شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن البنوك الرقمية واحتمالية اختراق حسابات المودعين خبير الأمن السيبراني يجيب، اتجهت الدولة لتقديم المزيد من التسهيلات فيما يخص القطاع المصرفي الذى يضم شريحة كبيرة من المواطنين، ولا يقتصر على فئة بعينها، في ظل سعي الدولة .،بحسب ما نشر جريدة الأسبوع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات البنوك الرقمية واحتمالية اختراق حسابات المودعين.

. خبير الأمن السيبراني يجيب، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

البنوك الرقمية واحتمالية اختراق حسابات المودعين.....

اتجهت الدولة لتقديم المزيد من التسهيلات فيما يخص القطاع المصرفي الذى يضم شريحة كبيرة من المواطنين، ولا يقتصر على فئة بعينها، في ظل سعي الدولة المصرية لتحقيق المزيد من التطوير على جميع المستويات والقطاعات والتي يجني ثمارها المواطن من خلال حجم التسهيلات والمرونة التى يتمتع بها نتيجة ذلك التطوير.

تتم إجراء الآلاف من المعاملات البنكية يومياً على مستوى جمهورية مصر العربية، والتي تتضمن معاملات على الحسابات الجارية وإيداعات بنكية ومعاملات قروض ودفع مستحقات عن طريق التطبيقات البنكية وعمليات تحويل مالية خارج مصر ومن الداخل إلى خارج مصر وغيرها.

واتجهت الدولة للسماح بوجود مصارف رقمية لاستكمال منظومة الرقمنة التي تعتزم الدولة على التوسع فيها في جميع القطاعات بالدولة.

لم يكن اتخاذ أصحاب القرار فى الدولة قراراً بوجود مصارف رقمية بقراراً جديداً، فحتى البنوك التقليدية التى يتم فيها التعاملات وجهاً لوجه من خلال ذهاب العميل لأحد البنوك والتعامل مع ممثل خدمة العملاء لإنجاز المعاملات المالية فكانت تتخلل هذه المعاملات بعد الإجراءات الإختيارية للعملاء كطريقة من طرق التسهيل عليهم وهو استكمال تلك المعاملات عن طريق الإنترنت «أون لاين».

وتتضمن بعض الخدمات المسموحة للعملاء عند التعامل أون لاين هو شراء شهادات بنكية أو إلغاء الشراء والإضطلاع على الغرامات فى حالة كسر العميل لهذه الأوعية قبل موعد إنتهائها بالإضافة إلى إمكانية العملاء الإشتراك فى بعض الخدمات التى تقدمها المصارف وكل ذلك بضغطة زر واحدة.

"البنوك الرقمية" بموازاة البنوك التقليدية

في حالة بدء تطبيق تفعيل البنوك الرقمية، سيتم من خلالها تقديم جميع الخدمات التي تقدمها البنوك التقليدية ولكن عن طريق الإنترنت «أون لاين» بمعنى أنه من خلال ذلك سيتمكن العميل من فتح الحسابات لأول مرة بكافة أنواعها، وشراء الشهادات البنكية، وإجراء عمليات السحب والإيداع من خلال البطاقات البنكية أونلاين، مما يعنى أن جميع المعاملات التى كانت تتم من خلال البنوك التقليدية سيتم إجرائها بضغطة زر من خلال البنوك الرقمية.

الرقمنة و الهاكرز

لم تنج أقوى الأنظمة التي تتميز بإتباعها سياسة تأمينة رفيعة ضد الهجمات الإلكترونية من الاختراق وسرقة البيانات والأموال، حيث يوجد العديد من الأنظمة المخابراتية العالمية بالإضافة لبنوك عدة تعرضت لسحب اموال المودعين من خلال عمليات إختراق ناجحة لحسابات هؤلاء العملاء.

كشف المهندس محمد عزام، الخبير بالأمن السيبرانى واستشارى التحول الرقمي، في تصريحات خاصة لـ «لأسبوع»، أن الدولة المصرية تتمتع بوجود نظام أمني محكم يستطيع حماية أنظمتها الداخلية بما فيها البنوك من محاولات اختراق للحسابات أو البيانات، وتعتبر مصر من الدول التي تهتم بوضع أنظمة أمنية محكمة تجنباً للهجمات مهما كانت هذه الهجمات قوية.

ولفت الخبير بالأمن السيبرانىي، أن على الرغم من تمتع الدول بوضع أنظمة أمنية محكمة للتصدي لأي محاولات لإختراق البيانات والحسابات البنكية ومشاركة البيانات المخابراتية وغير ذلك بما فيها الدولة المصرية، إلا أنه من المحتمل والوارد ان تتعرض تلك الأنظمة لمحاولات اختراق مما يسفر عن سحب أموال من البنوك أو مشاركة معلومات تخص الأمن القومي لدولة ما.

وأشار الخبير بالأمن السيبراني أن تعرض تلك الأنظمة للهجمات الإلكترونية لا يعني على الإطلاق أن تلك الدول غير مبالية وغير مولية إهتمام بالقدر الكافي لتأمين حسابات مودعيها البنكية وتأمين معلوماتها الهامة التي لا ينبغي مشاركتها مع أي جهة ووثائقها السرية، ولكن لا يوجد نظام أمني في العالم لا تتخلله ثغرات يستطيع من خلالها المخترق أن يتسلل لتلك النظام ويسيطر عليه.

وتابع «البنوك بالطبع معرضة لمثل تلك الحوادث ولكن هذا لا يلغي أهمية الرقمنة والتحول الرقمي المفيد، على جميع الأصعدة والأهم من ذلك هو سرعة السيطرة على تلك الهجمات فور حدوثها، ولكن لا يوجد ضمانة لعدم حدوث أي هجمات إلكترونية او إختراقات لأي نظام أو بنك، سواء هذا البنك رقمي أم لا.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الأمن السیبرانی من خلال

إقرأ أيضاً:

خبير العلاقات الدولية: منظمات الأمن الدولي فشلت في الحد من اتساع رقعة الصراعات الدولية

تحدث الدكتور أشرف عكة، خبير في العلاقات الدولية، عن تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وخاصة في قطاع غزة، أن هناك متغير لطبيعة وشكل العلاقات الدولية؛ لأن السمة الأساسية بعد نهاية الحرب الباردة أنها نهاية الصراع بين الشرق والغرب، لأن كل الاضطرابات التي عالجت قضايا الأمن الدولي ومفهوم الأمن القومي عكس نفسه على طبيعة وشكل النظام العالمي.

 

وقال "عكة"خلال مداخلة هاتفية لفضائية "القاهرة الإخبارية"، مساء اليوم السبت، إن منظمات الأمن الدولي فشلت في الحد من اتساع رقعة الصراعات الدولية، موضحًا أن هناك مجموعة من النظريات التي حاولت انت تعالج شكل وطبيعية الأنظمة السياسية العالمية في سياق العلاقات الدولية، مشددًا على أن المجتمع الدولي اليوم والقادة على المستوى الدولي والعالمي فشلوا في إرساء قواعد السلام هذا العام وما أدى الاتساع رقعة النزاعات في هذا العدد الكبير من الدول يعني لا شك أولا أن هناك طبيعة متغيرة لطبيعة وشكل العلاقات الدولية.

وأشار إلى أن مفهوم الأمن القومي الذي يعتبر هو ذلك المحدد والبوصلة لأمن الدولة ومصالحها ودورها وسيقاتها العالمية، موضحًا أن نظرية الواقعية التي تفترض أن الصراع بين الدول على أساس المصالح وعدم القدرة على ضمان الأمن الذاتي أو القومي شكل عملية محفذة للصراعات العالمية والدولية، مع فشل نظريات الأمن الجماعي الدولي عبر الأمم المتحدة ومجلس الأمن وفشلوا في حل الصراعات.

مقالات مشابهة

  • نصفها تم في أقل من دقيقة.. اختراق 193 مليون كلمة مرور
  • مستقبل الأمن السيبراني على مائدة المؤتمر العالمي للجوال في شنغهاي
  • الجرائم الإلكترونية تشكّل تهديدًا حقيقيًا لأمن العمليات بالمنشآت الصناعية لسوناطراك
  • تجميد حسابات حبيب نورمحمدوف بطل UFC السابق بسبب دين تجاوز 300 مليون روبل
  • خبير عسكري: القوى الشاملة لمصر تعمل كـ معزوفة للحفاظ على الأمن القومي
  • نائب الملك يرعى إطلاق مسابقة دولية للأمن السيبراني في عمان
  • السيسي: اليوم نقف على أرض صلبة ودولة يعم بها الأمن والاستقرار
  • خبير العلاقات الدولية: منظمات الأمن الدولي فشلت في الحد من اتساع رقعة الصراعات الدولية
  • “فـلـل” للإسكـان تشيد بإنجاز جميع طلبات تخصيص الأراضي السكنية المقدمة حتى نهاية 2023 في دبي
  • الأمن العراقي يعلن اختراق حركة القربانيون المتطرفة التي تسببت بانتحار شباب