أعرب البيت الأبيض في الولايات المتحدة، عن رفضه لمشروع قدمه أعضاء الحزب الجمهوري بمجلس النواب، بشأن تقديم الدعم للاحتلال الإسرائيلي واستثناء أوكرانيا.

ووصفت السكرتيرة الصحفية في البيت الأبيض كارين جان بيير، المشروع بأنه "مناورة سياسية ساخرة"، مؤكدة أن واشنطن تعمل منذ أشهر مع مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين، لإقرار اتفاقية أمن قومي تؤمن الحدود وتوفر الدعم لأوكرانيا و"إسرائيل".



ويقضي المشروع المقدم من الجمهوريين بإقرار مساعدات عسكرية لـ"إسرائيل" بقيمة 17.6 مليار دولار، مع استثناء أوكرانيا من أي دعم.

وذكرت جان بيير، في بيان، أنه "بينما أصبح النص التشريعي وشيكا، يأتي الجمهوريون في مجلس النواب بأحدث مناوراتهم السياسية الساخرة".

ويأتي الاقتراح، الذي أعلنه النائب كين كالفيرت من كاليفورنيا، في وقت من المقرر أن ينظر فيه مجلس الشيوخ في مشروع قانون طال انتظاره لإعادة زيادة التمويل الأمريكي لأوكرانيا، مع تقديم دعم لـ"إسرائيل" وتشديد الإجراءات على طول الحدود الأمريكية المكسيكية.


واعتبرت جان بيير، أن "أمن إسرائيل يجب أن يكون مقدسا، وليس لعبة سياسية"، معبرة عن رفض الإدارة الشديد لـ"هذه الحيلة التي لا تفعل شيئا لتأمين الحدود، ولا لمساعدة شعب أوكرانيا في الدفاع عن نفسه ضد عدوان بوتين، وتحرم المدنيين الفلسطينيين من المساعدة الإنسانية، وأغلبهم من النساء والأطفال، وهو ما دعمه الإسرائيليون بفتح معبر رفح".

ودعت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، النواب الجمهوريين، إلى العمل بطريقة مشتركة بين الحزبين، مثلما تفعل الإدارة ومجلس الشيوخ، بشأن قضايا الأمن القومي الملحة هذه.

وقال نائب جمهوري بلجنة المخصصات في مجلس النواب الأمريكي، السبت، إن اللجنة صاغت مقترحا بتقديم مساعدات عسكرية لـ"إسرائيل" بقيمة 17.6 مليار دولار.

من جانبه، أوضح رئيس مجلس النواب مايك جونسون في رسالة إلى الأعضاء، أن مشروع قانون التمويل، الذي عرضته لجنة المخصصات بمجلس النواب، قد يتم التصويت عليه في المجلس بكامل هيئته في وقت ما من الأسبوع المقبل، بحسب ما نقلته "رويترز".

وكان مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون قد وافق في السابق على تقديم مساعدات عسكرية جديدة لـ"إسرائيل" بقيمة 14.3 مليار دولار، ولكن بشرط أن يتم دفعها عن طريق استرداد جزء كبير من الأموال التي كانت مخصصة بالفعل لوكالة الإيرادات الداخلية (مصلحة الضرائب الأمريكية).


ورفض مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون هذا الشرط، ومن المتوقع أن يكشف النقاب عن حزمة تشريعية من شأنها أن تساعد "إسرائيل"، إضافة إلى تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا في حربها ضد روسيا.

ومن المتوقع أن تتضمن الحزمة أيضا مقترحات لتعزيز الأمن على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة مع المكسيك.

ويتخذ زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، خطوات لبدء مناقشة مشروع القانون متعدد الجوانب هذا الأسبوع على أن يكون التصويت الإجرائي الأول في موعد أقصاه، الأربعاء.

ووفقا للجنة المخصصات بمجلس النواب، فإن التمويل بقيمة 17.6 مليار دولار سيستخدم للمساعدة في تحديث أنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية وشراء أنظمة أسلحة متقدمة إضافية وإنتاج المدفعية والذخائر الأخرى.

كما أنه سيتم استخدام بعض الأموال لتجديد الأسلحة الأمريكية المقدمة لـ"إسرائيل" بعد الهجوم الذي نفذته "حماس" على "إسرائيل" في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

وقال جونسون في رسالته إلى زملائه: "الحاجة إلى دعم أقرب حلفائنا وقواتنا في المنطقة أكثر إلحاحا من أي وقت مضى".

وليس واضحا ما إذا كان أعضاء مجلس النواب من اليمين المتطرف سيرفضون تمويل "إسرائيل" دون توفير قدر مماثل من الأموال في أجزاء أخرى من الميزانية.

ويصر الجمهوريون في مجلس النواب على أن تكون أي مساعدات جديدة لأوكرانيا مصحوبة بضوابط أمريكية قوية جديدة على الحدود في وقت تحاول فيه أعداد قياسية من المهاجرين دخول الولايات المتحدة. وبينما يعتزم مجلس الشيوخ القيام بذلك، قال جونسون إن حزمة أمن الحدود التي سيتم الكشف عنها في المجلس غير كافية.

وقبل أن يتم تسليم مساعدات عسكرية جديدة لـ"إسرائيل" أو أوكرانيا، فإنه يتعين على مجلسي النواب والشيوخ إقرار مشروع القانون نفسه قبل إرساله إلى الرئيس الديمقراطي جو بايدن للتوقيع عليه ليصبح قانونا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية مساعدات امريكا مساعدات الاحتلال اوكرانيا المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مساعدات عسکریة مجلس الشیوخ ملیار دولار مجلس النواب فی مجلس

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: اثنين من المسؤولين موجودان في القاهرة لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار بغزة

قال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض للصحفيين إن اثنين من المسؤولين الأميركيين الكبار موجودان حاليا في القاهرة لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، كما أوضح أنه لا تزال هناك فجوات بين الجانبين.

وأضاف كيربي أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز والمبعوث الأميركي للشرق الأوسط بريت ماكغورك موجودان في مصر للاجتماع مع مسؤولين مصريين وإسرائيليين وأردنيين، مضيفا أنه ستكون هناك "مناقشات للمتابعة" في الأيام القليلة المقبلة.

وتابع كيربي "لا تزال هناك بعض الفجوات المتبقية بين موقفي الطرفين، لكننا لم نكن لنرسل فريقا إلى هناك إذا كنا لا نظن أن لا فرصة لنا هناك (لإحراز تقدم)"، وأردف "نحاول سد هذه الفجوات قدر استطاعتنا".

واختتم كيربي قائلا: "ينبغي لإسرائيل أن تواصل بذل المزيد لحماية المدنيين الأبرياء".

وتخلت حماس الأسبوع الماضي عن مطلبها المتمثل في التزام إسرائيل بوقف إطلاق النار أولا قبل أن توقع الحركة أي اتفاق.

لكن مصدرا من حماس قال لرويترز يوم السبت إن الحركة قالت بدلا من ذلك إنها ستسمح للمفاوضات بتحقيق ذلك على مدى المرحلة الأولى التي تستمر ستة أسابيع.

ودفع التحرك مسؤولا من فريق المفاوضين الإسرائيليين إلى أن يقول إن هناك فرصة حقيقية لإبرام اتفاق.

ويصرّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن الاتفاق لا بد ألا يحول دون استئناف إسرائيل القتال حتى تحقيق أهدافها في الحرب والمتمثلة بالقضاء على حماس.

ونشبت أحدث حرب في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود بعدما شنت حماس في السابع من أكتوبر هجوما على جنوب إسرائيل التي تقول إن الهجوم أدى إلى مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة.

وقالت وزارة الصحة في غزة في تحديث يوم الإثنين إن ما لا يقل عن 38193 فلسطينيا قُتلوا و87903 أُصيبوا في الهجوم العسكري الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • لمناقشة الحرب في غزة وأوكرانيا.. اجتماع بين ستارمر وبايدن في البيت الأبيض
  • لأول مرة.. الناتو ينسق رسميًا المساعدات الأمنية والتدريب لأوكرانيا
  • بقيمة 40 مليار يورو.. البيت الأبيض يكشف عن قرار «الناتو» القادم بشأن الحرب الروسية الأوكرانية
  • البيت الأبيض: بايدن ينتقد "الوحشية" الروسية في أوكرانيا
  • طبيب بايدن يوضح أسباب تردد اختصاصي أعصاب شهير إلى البيت الأبيض
  • البيت الأبيض: اثنين من المسؤولين موجودان في القاهرة لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار بغزة
  • البيت الأبيض: هناك "فجوات" بين حماس وإسرائيل بشأن "هدنة غزة"
  • البيت الأبيض: هناك فجوات بين حماس وإسرائيل بشأن اتفاق وقف إطلاق النار
  • البيت الأبيض: أعضاء الناتو سيعلنون عن قيادة عسكرية جديدة بألمانيا لدعم أوكرانيا
  • عضو بـ«الشيوخ»: بيان الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب لمس مشاكل المواطنين