قال اللواء الدكتور سمير فرج الخبير الاستراتيجي، إننا نعيش الآن في عالم الأواني المستطرقة، فأي حدث يحصل في أي مكان يؤثر على العالم كله، وكانت الفترة الماضية مثالا على ذلك.
وأضاف "فرج"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "الخلاصة"، الذي تقدمه الإعلامية هبة جلال، عبر قناة "المحور": "فعندما بدأت الحرب الروسية الأوكرانية تأثر العالم كله بها سواء الدول الفقيرة أو الغنية، وما يحدث اليوم في البحر الأحمر هو أن الحوثيين يسيطرون على باب المندب وبدأوا يتعاملون في البداية مع السفن الذاهبة إلى ميناء إيلات الإسرائيلي او التي تحمل بضاعة إلى إسرائيل أو القادمة من إسرائيل".

 
وتابع الخبير الاستراتيجي: "بعد ذلك، تعرض الحوثي لكل السفن، وعندما شكلت إنجلترا وأمريكا قوات تحالف لضرب الحوثي، تعرض الحوثيون لكل السفن في المنطقة، وهذا ما سبب مشكلة كبيرة، لأن معظم الشركات امتنعت عن العبور من مضيق باب المندب ومنه إلى البحر الأحمر وقناة السويس حيث استخدمت منطقة رأس الرجاء الصالح". 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحرب الروسية الاوكرانية باب المندب

إقرأ أيضاً:

اللجنة الدولية للصليب الأحمر بلبنان: نعيش أوضاعا صعبة.. والعائلات النازحة تعاني

قالت سالي عون، المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان، إنّ البلد يعيش أوضاعًا صعبة للغاية، إذ إنّ سكان المناطق يعانون من القصف المستمر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مما أدى إلى نزوح العائلات من القرى والمنازل دون الحصول على مأوى بديل أو مواد غذائية ومياه نظيفة صالحة للشرب، كما أنّ السكان يفتقرون للرعاية الصحية الطارئة.

معاناة سكان لبنان

وأضافت «عون»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا نجاتي، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ لبنان كان يعاني من تحديات اقتصادية وأزمات معقدة خلال السنوات الماضية، موضحة أنّ النزاع الأخير بين الطرف اللبناني والإسرائيلي فاقم هذه الأزمة الاقتصادية والمعاناة.

تدهور أوضاع القطاع الطبي

وواصلت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنّ القطاع الطبي في لبنان وخاصة المستشفيات، يواجه تحديات كثيرة تتمثل في نقص الكوادر الطبية والموارد الحيوية والمستلزمات الطبية، بالتالي تزايد التصعيد في الجنوب اللبناني يفاقم هذه المعاناة أيضا في ظل زيادة الطلب على الخدمات الطبية جراء عمليات جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وتابعت: «نتعاون مع وزارة الصحة لتجهيز المستشفيات، ونحن اليوم بصدد استقطاب فريق طبي خاص بجراحة الحروب لمعالجة الجرحى».

مقالات مشابهة

  • البحرية البريطانية تعرض سفينتين لهجوم في البحر الأحمر 
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن تنفيذ 3 عمليات عسكرية في البحر الأحمر والمحيط الهندي وبحر العرب
  • البحرية البريطانية: تعرض سفينتين لهجومين في البحر الأحمر قبالة سواحل الحديدة
  • إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة سواحل اليمن وسط تصاعد الهجمات الحوثية
  • جيبوتي تدين الاستهداف الإسرائيلي لميناء الحديدة وتطالب بوقف العدوان على غزة
  • صواريخ اليمن تُغيّر معادلة البحر الأحمر وتفرض حصارًا على إسرائيل
  • قوة الردع اليمنية أعادت السيادة الجيو اقتصادية لليمن على البحر الأحمر وباب المندب
  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر بلبنان: نعيش أوضاعا صعبة.. والعائلات النازحة تعاني
  • “تحذيرات من مجموعة الأمن الصناعي بشأن تهديدات الحوثيين للسفن في البحر الأحمر وخليج عدن”
  • وكالة: ارتفاع مستوى التهديد للموانئ الإسرائيلية بسبب هجمات الحوثيين