بوابة الوفد:
2024-07-05@08:41:47 GMT

الرحمة يا أطباء الأسنان!

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

توقفت فى إحدى الاستراحات تقع على الطريق بين ولايتى نورث كارولينا وفيرجينيا. طلبت قهوة ووقفت أمام الكاشير لدفع الحساب. فى الطابور الطويل لاحظت أن أحد الأشخاص من أصحاب البشرة السمراء أمثالى ينظر  لى مبتسمًا. شعرت أن دم القارة السمراء «بيحن». عرض عليّ الرجل أن يدفع الحساب عني، ولكن لأنى كنت أنا الأقرب فى الدور للكاشير منه دفعت أنا لى وله.

فامتن الرجل وجلسنا سويًا نحتسى القهوة الأمريكاني، قدمت له نفسى وكذلك فعل. عرفت أنه من دولة إريتريا لكنه هاجر إلى أمريكا منذ سنوات طويلة بعد أن حصل على بكالوريوس طب وجراحة الأسنان من بلاده.

وإريتريا هى دولة فى القرن الأفريقى، عاصمتها أسمرة ويحدها السودان من الغرب وإثيوبيا من الجنوب، وجيبوتى من الجنوب الشرقى. ولدى إريتريا عند الأجزاء الشمالية الشرقية والشرقية منها خط ساحلي واسع على طول البحر الأحمر. وإريتريا دولة حزب واحد ولم تجر فيها انتخابات تشريعية وطنية منذ الاستقلال ١٩٩٤. وسجل حقوق الإنسان فيها من بين الأسوأ فى العالم. ولأن جميع وسائل الإعلام المحلية مملوكة للدولة، فقد صُنفت إريتريا أيضًا على أنها تملك ثانى أقل حرية صحافة فى مؤشر حرية الصحافة العالمى، لا يتفوق عليها سوى كوريا الشمالية فقط.

دار بينى وبين الدكتور ابراهيم الارترى حديث طويل فى كل ما يخص القارة السمراء من قضايا مشتركة فى السياسة والاقتصاد. وكان الرجل يتمتع بخفة دم تلقائية خاصة عندما كان يحاول التحدث باللغة العربية والتى هى احدى اللغات الرسمية لإريتريا. لفت نظرى أن الرجل يرتدى بالطو العمل وعرفت أن المستشفى الذى يعمل به قريب من تلك الكافتيريا وهو يفضل كل يوم تناول القهوة فيها خلال وقت استراحته. ووجدتها فرصة لسؤال يؤرقنى كثيرًا عن سر ارتفاع تكلفة علاج الأسنان ليس فى أمريكا فقط بل فى العالم كله. قلت له إن فى مصر على سبيل المثال كلما سألت طبيب أسنان عن السبب تعلل بارتفاع تكلفة استيراد الأجهزة الطبية والمواد الخام المستخدمة فى علاج الأسنان، فما هو عذر أطباء الأسنان فى أمريكا مثلًا وهى لا تستورد بل تصدر؟ فهمت منه ما معناه أن هذه الأسعار المرتفعة أصبحت ثقافة طب الأسنان وقال إن تكلفة زراعة السنة الواحدة تصل إلى خمسة آلاف دولار دون أى داع!. تذكرت حوارًا دار بينى وبين طالب جامعى تركى كان يدرس فى سان دييجو بكاليفورنيا عن نفس الموضوع  حيث قال لى إنه عندما يريد علاج أسنانه يقطع تذكرة ويسافر إسطنبول حيث رغم التكلفة والجهد تظل أرخص من العلاج داخل أمريكا.

قلت للدكتور ابراهيم الإريترى مداعبًا: لماذا لا تبدأ بنفسك وترخص الأسعار؟! فضحك قائلًا: فعلتها ووجدت نفسى قد دخلت فى سين وجيم حيث تعاطفت مع مريض شعرت أن حالته المادية «على قدها» وطلبت منه ٢٠٠ دولار عن علاج تكلفته ٥٠٠ دولار فإذا بالمريض يشك فيّ ويسألنى هل أنا طبيب أسنان فعلًا أم لا بل وطلب أن يطلع على الشهادة!. ومن تلك اللحظة أقلعت عن هذا التصرف!

طبعًا تصرف المريض الأمريكى ليس ذريعة لأطباء الأسنان ليستمروا فى ذبح المرضى، وأتمنى أن يتبنى أطباء الأسنان فى بلادنا وجميع بلاد العالم الدعوة للرحمة بمرضى الأسنان وألا يبالغوا فى الأسعار فليس من المنطقى أن نظل نحن كمرضى نسدد فى كل مرة نذهب فيها لطبيب الأسنان ثمن تكلفة كرسى اشتراه الطبيب مرة واحدة.

الرحمة حلوة والله.

 

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طلة الكاشير مبتسم ا

إقرأ أيضاً:

أطباء يكشفون أسباب الحساسية وأشهر أعراضها على مدار السنة

من بين الأمراض الأكثر شيوعا المرتبطة حاليا بنمط الحياة أمراض الحساسية، وتتميز هذه المجموعة بشكل رئيسي بحقيقة أن الأمراض من هذا النوع مزمنة، مما يعني الحاجة إلى الخضوع لعلاج مستمر ومنتظم.

 

وحدوث الحساسية لدى البشر هو رد فعل خاطئ للجسم، أو بالأحرى الجهاز المناعي لعوامل مختلفة وهناك الكثير من مسببات الحساسية هذه في البيئة، لذلك الحساسية شائعة جدا. 

 

ومن بين أشهر أعراض الحساسية التهاب الأنف على مدار السنة، والربو، وحمى القش، والطفح الجلدي في مواسم معينة، والتهاب الجلد التماسي التحسسي، وكذلك الحساسية للدبابير والنحل، والتي يمكن أن تؤدي إلى الحساسية المفرطة. 

 

وجمع منتدى ميديك كل ما تحتاج لمعرفته حول الحساسية لملاحظة ذلك في المراحل المبكرة والاستجابة للمرض.

 

أسباب الحساسية

لا يتم شرح عوامل تكوين الحساسية حقا ويضع العلماء فرضيات جديدة ويحللون الوضع ويجادل بعضهم بأنه ينبغي إلقاء اللوم على مثل هذا العدد الكبير من الأمراض على تقدم الحضارة، التي يكون تأثيرها الجانبي هو عدد متزايد من المواد الاصطناعية. 

 

ونتحدث هنا في المقام الأول عن جميع أنواع المواد الكيميائية أو الطرق غير الطبيعية لإنتاج الأغذية أو التسمم الجوي. قد يكون إنكار هذه النظرية هو حقيقة أن هناك العديد من الأشخاص الذين لديهم حساسية من جميع المواد الطبيعية، مثل الغبار أو النباتات. 

 

وحاليا، نقضي الكثير من الوقت في الداخل الذي تم إنشاؤه من مواد اصطناعية وهذا يرى أيضا أسباب الحساسية.

 

في المقابل، تشير فرضية أخرى إلى السبب الذي يكمن في الرعاية الصحية المكثفة للغاية ويجب أن يكون الدليل على ذلك هو أن الحساسية مرض في البلدان المتقدمة، حيث يمكننا التحدث عن مستوى معيشي أعلى بكثير. 

 

وفي البلدان التي يكون فيها هذا المعيار منخفضا جدا، تعد الحساسية أمراضا نادرا. لا يمكننا ذلك بعد، لذلك يمكننا الاعتماد على إجابة لا لبس فيها حول الزيادة في حدوث الحساسية.

 

أعراض الحساسية

عندما يتلامس الجسم مع مادة تسبب الحساسية، فإنه يجمع الأجسام المضادة الخاصة بهذه المادة ويمكن أن يسبب كل اتصال لاحق مع هذه المادة رد فعل يهدد الحياة للجسم. يمكن أن تكون أعراضه طفح جلدي، وتغيرات جلدية - بثور واحمرار، واحتقان الأنف وسيلان الأنف، والملتحمة المائية، وآلام في البطن والإسهال. 

 

وعلاوة على ذلك، يحدث أيضا أن أعراض رد الفعل التحسسي هي نوبات الربو والتورم وحتى صدمة الحساسية وتتشكل هذه الأعراض على الفور تقريبا عندما يتلامس الجسم مع مسببات الحساسية.

 

وصدمة الحساسية هي رد فعل تحسسي قوي يمكن أن يؤدي إلى فشل الجهاز التنفسي وانهيار الدورة الدموية، مما يهدد حياة الإنسان. قبل بداية الصدمة، قد يظهر الضعف أو ضيق التنفس أو الغثيان أو الدوخة ويمكن أن تحدث صدمة الحساسية، على سبيل المثال، عن طريق لدغات الحشرات إذا كان الشخص يعاني من حساسية من سم هذه الحشرة.

 

إذا كانت لديك العلامات الأولى للحساسية، فيجب عليك إجراء اختبارات للعثور على مسببات الحساسية التي يتفاعل معها الجسم بالإضافة إلى ذلك، من المهم أن يكون معك دائما أدوية من شأنها تخفيف الأعراض عند ظهورها، لأنه بخلاف ذلك حتى الموت ممكن. 

 

ويحذر الأطباء من أن الحساسية مرض خطير، ولكن يمكنك التعايش معها إذا كنت تعرف جميع تدابير السلامة وتراقب صحتك.

مقالات مشابهة

  • بأكثر من 260 ألف ريال: “الرحمة” توقع اتفاقية لبناء مخزن سيخدم احتياجات الأسر المتعففة
  • «أطباء بلا حدود»: انعدام الوصول للمستلزمات الطبية بدارفور يعرقل علاج مئات الجرحى
  • أطباء يكشفون أسباب الحساسية وأشهر أعراضها على مدار السنة
  • مرشح لرئاسة أمريكا يقضم كلب مشوي
  • جمعية أطباء الأطفال السورية تعقد مؤتمرها الـ 31
  • تركيا.. ارتفاع تكلفة المعيشة في إسطنبول 3.25%
  • ???? السودان يدافع عن مصر وليبيا والقرن الإفريقي المسلم من أن تسوده عصابات “الهاجاناه السمراء”
  • أطباء بلا حدود في المخا تعلن استكمال نقل أنشطتها إلى مستشفى المخا العام
  • بالمليارات.. هذه تكلفة إعادة إعمار غزة
  • ماكرون يطلق رصاصة الرحمة