وكالة سوا الإخبارية:
2024-09-30@19:16:38 GMT

تدمير مدينة مصرية قيد الإنشاء شمالي غزة

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

عقب انسحاب الجيش الإسرائيلي، انتشرت مقاطع فيديو، على مواقع التواصل الاجتماعي، الأحد، تُظهر الأبراج السكنية التي تعهدت مصر عام 2021 ببنائها شمالي قطاع غزة وهي مدمرة بشكل كبير، وأخرى تعرضت لأضرار جزئية جراء العمليات العسكرية البرية التي قام بها الجيش الإسرائيلي.

وفي عام 2021، تعهدت مصر بمنحة بقيمة 500 مليون دولار لإعادة الإعمار بعد الحرب الإسرائيلية على غزة آنذاك.

تشمل المنحة إنشاء وحدات سكنية، وتطوير البنية التحتية، بالإضافة إلى ترميم أجزاء من شارع الرشيد شمالي القطاع، وإزالة ركام البنايات التي دمرتها إسرائيل.

وفي مايو/ أيار 2021 وضع مدير جهاز المخابرات المصرية عباس كامل ، حجر الأساس لبناء الوحدات السكنية المصرية بتمويل وإشراف مصري، أطلقوا عليه اسم "دار مصر".

وتضم المدن 117 عمارة سكنية، وحوالي 2500 وحدة سكنية، حسب تصريحات مسؤولين في وزارة الأشغال الفلسطينية في قطاع غزة.

وأفاد شهود عيان أن الجيش الإسرائيلي أحدث دمارًا كبيرًا وخرابًا في العمارات المصرية التي لا تزال قيد الإنشاء شمالي قطاع غزة أثناء توغله في بلدة جباليا ومنطقة المدرسة الأمريكية في بلدة بيت لاهيا (شمال).

وأوضح الشهود أن عشرات العمارات السكنية دمرت بشكل كامل، بالإضافة إلى وقوع دمار واسع في الشوارع والبنية التحتية، نتيجة للقصف البري والبحري والجوي الإسرائيلي.

وذكر الشهود أنهم شاهدوا آثار الذخيرة المستخدمة للمدفعية الإسرائيلية، بالإضافة إلى شظايا الصواريخ والرصاص التي اخترقت الشقق السكنية في تلك المناطق الشمالية لقطاع غزة.

وتم إنشاء المدن السكنية المصرية التي لا تزال قيد الإنشاء وأُطلق عليها اسم "دار مصر" في منطقة المدرسة الأمريكية في بلدة بيت لاهيا، وأُخرى في منطقة الكرامة ببلدة جباليا، وثالثة في منطقة الزهراء .

والخميس، انسحب الجيش الإسرائيلي، من مناطق شمال غرب محافظتي غزة وشمال القطاع، لأول مرة منذ بدء عمليته العسكرية البرية.

وفي 27 أكتوبر 2023، بدأ الجيش الإسرائيلي عملية برية شملت توغله في عدة مناطق وأحياء بمحافظتي غزة والشمال.

ومنذ منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بدأ الجيش بالانسحاب التدريجي من مناطق بمحافظة شمال القطاع، ليتبعها في بداية يناير/ كانون الثاني الماضي انسحابات جزئية من أحياء ومناطق بمحافظة غزة.

المصدر : وكالة سوا - الاناضول

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يؤكد اغتيال عضو المجلس المركزي في حزب الله

شمسان بوست / وكالات:

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، عن مقتل عضو المجلس المركزي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق بالغارة التي استهدفت منطقة الشياح في العاصمة اللبنانية بيروت.

وقال المتحدث في بيان اليوم الأحد، إن “طائرات حربية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي هاجمت مساء أمس وقضت على المخرب المدعو نبيل قاووق مسؤول وحدة الأمن الوقائي وأحد أعضاء المجلس المركزي التابع لحزب الله”.

وأضاف البيان أن “قاووق كان يُعتبر مقربا من أبرز قيادات منظمة حزب الله الإرهابية وتورط بشكل مباشر في الترويج على مخططات إرهابية ضد دولة إسرائيل ومواطنيها حتى في الأيام الأخيرة”.



وتابع: “انضم المدعو قاووق إلى حزب الله خلال ثمانينيات القرن الماضي كما وكان عبارة عن مركز خبرات رئيسي في مجال عمله. كما وعمل سابقًا نائب مسؤول منطقة الجنوب بالنيابة عن المجلس التنفيذي، ومسؤول منطقة الجنوب ونائب رئيس المجلس التنفيذي”.



وأوضح البيان أن “قاووق كان يظهر في وسائل الإعلام في مناسبات عديدة ليمثل حزب الله أمام المجتمع الشيعي، وكان يدلي بتصريحات تتناول المجالات السياسية، والعسكرية والاستراتيجية”.

وأمس السبت، نعى “حزب الله” اللبناني أمينه العام حسن نصر الله، الذي أعلنت إسرائيل عن اغتياله بضربة جوية استهدفت مقر الحزب في الضاحية الجنوبية من بيروت يوم الجمعة.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يقيم منطقة عسكرية مغلقة بالشمال
  • الجيش الإسرائيلي يفرض منطقة عسكرية مغلقة على البلدات الحدودية مع لبنان
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: قررنا إقامة منطقة عسكرية مغلقة في المطلة ومسغاف عام وكفر جلعادي شمالي إسرائيل
  • مجزرة جديدة تطالُ بلدة جنوبية.. تدمير منزل على سكانه!
  • ‏الجيش الإسرائيلي: صفارات الإنذار تدوي في صفد ومحيطها شمالي إسرائيل
  • كراسة شروط شقق مدينة المنصورة الجديدة: تفاصيل حجز الوحدات السكنية
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد اغتيال عضو المجلس المركزي في حزب الله
  • ‏الجيش الإسرائيلي: دوي صفارات الإنذار في مدينة طبريا والبلدات المحيطة بها شمالي إسرائيل
  • صاروخ لبنانيّ يهزّ منطقة في شرق القدس.. وبيانٌ من الجيش الإسرائيليّ
  • ما حقيقة اجتياح الجيش الإسرائيلي بلدة شبعا؟