أعلن فاتح أربكان رئيس حزب "الرفاه من جديد" التركي، ونجل رئيس الوزراء الأسبق نجم الدين أربكان، انشقاقه عن "تحالف الجمهور" بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، في الانتخابات المحلية المزمع إجراؤها في 31 آذار /مارس المقبل.

وقال أربكان في تجمع انتخابي بالعاصمة أنقرة، الجمعة، إن حزبه اتخذ قراره بخوض الانتخابات المحلية المقبلة بمرشحيه الخاصين للمدن الكبرى إسطنبول وأنقرة وإزمير.



وأضاف أن قراره بعدم التعاون مع حزب "العدالة والتنمية" في الانتخابات المحلية، إلى أسباب عديدة من بينها فشل الأخير في "إغلاق قاعدة كورجيك رادار التي تحمي إسرائيل، والفشل في حظر الصادرات من تركيا إلى إسرائيل".

ولفت أربكان إلى أن "تحالف الجمهور" الذي انضم إليه في الانتخابات البرلمانية والرئاسية في منتصف العام الماضي، لم يلتزم بمذكرة التفاهم التي أبرموها حينها، مشددا أن "الحكومة لم تتخذ الخطوات اللازمة فيما يتعلق بغزة".

وأكد أن موقف حزبه وقاعدته الانتخابية لا تريد التعاون مع العدالة والتنمية في الانتخابات المقبلة، موضحا أنهم لا يرون هذه الانتخابات على أنها مسألة "وجود" مثل الانتخابات العامة الماضية.

وقال أربكان إن "حزب العدالة والتنمية لم يأت إلينا بعروض عادلة في المفاوضات التي أجريناها"، لافتا إلى أنه حزبه قرر "ترشيح مرشحيه في أنقرة وإسطنبول وإزمير".

وأضاف "سنعلن مرشحينا في هذه المدن الثلاث في 10 شباط /فبراير الجاري في أنقرة".

الجدير بالذكر أن أربكان تراجع عن ترشحه للانتخابات الرئاسية الماضي، لينضم إلى "تحالف الجمهور" داعما أردوغان الذي فاز بولاية رئاسية جديدة، وذلك بسبب "كون الانتخابات العامة مسألة بقاء، على عكس الانتخابات المقبلة"، حسب تعبير نجل السياسي التركي الشهير.


وأعلن "تحالف الجمهور" الذي تنضوي ضمنه عدد من الأحزاب المحافظة؛ أبرزها حزبا العدالة والتنمية والحركة القومية، عن ترشيح وزير البيئة السابق مراد كروم لرئاسة بلدية إسطنبول، لينافس رئيس البلدية الحالي أكرم إمام أوغلو، الذي أعيد ترشيحه لولاية ثانية من قبل حزبه "الشعب الجمهوري" المعارض.

ومن المقرر إجراء الانتخابات المحلية في 31 آذار/ مارس القادم، حيث ستفتح صناديق الاقتراع في 81 ولاية وقضاء تركيًا أمام الناخبين من أجل انتخاب رؤساء البلدية الكبرى والفرعية وأعضاء المجالس المحلية.

وتحظى الانتخابات المحلية في تركيا باهتمام عال من الأحزاب السياسية، لكونها أولى درجات سلم الفوز بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية، كما يرى مراقبون.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي منوعات تركية أردوغان تركيا تركيا أردوغان غزة اربكان الانتخابات التركية سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الانتخابات المحلیة العدالة والتنمیة تحالف الجمهور فی الانتخابات

إقرأ أيضاً:

منافسة بين أردوغان وزعيم المعارضة على انستجرام

أنقرة (زمان التركية) – نما عدد المتابعين للقادة السياسيين في تركيا، على منصات التواصل الاجتماعي، منذ الانتخابات البلدية الأخيرة، وحقق زعيم المعارضة رئيس حزب الشعب الجمهوري، أوزجور أوزال، زيادة ملحوظة في عدد المتابعين.

ووفقاً للإحصائيات الموجودة على موقع Socialblade الإلكتروني، فقد اكتسب الرئيس أردوغان 164 ألفاً و779 متابعاً على منصة X، منذ الانتخابات البلدية 2024، ليرتفع عدد متابعيه الحالي إلى 21 مليون و522 ألفاً و122 متابعاً، أما على إنستجرام، فقد خسر 124 ألفًا و476 متابعًا وانخفض عدد متابعيه إلى 11 مليون و726 ألفًا و967 متابعًا.

أما فاتخ أربكان، رئيس حزب “الرفاة من جديد”، فقد خسر أكبر عدد من المتابعين على إنستجرام منذ الانتخابات البلدية بـ131 ألفًا و150 متابعًا بعد الرئيس أردوغان. وتلى أربكان ميرال أكشينار التي خسرت 100 ألف و923 متابعًا.

وأصبح زعيم حزب الشعب الجمهوري أوزجور أوزال الزعيم الذي اكتسب أكبر عدد من المتابعين على إنستجرام منذ الانتخابات البلدية التي أجريت في مارس. وقد اكتسب أوزال ما مجموعه 237 ألفاً و369 متابعاً منذ شهر مارس، ليرتفع عدد متابعيه إلى مليون و612 ألفاً و371 متابعاً.

وبعد أن اكتسب 12 ألفاً و625 متابعاً في آخر 30 يوماً على موقع X، ارتفع عدد متابعي أوزيل إلى 117 ألفاً و992 متابعاً منذ الانتخابات البلدية. وأصبح أوزيل الزعيم الذي اكتسب أكبر عدد من المتابعين على إكس بعد الرئيس أردوغان.

Tags: Socialbladeأنقرةاسطنبولالعدالة والتنميةتركياحزب الشعب الجمهوري

مقالات مشابهة

  • الملك تشارلز يكلف زعيم الحزب الفائز بتشكيل الحكومة اليوم
  • بسبب الأزمة الاقتصادية.. الهجرة ملف ساخن بأجندة المحافظين والعمال قبل الانتخابات البريطانية
  • زعيم حزب العمال المعارض يصوت في الانتخابات التشريعية البريطانية
  • نائب وزير البيئة يعلن عن إطلاق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية
  • “نائب وزير البيئة” يعلن عن إطلاق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية
  • خبراء أمميون يدينون 57 عامًا من غياب العدالة في الضفة الغربية المحتلة 
  • حزب العدالة والبناء يطالب المحافظ الثقلي بالتراجع عن قرار إلغاء "شيخ مشائخ سقطرى"
  • مراكش.. توزيع 12 سنة سجناً على صاحب مطعم ومساعديه تسببوا في تسميم 6 أشخاص
  • استقالة وزيري البيئة والصحة في تركيا.. من حل مكانهما؟
  • منافسة بين أردوغان وزعيم المعارضة على انستجرام