الوطن:
2024-07-01@18:12:03 GMT

«الاغتسالات الواجبة» برنامج توعوي بالإسكندرية

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

«الاغتسالات الواجبة» برنامج توعوي بالإسكندرية

تقدم مديرية الأوقاف في الإسكندرية، برنامجًا تثقيفيًا فقهيًا بعنوان «الاغتسالات الواجبة والمسنونة»، بهدف شرح أهمية الإغتسال وفوائده، وشرح طريقته الصحيحة، وتوضيح الظروف التي يجب فيها، لرفع وعي المواطنين حول هذه الأمور الفقهية المهمة.

ويُقدم البرنامج، من خلال سلسلة من المحاضرات والدروس الدينية التي يلقيها نخبة من علماء الأزهر الشريف، في مختلف مساجد محافظة الإسكندرية، وفقا للشيخ سلامة عبد الرازق نجم وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية.

وأوضح في تصريحات لـ«الوطن»، أن البرنامج في إطار دور وزارة الأوقاف في نشر الفكر الوسطي المستنير، مشيرا إلى إن الأصل في الغسل، ما في الصحيحين عن عائشة ـ رضى الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان إذا اغتسل من الجنابة، يبدأ فيغسل يديه، ثم يفرغ بيمينه على شماله، فيغسل فرجه، ثم يتوضأ وضوءه للصلاة.

كيفية الاغتسال

وأضاف أنه كان يأخذ الماء، ويدخل أصابعه في أصول الشعر، حتى إذا رأى أنه استبرأ، حفن على رأسه ثلاث حفنات ثم أفاض على سائر جسده ثم غسل رجلية، وفي رواية لهما: ثم يخلل بيديه شعره، حتى إذا ظن أنه أروى بشرته، أفاض علية الماء ثلاث مرات، وهذا هو الغسل الكامل. 

أنواع الاغتسال

وأوضح «عبد الرازق»، أما عن الغسل المجزيء، فهو أن يزيل ما به من نجاسة، وينوي ويسمي ثم يعمم بدنه بالغسل، حتى فمه وأنفه وظاهر شعرة وباطنه، والغسل ينقسم إلى قسمين، إما واجب وإما مستحب، فموجبات الغسل هي، خروج المني، التقاء الختانين، خروج دم الحيض، الولادة، وخروج دم النفاس، الموت لغير شهيد المعركة، وغير ذلك مما اختلف فيه الفقهاء.

وأما الأغسال المستحبة أو المسنونة فهي كثيرة منها، غسل الجمعة، غسل العيدين، غسل من غسل ميتا، الغسل لمن أراد دخول مكة، الغسل لمن أراد أن يدخل المدينة، الغسل لزيارة النبي صلى الله عليه وسلم، الغسل ليوم عرفة، الغسل لمن أراد أن يحضر اجتماعا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوقاف الإسكندرية

إقرأ أيضاً:

مديرية أوقاف كفر الشيخ تحتفل بثورة 30 يونيو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت مديرية الأوقاف بمحافظة كفر الشيخ احتفالية بمناسبة ثورة 30 يونيو، وتابع  اللواء جمال نورالدين، محافظ كفر الشيخ الاحتفالية بالمسجد الكبير بسيدي سالم، برعاية الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، وبحضور الشيخ عطا بسيوني، مدير مديرية أوقاف كفر الشيخ، والدكتور زكى صبري، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ، والدكتور ثروت حسين، الأستاذ بجامعة الأزهر، والشيخ فؤاد عامر، مدير إدارة سيدى سالم غرب، والدكتور محمد عيسى، مدير أوقاف سيدى سالم شرق.
بدأ الحفل بتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم، ثم كلمة للشيخ عطا بسيوني، وكيل وزارة الأوقاف، أكد فيها أن ثورة ٣٠ يونيو علامة بارزة في تاريخ وطننا الغالي، أزالت الاحتقان الداخلي ووحدت الكلمة وأخذت يد البناء والتعمير في شتى مناحي الحياة تتحدث عن نفسها وحافظ على أرض الوطن قيادة حكيمة عبرت به نحو التنمية والتقدم.                                                            

ومن جانبه، قال الدكتور زكى صبري، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية، أن الوطن عزيز على النفس لابد من العلم والعمل، مؤكدًا أن للوطن شأن عظيم  قال تعالى (وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق)، وحب النبي لوطنه الأثر طيب عندما تتبع المشركين يوم بدر حيث  أراد الحفاظ  على الوطن.

IMG-20240701-WA0001 IMG-20240701-WA0004 IMG-20240701-WA0003

مقالات مشابهة

  • الأوقاف تفتتح 16 مسجدًا الجمعة المقبلة
  • الأوقاف: افتتاح 16 مسجدًا بالجمعة الأولى للعام المالي الجديد
  • “ناسداك دبي” ترحّب بإدراج صكوك بقيمة 400 مليون دولار من قبل “أرادَ” للتطوير العقاري
  • متحدث «الأوقاف»: نستقبل الجمعة الأولى من العام المالي الجديد بافتتاح 16 مسجدا إحلالا وتجديدا
  • أوقاف إب يحتفي بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام
  • مديرية أوقاف كفر الشيخ تحتفل بثورة 30 يونيو
  • مباحثات عمانية صومالية في الأوقاف والشؤون الدينية
  • فعالية خطابية في إب بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام
  • فنان عراقي شاب يقطع مسيرته مبكرًا وينذر صوته لـالله ومحمد وآله
  • بمناسبة العام الهجري الجديد.. «الأوقاف» تنشر نص خطبة الجمعة المقبلة