار للسلطة الأوكرانية بعد استقالته

في وقت سابق، ذكرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، نقلا عن مصادر مطلعة، أن فلاديمير زيلينسكي التقى زالوجني في 29 يناير وعرض عليه بعد استقالته شغل منصب مستشار السلطات الأوكرانية.

بدورها، زعمت مجلة الإيكونوميست أن زالوجني عُرض عليه منصب سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا، لكن الجنرال رفض.

وكتبت المجلة أن رئيس مديرية المخابرات الرئيسية بوزارة الدفاع الأوكرانية، كيريل بودانوف، عُرض عليه منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية، لكنه رفض في اللحظة الأخيرة. من جانب آخر ذكرت المجلة، نقلاً عن شخص مقرب من بودانوف، أنه لا يرغب بتولي هذا المنصب، لكن «اتخاذ قرار كهذا لا يتوقف عليه وحده".

وهناك بين المتنافسين على منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية أيضًا قائد القوات البرية ألكسندر سيرسكي، حسبما ذكرت صحيفتا الإيكونوميست والفايننشال تايمز.

وذكرت شبكة "سي إن إن" نقلاً عن مصادر أن مرسوم إقالة زالوجني من منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية من المتوقع صدوره بحلول نهاية هذا الأسبوع.

المصدر: ريا نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية البيت الأبيض العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا جيك ساليفان فلاديمير زيلينسكي كييف واشنطن إقالة زالوجنی

إقرأ أيضاً:

مخاوف من هجمات في الولايات المتحدة مع مرور عام على عدوان «7 أكتوبر»

بالتزامن مع مرور عام على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي بدأ في 7 أكتوبر 2023، ووسط صمت أمريكي تجاه الجرائم والانتهاكات الإنسانية التي ترتكبها قوات الاحتلال في الأراضي المحتلة، أصدر مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي «FBI» ووزارة الأمن الداخلي إعلانًا مشتركًا، حذرا من احتمالية وقوع أعمال عنف داخل الولايات المتحدة.

أشار الإعلان إلى أن التوترات المستمرة في الشرق الأوسط وعدم اتخاذ الولايات المتحدة موقفًا صارمًا بشأن الأحداث في المنطقة، قد تكون دافعًا إضافيًا لقيام البعض بتنفيذ هجمات عنيفة، وفقًا لشبكة «CNN» الأمريكية.

سبب التحذيرات

يأتي التحذير رغم عدم وجود تهديدات أكيدة تستهدف الولايات المتحدة بشكل مباشر، لكنه يتزامن مع ذكرى العدوان الإسرائيلي على غزة، وكذلك مع دعوات جماعات أجنبية للعنف ضد الغرب. 

استعدادات الشرطة الأمريكية 

وعززت الشرطة الأمريكية التدابير الأمنية حول المؤسسات الدينية في ولايات نيويورك وشيكاجو وميامي وفيلادلفيا، وكشفت مصادر في إنفاذ القانون لشبكة «CNN»، أن إدارة شرطة نيويورك زادت من دورياتها تحسبًا لأي تهديدات خلال الأسابيع المقبلة، كما جرى التنسيق مع شرطة الولاية لتنفيذ مهام الكشف عن المتفجرات في الجسور والأنفاق، مع الاستعانة بوحدات طائرات الهليكوبتر للكشف عن التهديدات. 

كما تواصل قوات الشرطة في المدن الأخرى تعزيز التدابير الأمنية لمواجهة أي تهديدات محتملة قد تستهدف مؤسسات دينية أو مجتمعات محلية. 

أشار أحد المصادر إلى تعقيدات تواجه الاستخبارات الأمريكية في اكتشاف المخططات التي قد ينفذها أفراد يعملون بمفردهم، ما يجعل المهمة أكثر صعوبة مقارنة بمحاولات التخطيط التي تتم عبر شبكات أكبر.

العدوان الإسرائيلي على لبنان

وتأتي هذه التحذيرات في ظل تصعيد العدوان الإسرائيلي الحالي، إذ يشن غارات مكثفة على لبنان، ما أدى إلى ارتقاء أكثر من 2000 شهيد وإصابة آلاف الأشخاص، فيما لا يزال عدد من المفقودين تحت الأنقاض، والذي وصفه المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أمس الجمعة، بأن تلك الأعداد المهولة من القتلى المدنيين «غير مقبول بالمرة».

مقالات مشابهة

  • مخاوف من هجمات في الولايات المتحدة مع مرور عام على عدوان «7 أكتوبر»
  • كوبا: الولايات المتحدة تتواطؤ مع العنف الإرهابي
  • مع اقتراب الأعياد.. ما أهم تداعيات إضراب عمال الموانئ في الولايات المتحدة؟
  • الصين تصعق الولايات المتحدة بموقفها من الحوثيين في اليمن!
  • مجلس الأمن يعلن دعمه لغوتيريش بعد الهجوم الإسرائيلي عليه
  • مجلس الأمن يعلن دعمه غوتيريش بعد الهجوم الإسرائيلي عليه
  • ارتفاع حصيلة الإعصار هيلين في الولايات المتحدة
  • العراق يُبلغ الولايات المتحدة بقرب بدء المفاوضات مع الكويت
  • الولايات المتحدة وإسرائيل.. الأولويات بشأن التصعيد في الشرق الأوسط
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات على كيانات وفرد يعملون لصالح الحوثيين