قال إدموند غريب، باحث في الشؤون الدولية، إن الإدارة الأمريكية لم يكن بإمكانها عدم القيام برد بعد الهجوم الذي حدث في الحدود الأردنية السورية، والذي أدى لمقتل جنود أمريكيين، وكانت هناك ضغوط كبيرة وانتقادات من غالبية الحزب الجمهوري إذ رأوا أن الإدارة تأخرت في الرد، واستغرقت أسبوعا لشن هجمات، وكان عليها أن تستهدف إيران.

أمريكا ترفض الهجوم المباشر على إيران

وأضاف «غريب» خلال مداخلة ببرنامج «مطروح للنقاش»، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، أن الإدارة الأمريكية لا ترغب في توجيه الضربات على إيران مباشرة، لأن هذا يعني بأنه سيكون هناك تصعيد خطير للغاية، ما سيؤدي لمواجهة مباشرة مع إيران، وتصعيد الصراع في المنطقة، وقد يكون له تداعليات سلبية على الأهداف الأمريكية الأشمل.

وأشار إلى أن واشنطن تريد أن تبعث برسالة إلى طهران مفادها بأن الطابة الآن في ملعبها بعد بدء هذه الهجمات، وسترى كيف سترد إيران، بجانب رد القوى المؤيدة أو المتحالفة معها في المنطقة، ما يسمى «محور المقاومة»، وهذه نقطة أخرى تهم واشنطن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إيران واشنطن القاهرة الإخبارية

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. باحث سياسي: الاحتلال لم يلتفت إلى الأصوات الدولية الدافعة للتهدئة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال نضال السبع، الكاتب والباحث السياسي، إن دولة الاحتلال تذهب نحو المزيد من التشدد والتصعيد، ولم يلفتوا إلى الأصوات الدولية التي تدفع نحو التهدئة والسلام، لافتًا إلى أن الإسرائيليين لا يسمحون لأي من الأطراف الدولية بالتدخل، فضلًا عن أنهم عطلوا كل المبادرات الدولية، إلى جانب أنهم لم ينصتوا إلى مناشدات الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمحاكم الدولية حول التهدئة.

وأضاف «السبع»، خلال مداخلة له على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن دولة الاحتلال ماضية في الحرب والتصعيد، مشيرًا إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعتقد أن لديه تفويضًا غربيًا وأمريكيا لفعل ما يريد داخل قطاع غزة، على الرغم من خجل الجانب الأمريكي مما يفعله نتنياهو، وسعيه للتوصل إلى تسويات، فضلًا عن عقد صفقات لتهدئة الأوضاع.

وتابع الكاتب والباحث السياسي: «الآن مشهد الحرب في غزة يتكرر بالداخل اللبناني»، لافتًا إلى أن بنيامين نتنياهو يعتقد انه لديه وقت نحو 50 يومًا لتعطيل كل الحلول، حتى انتهاء الانتخابات الأمريكية، موضحًا أن وزير الخارجية اللبنانية عبد الله أبو حبيب قال خلال تصريحاته، إن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قبل اغتياله وافق على وقف إطلاق النار والتوصل إلى تسوية.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. باحث سياسي: الاحتلال لم يلتفت إلى الأصوات الدولية الدافعة للتهدئة
  • باحث سياسي: الاحتلال لم يلتفت إلى الأصوات الدولية الدافعة للتهدئة
  • الخارجية الأمريكية: الوضع في الشرق الأوسط على حافة الهاوية
  • متخصصة في حرب العصابات.. ما هي وحدة إيغوز التي قتل 8 من جنودها في الجنوب؟
  • عاجل - تغطية مباشرة.. هجوم إيران المرعب على إسرائيل (لحظة بلحظة)
  • «حفظا لماء الوجه».. باحث في العلاقات الدولية يكشف لـ «الأسبوع» سبب الهجوم الإيراني ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • باحث في الشأن الإيراني لـ «الأسبوع»: من المستبعد أن تشن إيران هجوما أكبر على إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي يتوعد إيران بـعواقب بعد أضرار مباشرة للهجوم الصاروخي
  • باحث: الاقتصاد الإسرائيلي يعتمد بشكل كبير على المساعدات الأمريكية
  • شوقي غريب مديرا فنيا للنادي الإسماعيلي