مسقط- الرؤية

أعلنت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، أمس، عن فتح باب التسجيل في برنامج جاهزية رائد الأعمال للعام 2024، في إطار جهودها لمواصلة تعزيز ثقافة ريادة الأعمال وتقديم أفضل الممارسات في دعم مجموعة واسعة من متطلبات أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر رحلتهم في ريادة الأعمال، وذلك من خلال توفير منهج تأسيسي وتدريبي ورفع كفاءة أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الراغبين بالحصول على التمويل وإيجاد أداة فاعلة للحصول على بعض الخدمات المقدمة من قبل الهيئة.

وبرنامج جاهزية رائد الأعمال، برنامج تدريبي تخصصي لتعزيز وتنمية قدرات الفئات المستهدفة في جميع محافظات سلطنة عمان، كما يعد متطلبا إلزاميا للحصول على الخدمات المقدمة من الهيئة كالتمويل والأراضي بحق الانتفاع وغيرها.

وأعلنت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أن عدد المتدربين المشاركين في برنامج جاهزية رائد الأعمال لعام 2023 بلغ 1548 مشاركًا، اجتاز البرنامج منهم 1417 مشاركًا في 58 مجموعة تدريبية في مختلف محافظات سلطنة عمان توزعت بين مسارات التأسيس، والمشاريع القائمة "تعزيز" ومسار العقود والمسار المتقدم. وبلغ عدد المتدربين المشاركين في برنامج جاهزية رائد الأعمال لعام 2022 نحو 1180 مشاركًا، اجتاز البرنامج منهم 1071 مشاركًا في 56 مجموعة تدريبية في مختلف محافظات سلطنة عمان.

وقال هيثم بن خالد القرني مدير مساعد دائرة التطوير والتمكين بهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إن برنامج جاهزية رائد الأعمال أطلقته الهيئة ليستهدف أصحاب الأفكار والشباب الراغبين في خوض ريادة الأعمال وأصحاب المشاريع القائمة بهدف تطوير مهاراتهم ومعرفة الجدوى الاقتصادية لأفكارهم وتطويرها من خلال مدربين أصحاب خبرات ريادية وتخصصية واسعة.

وسيكون التسجيل لمسار التأسيس والذي يستهدف الشباب المستجدين الراغبين بتأسيس مشاريع صغيرة ومتوسطة وشركات ناشئة لتنمية قدراتهم وإمكانياتهم بما يتلاءم مع احتياجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بهدف رفع المستوى المعرفي لديهم والذي سينعكس إيجابا في إدارة مؤسساتهم بكفاءة عالية واستدامتها، ومسار المشاريع القائمة (تعزيز) الذي يهدف إلى تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز المستوى المعرفي لديهم.

ويُركِّز برنامج جاهزية رائد الأعمال على تنمية مهارات الاتصال لدى رواد الأعمال، وفهم الجانب التشريعي لبيئة الأعمال، وتعزيز المهارات المالية والإدارية، ومهارات التسويق، ومهارات التفكير الإبداعي وإعداد دراسة الجدوى، وتوظيف التقنيات الناشئة في ريادة الأعمال ودراسة السوق والمنافسين.

ويتضمن برنامج جاهزية رائد الأعمال على وحدات تدريبية معرفية وتطبيقية منها "إعداد وتقويم الجدوى الاقتصادية" التي تهدف إلى توفير لمحة عامة عن إعداد وتقويم دراسة جدوى المشروع، وبناء القدرة على تحديد جدوى فكرة ما، والتأكد من إمكانية تنفيذ المشروع قانونيا وتقنيا، وفيما إذا كان مبررا اقتصاديا، بينما تهدف وحدة "إعداد الهوية التجارية وتطبيقها" إلى تمكين المتدرب بكيفية تصميم هوية العلامة التجارية، مع أفضل النصائح والأدوات لبناء هوية قوية وراسخة للعلامة التجارية.

وتعد وحدة "مهارات التفاوض الفعالة مع العملاء" من الوحدات الفاعلة لتزويد المتدربين بمنهج تفاعلي للمفاوضات يعينهم على تأدية دورهم كوسطاء ومفاوضين وتأدية أعمالهم اليومية، في حين تعد وحدة " إدارة المخاطر والأزمات" من ضمن الوحدات الأساسية كونها تزود المشاركين بأساسيات التعامل مع الأزمات والتقنيات الضرورية لإدارة المخاطر، كما تأتي وحدة "أساسيات السلامة والصحة المهنية" لتسهم في توفير فهم راسخ بأساسيات السلامة والصحة في مكان العمل وأفضل الممارسات لتحقيق السلامة وإدارتها، وغيرها من الوحدات التدريبية التي تهم رواد الأأع.

وأعلنت الهيئة أنه يمكن للراغبين في المشاركة بالبرنامج التدريبي عبر الرابط الإلكتروني الذي تم نشره في مختلف حسابات الهيئة على منصات التواصل الاجتماعي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

طلاب برنامج معلوماتية الأعمال بـ "حلوان الأهلية" يبدأون تدريبهم بمبادرة رواد مصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدأ طلاب برنامج معلوماتية الأعمال والتحول الرقمي بكلية العلوم الإنسانية والتجارة وإدارة الأعمال بجامعة حلوان الأهلية، تدريبهم بجامعة مصر للمعلوماتية في إطار مبادرة "رواد مصر الرقمية"، التي  أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ومن جانبه، أوضح الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان الأهلية حرص الجامعة على تطوير مهارات الطلاب، وإكسابهم الخبرات التكنولوجية المطلوبة لسوق العمل من خلال التدريب المستمر، وأشار إلى أن الجامعة تهتم بإمداد الطلاب بالمعلومات والمهارات المطلوبة التي تؤهلهم لسوق العمل، وتتبع أحدث الأساليب العلمية والتدريسية والتدريبية لتحقيق ذلك.

ويتلقى الطلاب خلال المبادرة تدريبا في بعض المسارات التي تشمل تطوير البرمجيات، الفنون الرقمية، الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، تحليل البيانات، البنية التحتية والأمن، الإدارة وتخطيط الموارد المؤسسية، حيث تهدف المبادرة إلى تحقيق الريادة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال بناء قوة عاملة ماهرة ومبتكرة تقود مسيرة التحول الرقمي الشامل محليا وإقليمياً.

يذكر أن برنامج معلوماتية الأعمال والتحول الرقمي بكلية العلوم الإنسانية والتجارة وإدارة الأعمال، قام بترشيح خمسين طالبا من طلاب البرنامج للمشاركة بالمبادرة.

مقالات مشابهة

  • تسجيل عقاري لأحياء المدينة المنورة
  • الجيش الوطني السوري: المؤسسات ملك للسوريين تجنبوا أصحاب الفتن والتخريب
  • بعثة البنك الدولي: برنامج تكافل وكرامة نموذج رائد ويأتي ضمن أفضل الممارسات الدولية في مجال الحماية الاجتماعية
  • البنك المركزي يقرر الإلغاء التدريجي لمعالجة القروض غير المنتظمة للشركات الصغيرة والمتوسطة
  • بدء التسجيل العقاري الإلكتروني في 6 أحياء بالمدينة المنورة
  • ما أهمية رفع تصنيف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على الاقتصاد الوطني؟
  • رائد جبل يكشف معلومات مهمة عن طائرات شركة اليمنية
  • بدء التسجيل العقاري الإلكتروني في ستة أحياء بالمدينة المنورة
  • بدء برنامج "المستكشف المالي" في "الدراسات المصرفية"
  • طلاب برنامج معلوماتية الأعمال بـ "حلوان الأهلية" يبدأون تدريبهم بمبادرة رواد مصر